نصائح للتفوق في أي وظيفة

كل وظيفة مختلفة بالطبع. اعتمادًا على الصناعة والدور الذي تعمل فيه، قد تحتاج إلى مجموعة متنوعة من المهارات للقيام بعمل جيد.

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
نصائح للتفوق في أي وظيفة

سواء كنت قد بدأت للتو وظيفة جديدة أو كنت في نفس المنصب لبضع سنوات، يريد الجميع التفوق في العمل. في المقال التالي نصائح للتفوق في أي وظيفة

مهارات العمل.

كل وظيفة مختلفة بالطبع. اعتمادًا على الصناعة والدور الذي تعمل فيه، قد تحتاج إلى مجموعة متنوعة من المهارات للقيام بعمل جيد. ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أنك تتألق، بغض النظر عن وظيفتك.

لقد قمنا بتجميع قائمة من نصائح مفيدة ستساعدك على التفوق في العمل، بغض النظر عن المجال أو الدور.

نصائح وظيفية لأداء جيد في أي وظيفة.

1. عزز علاقة جيدة مع رئيسك في العمل.

ما لم تكن بالفعل الرئيس التنفيذي لمؤسستك، فمن المحتمل أن يكون لديك رئيس تستجيب له.

ويمكن القول إن علاقتك مع رئيسك في العمل هي الأهم في مكان العمل. يمكن للعلاقة الجيدة معهم أن تمهد الطريق نحو حياة مهنية ناجحة. يمكن للشخص السيئ أن يغلق الكثير من الأبواب. بعد كل شيء، رئيسك هو صاحب التأثير الأكبر في حياتك العملية. إنهم يعينونك المهام ويقيمون أدائك ويقررون في النهاية فرص النمو التي يمكنك الوصول إليها.

لذلك إذا كنت ترغب في التفوق في عملك، فإن أول شيء عليك القيام به هو التعرف على رئيسك في العمل. هذا لا يعني أنك بحاجة إلى أن تكونا أفضل الأصدقاء. لكن من المهم بالنسبة لك أن تفهم ما يقدّره وما هي أولوياته. إذا كنت تعرف هذه الأشياء، يمكنك التأكد من أن عملك يدعم هذه الأولويات. بعد ذلك، إذا رأى رئيسك في العمل أن عملك يساعده على النجاح، فستزيد قيمتك.

إذا كنت غير متأكد ما هي أولويات رئيسك في العمل؟ اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • كيف يحدد مديري النجاح؟
  • هل عبروا بوضوح عن أولوياتهم لي؟
  • كيف يتوقعون أن يدعم عملي عملهم؟
  • كيف يتم قياس أدائهم؟

بمجرد أن تتمكن من الإجابة على هذه الأسئلة، ستتمكن من مواءمة نفسك بسهولة أكبر مع احتياجات رئيسك. تأكد من إظهار عملك الجيد. ابق رئيسك على اطلاع، وشارك المكاسب التي سيجدها قيّمة وقدم رؤى من شأنها أن تساعده على أن يكون أكثر فاعلية في وظيفته. لكي يتم مكافأة عملك يجب الاعتراف به ولكي يتم التعرف عليه يجب أن يكون مرئيًا.

2. أن يكون لك تأثير إيجابي.

في أي موقف اجتماعي، سيكون للطريقة التي تتصرف بها تأثير على الآخرين. في مكان العمل، سيُترجم هذا إلى مقدار رغبة الناس في العمل معك واحترامك.

إذا كنت ترغب في إحداث تأثير جيد على زملائك، فابدأ بمشاهدة نجاحك ونجاح فريقك على أنهما متماثلان. تجنب التركيز فقط على احتياجاتك الخاصة ولكن فكر في احتياجات الأشخاص الذين تعمل معهم. ستساعدك هذه العقلية على إقامة علاقات مربحة للجانبين وترك انطباع إيجابي لدى الآخرين.

حاول مساعدة أعضاء الفريق كلما استطعت، وأظهر تقديرك لعملهم وإنجازاتهم. وإذا لاحظت أن شخصًا ما يمر بأوقات عصيبة، فبضع كلمات التشجيع يمكن أن تقلب يومه.

والأهم من ذلك، أن يكون لك تأثير جيد يتعلق أيضًا بكيفية رد فعلك عندما لا تسير الأمور بشكل مثالي. ليس كل يوم هو يوم جيد وستكون هناك إحباطات وتحديات حتمية في العمل. هذا جيد، لكن حاول ألا تدع المشاعر السلبية تقف في طريق تفاعلك مع الآخرين. عندما يزعجك شيء ما، توقف لحظة لتفكر في السبب، وابذل قصارى جهدك للتواصل بهدوء. ستلاحظ أنه إذا لم يشعر الناس بالهجوم، فمن المرجح أن يستمعوا إليك ويأخذوا تعليقاتك بأمان.

إذا ساعدت الآخرين، وشجعتهم وعملت بهدوء من خلال أي مشاعر سلبية قد تواجهها، فسيساعدك ذلك على إقامة علاقات جيدة مع زملائك. سيعرفون أنهم سيأتون إليك للحصول على الدعم، وسيكونون أكثر استعدادًا لدعمك عندما تحتاج إليه أيضًا.

3. كن محترفًا.

إن السلوك المهني في العمل سيقطع شوطًا طويلاً في بناء الاحترام والثقة مع زملائك في العمل.

يتعلق الاحتراف اليوم بجعل تفاعلاتك مع زملائك في العمل مناسبة وذات مغزى وقيمة.

هل أنت شخص يفي بالتزاماته؟ هل يتطلع الآخرون إلى التفاعل معك؟ هل تحترم الآخرين ووقتهم؟ هل تقدم قيمة للفريق أو الوجبات الجاهزة من مجموعة العمل الخاصة بك؟

لا تقتصر أهمية كيفية علاقتك بزملائك على العمل الشخصي. في الواقع، قد يكون الأمر أكثر أهمية في مواقف العمل عن بُعد أو الهجين حيث يكون لديك تفاعلات محدودة أكثر. حتى إذا كنت تعمل عن بُعد، اسأل نفسك، "هل رسائلي الإلكترونية ومكالماتي الهاتفية تحقق قيمة للآخرين أو تسبب إضاعة الوقت للآخرين؟"

تريد أن يشعر الأشخاص في العمل بأنك تجعل عملهم أسهل، وليس تشتيت انتباههم عنه.

بغض النظر عن أي شيء، تجنب النميمة والتحدث بشكل سلبي عن زملائك في العمل. بالطبع، إذا كانت لديك مشكلة مشروعة أو نزاع تريد حله، فلا تتردد في التحدث، ولكن كقاعدة عامة، يجب أن تتحدث إلى الناس وليس عن الناس. تجنب النميمة الغير مفيدة. غالبًا لا ينتهي الأمر بشكل جيد، ويمكن أن يضر بالعلاقات ويكون في النهاية انعكاسًا سيئًا عليك. بالإضافة إلى ذلك، يعد هذا بمثابة إلهاء كبير عن العمل المنتج واستنزاف الطاقة.

4. اتخاذ المبادرة.

إذا كنت تريد أن تنمو في دورك وتحقق أقصى استفادة منه، فإن أفضل طريقة هي أن تأخذ زمام المبادرة. لذلك عندما تكون في العمل، حاول ألا تأخذ الطريقة التي كانت تتم بها الأمور دائمًا كأمر مسلم به، ولكن بدلاً من ذلك، فكر في طرق أفضل للقيام بعملك.

خاصة إذا كنت تبدأ منصبًا جديدًا، فستتمكن من الوصول إلى الوظيفة بمنظور جديد لن يكون لدى الأعضاء الآخرين في فريقك. قد تتمكن حتى من رؤية طرق لتبسيط المهام والعمليات. قد تكون مشاركة رؤيتك مع مديرك وفريقك ذات قيمة كبيرة بالنسبة لهم وستجعلك شخصًا يبحث عن حلول.

حتى لو كنت تلعب دورك لفترة من الوقت، فخصص بعض الوقت للتفكير في طرق لتحسين عملك أو حل المشكلات. إذا كنت لا تنتظر حتى يقوم الآخرون بحل المشكلات وتحاول بشكل استباقي تحديد الحلول الممكنة، فسوف تقوم بسرعة بإثبات قيمتك كمحل للمشكلات.

ضع في اعتبارك أنه من المهم دائمًا أن تكون محترمًا ومهذبًا عند تقديم الاقتراحات. بدلاً من مجرد الإشارة إلى المشكلات، حاول تقديم حلول، والأهم من ذلك، أعرض أن تكون جزءًا من هذه الحلول.

على سبيل المثال، بدلاً من قول، "عملية X هي مضيعة لوقتنا" ، حاول أن تقول ، "أتساءل عما إذا كان بإمكاننا توفير الوقت باستخدام عملية Y بدلاً من X. يسعدني تجربتها وإبلاغك بذلك".

أخيرًا، لا تتردد في التطوع لمشاريع جديدة أو فرص للتدريب. لن تكتسب المهارات والخبرات فحسب، بل سيتعرف عليك رئيسك في العمل لإثباتك القيادة.

5. تعرف متى تطلب المساعدة.

بالطبع، في حين أن الاستباقية وأخذ زمام المبادرة أمر رائع، فهذا لا يعني أنك بحاجة إلى القيام بكل شيء بمفردك.

الحقيقة هي أنه لا يمكنك دائمًا الحصول على جميع الإجابات، خاصة إذا كنت تبدأ وظيفة جديدة. لذلك إذا لم تكن متأكدًا من كيفية أداء مهمة أو كنت بحاجة إلى خبرة إضافية، فتواصل مع شخص ما. سوف تتجنب ارتكاب الأخطاء وتوفر الوقت وتحصل على فرصة رائعة لتعلم شيئاً جديداً.

في الواقع، يمكنك دائمًا التفكير في طلب المساعدة كفرصة للتعلم. في كل مرة تطرح فيها سؤالاً وتتعلم شيئًا جديدًا، ستتحسن في وظيفتك.

وهذا لا يقتصر على الأسئلة الفنية. من المهم أيضًا أن تتواصل مع رئيسك أو مشرفك إذا شعرت بعدم الارتياح، أو أنك لن تتمكن من إكمال مهمة دون الحصول على بعض الدعم. لن تكون أول شخص يفرط في الحجز بمحاولة إرضاء الآخرين.

مع ذلك، لا تريد أن تطرح باستمرار أسئلة يجب أن تعرف الإجابة عليها بالفعل، أو تطلب المساعدة في المهام التي يجب أن تكون قادرًا على إكمالها. ولكن لا عيب على الإطلاق في طلب الدعم من وقت لآخر.

على العكس من ذلك، فإن طلب الدعم عندما تحتاجه سيبني الثقة مع فريقك، الذي سيثق في أنك تعرف حدودك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة