صور: الإمارات تطلق التصميم الرسمي لشعار «إكسبو 2020» بحضور الآلاف

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021
صور: الإمارات تطلق التصميم الرسمي لشعار «إكسبو 2020» بحضور الآلاف

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأحد، الشعار الرسمي لمعرض إكسبو الدولي المقرر تنظيمه في إمارة دبي عام 2020.

وكشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن الشعار الرسمي لـ«إكسبو 2020»، بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي.

وأقيمت احتفالية ضخمة، بهذه المناسبة في الساحة المقابلة لـ«برج خليفة»، أعلى بناء في العالم، شهدها الآلاف من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين فيها وزوار الدولة من مختلف أنحاء العالم، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات «وام».

واستوحي تصميم الشعار الجديد من مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشفه الشيخ محمد بن راشد، في العام 2002 في منطقة المرموم وأُطلق عليه اسم «ساروق الحديد».

والشعار عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند.

صور: الإمارات تطلق التصميم الرسمي لشعار «إكسبو 2020» بحضور الآلاف

وقال بن راشد: "اعتمدنا شعاراً إماراتياً لإكسبو عمره 4000 عام، لدينا عمق تاريخي إماراتي من بينونة بأبوظبي إلى ساروق الحديد بدبي إلى وادي المليحة بالشارقة وانتهاء بجبال رأس الخيمة والفجيرة، عمق تاريخي عمره أكثر من 4000 عام، كنا حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسنبقى نقطة التقاء وتواصل حضاري عبر إكسبو وبعده بإذن الله".

وأضاف "شعار إكسبو الجديد هو رسالة لشعبنا بأننا أهل حضارة ضاربة في التاريخ، ورسالة للعالم بأننا كنا وسنبقى أهل تواصل ومحطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع وكان هنا في منطقتنا أياد مبدعة رسمت وصنعت الذهب قبل 4000 عام، واليوم معنا أياد مباركة تبني مستقبل الإمارات لمئات السنين القادمة".

وتابع "دبي مدينة للذهب كانت وستبقى، وأثمن من الذهب عقول وأفكار وسواعد أبنائنا وبناتنا".

صور: الإمارات تطلق التصميم الرسمي لشعار «إكسبو 2020» بحضور الآلاف

وقام الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، خلال الاحتفالية الضخمة التي أقيمت بمناسبة الكشف عن الشعار، بتكريم المرشحين النهائيين الثلاثة في مسابقة تصميم الشعار الجديد التي أُطلقت في أبريل الماضي، وحظيت باهتمام واسع بنحو 19 ألف مشاركة لتكون بذلك إحدى أضخم المسابقات من نوعها في العالم.

وتم اختيار الإمارات العربية المتحدة لاستضافة «إكسبو 2020» في مدينة دبي، في ختام دورات التصويت التي شارك فيها مندوبو المكتب الدولي للمعارض باجتماع عقد في باريس.

وتقام معارض إكسبو الدولية كل خمس سنوات وتستمر لفترة أقصاها 6 أشهر، حيث تستقطب ملايين الزوار وعلى مدى تاريخ تنظيم معارض اكسبو الدولية لم يتم استضافتها من قبل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وتحظى الإمارات بالقدرات اللوجستية الكافية لاستضافة هذا الحدث الدولي، حيث يمكن لثلثي سكان العالم الوصول إلى دبي خلال مدة لا تتجاوز 8 ساعات بالطائرة، وقد استضافت الإمارة نحو 9 ملايين زائر خلال العام الماضي لوحده.

كما سيتجاوز عدد الغرف الفندقية 80 ألف غرفة ستكون جاهزة لتقديم أفضل سبل الراحة للنزلاء خلال فترة انعقاد المعرض، بخلاف توفير الإمارة إمكانيات للتواصل منقطعة النظير، وخدمات لوجستية رفيعة المستوى، وبنية تحتية ذات طراز عالمي، والتي تعد في مجملها الأساس الراسخ الذي يرتكز عليه ملف الاستضافة.