طريقة عمل جدول للمذاكرة.. أسرار وراء تفوق الطلاب

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
طريقة عمل جدول للمذاكرة.. أسرار وراء تفوق الطلاب

إذا كنت تعاني من عدم القدرة على الاستذكار بشكل جيد، يمكنك تعلم طريقة عمل جدول للمذاكرة التي ستنجح في ترتيب وقتك واستخدامه بذكاء لصالحك، كما ستسيطر من خلاله على الكثير من الفوضى وتفتح باب عقلك لدراسة ممتعة وتحصيل أكبر للمعلومات، وهو ما يؤثر في النهاية على نتائجك ويجعلك في المقدمة.

طريقة عمل جدول للمذاكرة.. أسرار وراء تفوق الطلاب

كيف تصنع جدول تنظيم الوقت للدراسة؟

تعتبر طريقة وضع جدول للمذاكرة أولىخطوات النجاح في دراستك، حيث إنك لا تستطيع التركيز في خطواتك الدراسية وأنت تسير بشكل عشوائي، لكن هذا الجدول يجعل مهمتك أسهل وتركيزك أعلى.

حدد الأهداف الخاصة بك                                                                           

يجب أن تضع عدد المواد الدراسية الخاصة بك مع ما تريد تحقيقه من خلالها هل سيشمل المراجعة أم الحفظ أم التطبيق وما هي المدة التي تلائم كل مادة لمذاكرتها، ويجب أن يشتمل الجدول على كافة المواد الدراسية الخاصة بك.

تقسيم الوقت

يأتي تقسيم الوقت كأول مفاتيح الوصول إلى نجاح جدولك، ففي البداية ضع في اعتبارك أن مذاكرة أي مادة تستغرق ما يقارب من الساعة، لكن لا تزيد معدل المذاكرة لكل مادة عن هذا الحد حتى لا يتسرب الملل إليك، واحصل على بعض فترات الراحة بين الحين والآخر.

لا تنسى التخطيط الجيد لبقية وقتك للاستفادة منه في الراحة والنوم وممارسة الأنشطة المختلفة كي تشعر بالتنوع وتستطيع الاستمرار في عملك.

جهز مكان المذاكرة

بعد أن تعد الوقت والجدول الخاص بك يجب أن يكون هناك مكان مناسب للدراسة من خلاله، وهذا المكان يتصف بعدة مواصفات منها الهدوء والراحة والإضاءة الجيدة التي تسهل عليك المذاكرة، وضع بالمكان كل أدوات الدراسة التي تحتاجها، حتى عندما يحين وقت المذاكرة تبدأ بها على الفور ولا تضطر إلى تحضير المكان.

قسم المهام

يجب أن تشتمل كل مادة على أقسام فأولا الفهم ثم الحفظ والتطبيق وأخيرًا الاختبار، ويجب أن يكون لديك جزء في جدولك به مواعيد للمراجعة للمواد سواء أسبوعية أو شهرية.

ابدأ بالمواد الصعبة

يجب أن تكون بدايتك بالمواد الأصعب لأنها تحتاج إلى صفاء ذهن وتركيز ثم ضع بقية المواد بعدها، ويمكنك ترك بعض المواد للمراجعة قبل النوم إذا كانت تحتاج إلى تثبيت.

المراجعة

لا تهمل المراجعة لأنها أساس المذاكرة فلن تتمكن من المضي قدمًا إلا بعد أن تتأكد من تثبيت دروسك بالمراجعة، لذلك خصص وقتًا محددًا لها واكتب بعض الملاحظات عن موادك واستخدم البطاقات التعليمية للتعلم السريع وتثبيت المعلومات.

المرونة

يجب أن يتمتع جدولك بالمرونة ويكون لديك الوقت لتعويض ما فاتك، لأن الخطط لن تسير كما تريد طوال الوقت بل ستتعرض إلى بعض العرقلة على الطريق.

قم بتغيير جدولك حسب الحاجة وضع بعض المكافآت لنفسك أيضًا عندما تنجز المهمات.

طريقة عمل جدول للمذاكرة للامتحانات

يسمى جدول مذاكرة الامتحانات بجدول الطوارئ فهو على عكس جدول المذاكرة العادي الذي تكون مساحة الوقت به أكبر، لن يكون لديك فترة كبيرة قبل الامتحانات، لذلك عليك تقسيم وقتك جيدًا والابتعاد عن أي مشتتات.

ضع الجدول نصب عينيك

علق جدولك على الحائط واجعله يشمل شهرًا قبل الامتحانات على الأقل، وقسم الجدول إلى أيام الأسبوع وكل يوم مقسم إلى عدة ساعات.

خصص مادة واحدة لكل يوم أو مادتين على أقصى تقدير كي تتمكن من التركيز وتعويض ما فاتك.

ابدأ على الفور

لا تؤجل ما عليك القيام به بسبب التوتر أو الأفكار السلبية، ابدأ على الفور وبالأجزاء التي لم تذاكرها جيدًا من قبل لتثبيتها ويمكن إرفاق أجزاء من الدرس التي ذاكرتها جيدًا، فيكون الأمر بمثابة مذاكرة ومراجعة في الوقت نفسه.

لا تساوي ساعات المذاكرة

لا تقم بالمساواة ما بين المواد الدراسية في عدد الساعات فهناك بعض المواد التي تحتاج منك إلى فترة مذاكرة أطول وأخرى لها عدة أفرع.

إعادة الجدولة

يجب أن تعيد النظر في جدولك كل أسبوع والتأكد من أنك تسير وفقًا إلى خطتك وتحقق أهدافك، واعمل على تغييره إذا لزم الأمر ولم يتوافق مع أهدافك المرجوة منه.

تطبيقات تنظيم الوقت

استخدم التطبيقات الإلكترونية المخصصة لتنظيم الوقت والتي تساعدك على تذكر ما لديك من خلال تذكيرك بالإشعارات، وستسهل عليك الأمر ليكون جدولك أمامك طوال الوقت.

حدد الوقت المناسب للدراسة وليكن في الصباح الباكر حتى يستجيب العقل لاكتساب المعلومات بشكل أكبر.

نصائح للمذاكرة بشكل أفضل

لا يمكن لجدول المذاكرة أن يصنع منك شخص ناجح إذا لم تكن تتمتع بالإرادة اللازمة، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على الالتزام بجدول مذاكرتك.

اجعل ثقتك بنفسك وبقدراتك عالية وتدرب على تحفيز نفسك ذاتيًا من خلال التحدث عن المذاكرة وقدرتك على الفهم بشكل إيجابي.

لا تضع نفسك في مقارنة مع الآخرين لأن لكل منكم قدراته الخاصة في ناحية من نواحي الدراسة لذلك لا تغتر بنجاحاتك ولا تحقد على الآخرين بسبب نجاحاتهم.

اطلب المساعدة من الأهل والأصدقاء إذا كنت تواجه صعوبة ما في إحدى المواد الدراسي، فيمكن لأحدهم أن يشرح الأمر لك بكل سهولة.

استخدم وسائل التكنولوجيا المتاحة لتنظيم وقتك والحصول على المساعدة من خلال الدروس المشروحة عبر المنصات المختلفة.

لا تهمل صحتك في سبيل تحصيل أكبر قدر ممكن من الدروس لذلك يجب أن تتناول أكثر من ثلاث وجبات صحية يوميًا، وتخصص ما لا يقل عن 30 دقيقة لممارسة الرياضة يوميًا.

لا تهمل نومك أيضًا ونم ما يقرب من 8 ساعات يوميًا، إلى جانب النوم باكرًا والاستيقاظ باكرًا.

ابتعد عن الهاتف خلال المذاكرة ويفضل وضعه في مكان بعيد عنك حتى يصعب عليك الانتقال إلى مكانه وتفقده بعيدًا عن الدروس.

يمكنك الحصول على المكملات الغذائية والفيتامينات بمعرفة الطبيب إذا كنت تعاني من تشتت الانتباه أو ضعف في الذاكرة.

طريقة عمل جدول للمذاكرة هي أولى خطوات النجاح، لذلك لا تضيع وقتك مشتتًا بين المواد الدراسية الكثيرة، وابدأ في العمل على ترتيبها بشكل جيد ومناسب للاستذكار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة