• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تامر أمين إبراهيم يوسف بسيوني

    • اسم الشهرة

      الإعلامي تامر أمين

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 سبتمبر 1971 (العمر 52 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      شيرين الشنيطي

    • أسماء الأولاد

      ملكنور

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

يعد الإعلامي تامر أمين واحد من أشهر الإعلاميين المصريين الذين حصلوا على شهرتهم من برنامج "البيت بيتك"، ولكنه في الوقت نفسه من الإعلاميين المثيرين للجدل، فرغم شهرته إلا أن تصريحاته تسبب له أحيانًا العديد من المشكلات، فضلًا عن خلافاته مع الكثير من الشخصيات المشهورة وخاصة مع النساء، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة تامر أمين ونشأته

تامر أمين إبراهيم يوسف بسيوني هو إعلامي مصري ولد في 10 سبتمبر عام 1971 في مدينة القاهرة، ودرس في كلية الألسن قسم اللغة الإسبانية والإنجليزية وتخرج فيها عام 1996.

نشأ الإعلامي تامر لأسرة إعلامية، فوالده هو الإعلامي المعروف أمين بسيوني، الذب شغل منصب رئيس الإذاعة المصرية ورئيس مجلس الأمناء الأسبق وعضو اتحاد الكتاب ونقابة المهن السينمائية والمهن التمثيلية، وتوفي عام 2016.

أما شقيقه فهو الإعلامي تامر هو المذيع المصري علاء بسيوني مقدم البرامج الدينية. والدته هي الكاتبة الصحفية عفاف يحيى التي كانت تعمل صحفية في جريدة الأخبار واشتهرت بتقديم السبق الصحفي دائمًا.

عمل الإعلامي تامر في مجال السياحة، ثم اتجه بعدها إلى العمل في المجال الإعلامي من خلال قناة النيل للأخبار، حيث عمل كمذيع نشرات إخبارية، وبعدها مقدم برامج، وقد قدم العديد من البرامج الحوارية.

زوجته وبناته

الإعلامي تامر متزوج من المذيعة المعتزلة شيرين الشنيطي التي كانت تعمل معه في قناة النيل للأخبار واعتزلت وارتدت الحجاب، وأنجب منها ابنتين ملك ونور.

وقد تحدث تامر في برنامجه "آخر النهار" عن تجربة زواجه، حيث قال إن زواجه لم يكن عن حب بل كان اختيار عقلي بشكل كامل، وأكد أنه أسعد الأزواج على الأرض لزواجه بتلك الطريقة، وقال إن زوجته تحاول إسعاده بكل الطرق.

وقد ظهر تامر مع ابنته الأكبر نور في برنامج "أبله فاهيتا" وقد لفت جمالهن الساحر الجمهور، فضلًا عن شبها الكبير بأمها.

حياته المهنية

بدأ الإعلامي تامر أمين حياته المهنية بالعمل في مجال السياحة، وبعدها ترك هذا المجال واتجه إلى العلم الإعلامي، حيث عمل كمذيع نشرات إخبارية في قناة النيل للأخبار.

بعدها بفترة قدم تامر عدة برامج على قناة النيل، ومنها برنامج "الحدود الملتهبة"، و"ترمومتر"، و"صناع التاريخ"، و"النيل يعانق"، و"البعد الآخر"، و"بالبنط العريض".

برنامج "البيت بيتك"

كانت الشهرة الحقيقية للإعلامي تامر أمين من خلال برنامج "البيت بيتك" الذي قدمه بالمشاركة في مع الإعلامي محمود سعد، والإعلامي خيري رمضان على الفضائية المصرية بداية من عام 2004.

وهذا البرنامج كان يذاع 5 مرات أسبوعيًا على القناة الثانية المصرية والفضائية المصرية، ويعد من أنجح البرامج  الحوارية التي تناولت مشكلات وقضايا الشعب المصري، وكان يتابعه نسبة كبيرة  في مصر.

استمر تامر في تقديم هذا البرنامج حتى عام 2010 بعد توقيف البرنامج لأزمة قضائية بين المنتجين، وأصبح بعدها باسم "مصر النهاردة" وقدم البرنامج حتى عام 2011، ثم انتقل بعدها إلى عدة قنوات مصرية.

ما بعد "البيت بيتك"

بعد برنامج "البيت بيتك" انتقل الإعلامي تامر إلى عدة قنوات، منها قناة تم افتتاحها حديثًا اسمها LTB ولكن بسبب بعض المشكلات الإدارية انسحب من القناة، وبعدها بعدة أشهر انتقل إلى قناة المحور بلس وقدم برنامجه "تحيا مصر".

استمر في تقديم هذا البرنامج لمدة موسم واحد، حتى تم إيقافه لأسباب غير معلومة بعد عيد الفطر عام 2012، وقدم أيضًا برنامج "أزمة قلبية" على قناة الحياة" وفيها استضاف العديد من الشخصيات السياسية والمشهورة في مصر.

 لينتقل بعدها إلى قناة روتانا مصرية، وقدم فيها برنامج "ساعة مصرية" وهو برنامج يناقش قضايا البلد الحيوية التي تهم المجتمع وتشغل الرأي العام.

قدم بعدها برنامج "من الآخر" على نفس القناة من عام 2014 إلى عام 2015، وبعدها انتقل إلى قناة الحياة وقدم برنامج "الحياة اليوم" واستمر في البرنامج لسنوات ثم انتقل إلى قناة النهار.

برنامج "آخر النهار"

انتقل الإعلامي تامر أمين إلى قناة النهار وقدم فيها برنامج "آخر النهار" وهو برنامج يعرض  مرات أسبوعيا يناقش فيها الإعلامي تامر العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام في مصر، ويحاور المسؤولين المصريين والسياسيين، ويقدم هذا البرنامج حتى الآن.

بعد وفاة الإعلامي مفيد فوزي أعلن تامر عن تثبيت فقرة أسبوعية كل أربعاء باسم "كلام مفيد" تخليدًا لاسمه، وعلق" أي كلام مفيد سوف ينسب للأستاذ مفيد، اللي عمره ما قال لغو أو كلام فاضي، وكلامه دايما في المليان".

تصريحات مثيرة للجدل

طوال حياته المهنية قال الإعلامي تامر عددًا من التصريحات التي أثارت الجدل وسببت له الهجوم عليه، ومنها تصريحاته عن المخدرات، حيث كشف في إحدى حلقاته أنه كان جرب تعاطي الحشيش والخمور في سن صغير.

وقال تامر في البرنامج إنه عاش تجربة التعاطي وهو بعمر 16 عامًا ولكنه لم يعجبه، وقال: "أنا حاليًا بعيد كل البعد عن هذا الأمر".

ومن التصريحات الأخرى التي أثارت الجدل تصريحه عن سما المصري، حيث قال إنه كان يتمنى أن يرتبط بها، وسعيت لذلك، ولكنها رفضت لأنه ليس من مستواها.

ومن التصريحات التي سببت له هجومًا شديدًا هو حديثه عن الفلاحين والصعايدة، حيث قال إنهم ينجبون الكثير من الأبناء حتى ينفقوا عليهم، وبسبب هذا التصريح تم تغريم قناة النهار

خلافه مع الشخصيات المشهورة 250 ألف جنيه، وإيقاف تامر أمين عن العمل لمدة شهرين، وإحالة البلاغات المقدمة ضده إلى النائب العام.

خلافاته مع المشاهير

اشتهر الإعلامي تامر أمين بخلافاته مع العديد من الشخصيات المشهورة، وخاصة النساء، ومنها خلافه مع الإعلامية ياسمين الخطيب، بعد أن صرح أنه قدم برنامج معاه على قناة النهار بأنه أعجب بشكلها.

وانفعلت الإعلامية ياسمين وقالت: "تاني بتقول الكلام اللي يزعل يا تامر أنت بترغي"، وقالت "كلام أنه تم ترشيحي لعمل في برنامج معك بسبب شكلي أزعجني".

كان أيضًا على خلاف مع فيفي عبده حيث انتقد مهنة الرقاصات، وهو ما جعل فيفي عبده ترد عليه، وقد قال في لقائه في برنامج حبر سري مع الإعلامية أسما إبراهيم أنه لا يوجد خلاف له مع فيفي، ولكن مشكلة مع الرقص وليس الشخص.

كان أيضًا على خلاف مع الإعلامي شريف مدكور، والإعلامي وائل الإبراشي الذي قال إن خلافه مع وائل كان في برنامج "أنتم" بعد ثورة يناير.

أهم الأعمال

  • برنامج آخر النهار

  • برنامج البيت بيتك

  • برنامج تحيا مصر

  • برنامج أزمة قلبية

جميع أخبار