• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شريف مختار مدكور

    • اسم الشهرة

      شريف مدكور

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 سبتمبر 1972 (العمر 51 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بأسلوبه المميز واللطيف وقدرته على محاورة شخصيات مختلفة ببساطة تمكن الإعلامي المصري شريف مدكور من تحقيق نجاح كبير في التلفزيون المصري وقدم العديد من البرامج التي تختص بموضوعات مختلفة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة شريف مدكور ونشأته

شريف مختار مدكور هو مذيع ومقدم برامج مصري ولد في 17 سبتمبر عام 1972 في حي مصر الجديدة في مدينة القاهرة، ودرس في مدارس سان جورج للغات، ثم درس في كلية التجارة جامعة عين شمس وتخرج فيها.

جده من والدته هو الفريق محمد فوزي، وزير الحربية الأسبق، وقد صرح مدكور في أحد الحوارات التلفزيونية أن جده أوصى عائلته بعدم كشف علاقتهم به.

عاش مدكور مع جدة فترة طويلة مع جده في الإسكندرية وخاصة فترة الصيف، وقد توفي جده عام 2000، وقد تسلم مدكور برفقة خاله أوسمة كثيرة منها قلادة الجمهورية والنجمة العسكرية من الفريق عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيرًا للدفاع.

رأيه في الزواج

رغم أنه في الخمسينات من عمره إلا أن الإعلامي شريف مدكور لم يتزوج حتى الآن، وعن سبب ذلك قال إنه لا يتحمل مسؤولية الزواج، وأضاف أن الأموال ليست كافية لكي يتمكن الشخص من الزواج، وإنما يجب عليه أن يكون مستعدًا للإقدام على هذه الخطوة.

وأضاف أيضًا أنه ليس لديه القدرة النفسية على أن يتحمل مسؤولية زوجة وأولاد، فهو شخص يحب الهدوء والنظام، وشخصيته لا تتفق مع الجو العالم للحياة الزوجة ومسؤولية إنجاب الأطفال.

وقد كشف مدكور إنه خطب 3 مرات ولكنه لم يتمكن من إكمال أي خطبة، كما تطرق للحديث عن الزواج في الدول الأوروبية وقال إنه ليس مبنيًا على الأسس المادية وإنما على التوازن، وقال إنه إذا كان يعيش في أوروبا قد يتزوج.

تعرضه للتنمر

تعرض الإعلامي شريف مدكور للكثير من حملات التنمر خاصة من الرجال على منصات التواصل الاجتماعي بسبب شخصيته وطريقة كلامه التي يراها البعض أنثوية، وقد كشف مدكور في أحد الحوارات التلفزيونية أن منتقديه تغيروا بعدما اعتمد ثقافة احترام الآخر في الرد على المتنمرين.

لم يكن التنمر الذي تعرض له شريف فقط من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وإنما أيضًا من شخصيات مشهورة، ومنهم الفنانة شيرين عبد الوهاب التي تحدثت عنه في إحدى حفلاتها ووصفته بـ"كرتونة بيض".

وقد رد شريف على هذه الإهانة بقوله "شكرًا" فقط، وقد قال إنه توجه إلى طبيب نفسي لمعرفة سبب حب البعض الشديد له وكره البعض الآخر الشديد له، ليكتشف أن لكل نجم معجبين وكارهين.

وعكات صحية مر بها

في الفترات الأخيرة عانى مدكور من أزمات صحية متتالية ولعل أبرزها معاناته مع مرض سرطان القولون، حيث عانى من هذا المرض في ديسمبر عام 2019 وأعلن أنه بدأ في العلاج وجلسات الكيماوي بعد أن أجرى عملية جراحية.

وقد كشف مدكور أنه استقبل مرضه بطريقة بسيطة وكان واثقًا من الشفاء، وأكد أنه استمد القوة من عائلته وأطبائه، وبعد أن أنهى جلسات الكيماوي كشف أنه عانى من بعض الضمور في الأطراف وبدأ في العلاج فيه.

في يوليو عام 2019 أعلن مدكور أنه أصيب بقطع في شبكية العين، وبعدها خرج في بث مباشر في إحدى عيادات العيون أثناء خضوعه لعملية ليزر لعلاج القطع، وقال إنه سقط على وجهه تسبب له بقطع بسيط في الشبكية.

من المشكلات الصحية الأخرى التي عانى منها مدكور في العام نفسه هو إصابته بفيروس نادر في الدم، وذلك بسبب ضعف المناعة الناتج عن العلاج الكيماوي، وأشار مدكور وقتها أنه التزم بتعليمات الطبيب لمنع انتقال العدوى ومنها عدم السلام والتقبيل.

وكشف مدكور عن معاناته مع المرض، حيث عانى من درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 39.5 درجة بالإضافة إلى الأنيميا واحتاج إلى كيس دم من أجل تقوية نفسه.

بعدها أصيب مدكور بمرض الصفراء، وقد بعث مدكور رسالة أمل إلى مرضى السرطان وأكد على أهمية النظر إلى المرض بطريقة إيجابية، وقد مازح جمهوره قائلًا إن الكيماوي جعل خصلات شعره ناعمًا بعد أن كان مجعدًا.

شُفي مدكور من السرطان تمامًا بعد رحلة علاج طويلة، وقد تحدث عن رحلة علاجه في العديد من البرامج التلفزيونية، وقد قال إن إصابته بالمرض هي "علامة رضا ربنا" وأكد أن إحدى مسببات سرطان القولون هو الشوي الزائد للطعام.

مسيرته المهنية

بعد التخرج عمل شريف مدكور في بنك HSBC في القاهرة، وبعدها عمل في فندق سميراميس ثم فندق شيراتون هليوبوليس وبعدها اتجه للعمل كمقدم تلفزيوني بداية من عام 2011.

قدم شريف برنامج "من كل بلد أكله" وهو برنامج عائلي يتم استضافة فيها زوجين ويقوم الزوج بمعاونة زوجته في الطبخ، قدم كذلك برنامج "ساعة مع شريف" الذي كان من أهم برامجه وفيه يتم الحديث عن موضوعات مختلفة تخص الأسرة والمجتمع والمرأة، واستمر في تقديم البرنامج حتى عام 2016 وعرض في قناة المحور.

في عام 2016 قدم شريف برنامج "شارع شريف" على قناة الحياة وهو برنامج مكون من فقرات ترفيهية منوعة كل فقرة لها طابع خاص، ويتم الحديث عن موضوعات معينة مثل الطبخ والمرأة والأزياء والمجتمع وغيرها، ولا يزال شريف يقدم هذا البرنامج حتى الآن.

تجربة التمثيل

كان للإعلامي شريف مدكور أكثر من تجربة في التمثيل وكان أولها فيلم "آخر الدينا" عام 2006 من بطولة نيللي كريم، ويوسف الشريف، وهيدي كرم، وماجدة الخطيب، وأشرف رياض، وعلا غانم وغيرهم.

كانت تجربته الثانية في المسرح عام 2008 من خلال مسرحية "زي الفل"، وفي عام 2014 شارك في مسلسل "الكبير أوي" الجزء الرابع، وظهر فيه بشخصيته الحقيقية، وكرر الأمر نفسه في فيلم "بث مباشر" من بطولة الفنان سامح  حسين.

في عام 2020 شارك في مسلسل "لعبة النسيان" من بطولة دينا الشربيني وظهر فيه بشخصيته الحقيقية أيضًا.

أهم الأعمال

  • برنامج شارع شريف

  • برنامج ساعة مع شريف

جميع أخبار