تحديد ساعات العمل الرسمية في الإمارات خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022
تحديد ساعات العمل الرسمية في الإمارات خلال شهر رمضان

قامت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بإصدار تعميم خاص بشأن تحديد ساعات الدوام الرسمي لموظفي الوزارات والجهات الاتحادية، خلال شهر رمضان المبارك.

ساعات الدوام الرسمية في الوزارات والجهات الاتحادية والقطاع الخاص في الإمارات خلال شهر رمضان

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن تحديد الهيئة لساعات العمل في شهر رمضان، جاء استناداً على القرار الصادر عن مجلس الوزراء الإماراتي، بشأن اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، وذلك فيما يتعلق بتحديد مواعيد الدوام الرسمي خلال الشهر الكريم.

ووفقاً لما جاء في التعميم، فإن الدوام الرسمي للوزارات والجهات الاتحادية في دولة الإمارات، خلال شهر رمضان المبارك، سيبدأ من 9 صباحاً، وينتهي عند الساعة 2:30 بعد الظهر، وذلك من يوم الاثنين وحتى يوم الخميس. أما في يوم الجمعة خلال شهر رمضان، فسيكون الدوام الرسمي بداية من الساعة 9 صباحاً، وحتى الساعة 12 ظهراً، وذلك باستثناء من تقتضي طبيعة عملهم خلاف ذلك.

وأشارت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية إلى أنه يجوز للوزارات والجهات الاتحادية، الاستمرار في تطبيق لوائح العمل المرن المعتمدة لديها، خلال شهر رمضان المبارك، وذلك وفق الأصول الواردة فيها، وفي حدود عدد ساعات العمل المعتمدة يومياً.

وأضافت أنه يجوز للوزارات والجهات الاتحادية أيضاً منح المرونة للموظفين العاملين لديها للعمل عن بعد يوم الجمعة، وفق ضوابط معتمدة، شريطة ألا تقل نسبة الموظفين الذين يعملون من مقر العمل في كل جهة عن 40% من إجمالي الموظفين.

وفي سياق متصل، فقد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤخراً تعميماً وزارياً بشأن ساعات العمل في القطاع الخاص، خلال شهر رمضان المبارك.

ووفقاً لما جاء في التعميم، فإنه على كافة منشآت القطاع الخاص في دولة الإمارات، أن تقوم بتخفيض ساعات العمل العادية لجميع العاملين لديها بمقدار ساعتين يومياً، وذلك طوال أيام شهر رمضان.

ولفتت التقارير إلى أن هذا التعميم بتخفيض ساعات الدوام الرسمية للقطاع الخاص في الإمارات خلال شهر رمضان، جاء تطبيقاً للائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل.

وبهذه المناسبة، قامت الهيئة برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإلى أخيهما الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، سائلين الله (سبحانه وتعالى) أن يعيده عليهم بموفور الصحة والعافية، كما هنأت شعب الإمارات، والأمتان العربية والإسلامية، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.