الإمارات تطلق أول مسابقة للطلاب العرب لاستكشاف القمر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022
الإمارات تطلق أول مسابقة للطلاب العرب لاستكشاف القمر

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إطلاق أول مسابقة للطلاب العرب لاستكشاف القمر، والتي تأتي تحت عنوان تجربة على القمر.

الإمارات تعلن عن إطلاق أول مسابقة للطلاب العرب لاستكشاف القمر

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم إطلاق مسابقة تجربة على القمر من قبل برنامج الفضاء المداري، بالاشتراك مع كليات التقنية العليا في الشارقة. وجاء إطلاق المسابقة على هامش فعاليات أسبوع الإمارات تبتكر، بجناح الفرص في معرض إكسبو 2020 دبي.

وأوضحت التقارير أن هذه المسابقة تهدف إلى تشجيع وتمكين الطلاب لتطوير وتصميم وإجراء تجارب، من أجل زيادة الوعي بشأن مهمات الفضاء، وإمكانيات البيئة هناك، وتأثير علوم الفضاء في الإنسانية، مشيرة إلى أنه من المقرر إطلاق تجربة على القمر خلال عام 2024، كأول مهمة للطلاب العرب لاستكشاف القمر.

وقامت ندى الشمري، قائد فريق برنامج الفضاء المداري بكليات التقنية العليا، بتوجيه الدعوى للطلاب من جميع جامعات الإمارات، من أجل التقديم في المسابقة، لافتة إلى أنه لا يتعين على الطالب أن يمتلك أي خبرة سابقة في هذا المجال.

وأردفت الشمري قائلة إن مسابقة تجربة على القمر تمثل فرصة تعليمية للطلاب، داعية طلاب جامعات الإمارات إلى تشكيل الفرق الخاصة بهم، وتجهيز أفكارهم، وذلك قبل الموعد النهائي للتقديم، وهو 28 مايو القادم.

وأشارت التقارير إلى أنه من المقرر الإعلان عن الفائز في المسابقة يوم 16 يوليو 2022، على أن تستمر التحضيرات حتى يناير 2023، من خلال عدة اختبارات، من أجل الوصول إلى تجربة الإطلاق إلى القمر.

جدير بالذكر أن مشروع الإمارات لاستكشاف القمر يتضمن تطوير وإطلاق أول مركبة فضائية إماراتية للقمر تحمل اسم راشد، تيمناً باسم باني دبي الحديثة وواضع أسس نهضتها، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حيث من المقرر أن يكتمل النموذج الهندسي للمركبة خلال عام 2022، فيما ستتم التجارب والاختبارات الأولية لتطوير النموذج خلال عام 2023، على أن يتم إطلاقها خلال عام 2024، وبذلك تصبح الإمارات العربية المتحدة هي أول دولة عربية ورابع دولة على مستوى العالم التي تسعى إلى استكشاف القمر.

وفي أواخر عام 2020، تم الكشف عن الشعار الرسمي الذي تم اختياره واعتماده لأول مشروع إماراتي وعربي لاستكشاف القمر، والذي سيحمل التوقيع الشخصي للراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، كما سيحمل علم دولة الإمارات، فيما ستزين الشعار سبعة نجوم تمثل إمارات الدولة السبع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة