مليار دولار قيمة تعاقدات الأندية السعودية لضم 200 لاعب

حل الدوري السعودي في المرتبة الثانية عالميًا من ناحية الانتقالات الخارجية للاعبين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023
مليار دولار قيمة تعاقدات الأندية السعودية لضم 200 لاعب

تمكنت الأندية السعودية خلال موسم الانتقالات الصيفية الماضي أن تخطف أنظار العالم كله حولها، وذلك بفضل التعاقدات والصفقات التي قامت بها مع أهم وأنجح لاعبي كرة القدم حول العالم.

وقد وصلت قيمة تعاقدات وصفقات الأندية السعودية في عدة سنوات إلى المليار دولار وأقوى التعاقدات كانت مع اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو للانتقال إلى صفوف نادي النصر السعودية.

ومنذ حوالي 10 سنوات حتى الآن أنفقت الأندية السعودية حوالي 1.026 مليار دولار وفقًا لموقع ترانسفير ماركت، وتشمل هذه المبالغ الانتقالات الداخلية والخارجية.

وتمثل هذه القيمة حوالي 46% من إنفاق أندية الدوري الإنجليزي، الذي يعد الأغنى عالميًا، حيث أنفقت نحو 2.231 مليار دولار لضم اللاعبين.

ووفقًا لتقرير صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" فإن الدوري السعودي في المرتبة الثانية عالميًا من ناحية الانتقالات الخارجية للاعبين، فقد تمكن النادي من ضم 201 لاعبًا من الخارج بتكلفة 845.4 مليار دولار.

وجاء في المرتبة الأولى الدوري الإنجليزي الذي ضم 449 لاعبًا مقابل 1.98 مليار دولار، وشكل إنفاق الدوري السعودي في انتقالات صيف 2023 حوالي 85% من إنفاق الأندية الآسيوية التي ضمت في هذا الصيف حوالي 1265 لاعبًا بتكلفة قدرت ب1.003 مليار يورو.

وقد حققت الأندية السعودية حوالي 24% من إيرادات قارة آسيا من بيع عقود اللاعبين إلى الخارج، حيث جمعت 15.7 مليون دولار من إجمالي 65 مليون دولار.

ووفقًا لمرصد كرة القدم "سيس" فإن الأندية السعودية أنفقت نحو 1.7 مليار دولار لضم اللاعبين منذ 2014 وحتى 2023، لتحل المركز الثامن عالميًا بعد أندية إنجلترا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والصين والبرتغال وإسبانيا.

أبرز تعاقدات الأندية السعودية

يعد دوري روشن السعودي واحد من أهم الأندية التي تجذب عدداً كبيراً من النجوم العالميين إليها، ولعل أبرز تعاقدات الأندية السعودية هو ضم نادي كريستيانو رونالدو إلى النصر، والذي تبعه العشرات من اللاعبين في الدوري الأوروبي.

من أبرز اللاعبين الذين انضموا إلى الدوري السعودي اللاعب كريم بنزيما، ونجولو كانتي وجوتا ولويز فيليبي مع نادي الاتحاد السعودي.

وضم نادي الهلال روبن نيفيش وخالينو كوليبالي وسيرجي سافيتش ومالكوم ونيمار وياسين بونو وأليكساندر ميتروفيتش.

أما نادي النصر فقد ضم كريستانو رونالدو ومارسيلو بروزوفيتش وسيكو فوفانا وأليكس تيليس وسايدو مان يوأنافيو وإميريك لابورت.

وقد ضم النادي الأهلي إدوارد ميندي وروبرتو فيرمينو ورياض محرز وسانت ماكسميليان وفرانك كيسيه وروجر إيبانيز وجابري فيجا.

وضم نادي الشاب جوستاف كوييار ويانيك كاراسكو ورمان سايس وحبيب ديالو، بينما ضم الاتفاق جوردان هيندرسون وموسى ديمبيلي وجاك هنري وفينالدوم وديماري جراي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة