• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طلحت حمدي كاكا

    • اسم الشهرة

      طلحت حمدي

    • الفئة

      ممثل,مخرج,منتج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 سبتمبر 1941 (العمر 71 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الوفاة

      04 ديسمبر 2012
      عمان، الأردن

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوجة

      سلوى سعيد

    • أسماء الأولاد

      هافال حمدي

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1960 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

طلحت حمدي واحد من أهم أعلام المسرح والتلفزيون والسينما في سوريا الذي انضم في وقت مبكر من حياته إلى المسرح القومي، وقدم طوال مسيرته الفنية أكثر من 100 عمل فني ما بين التلفزيون والمسرح والسينما والإذاعة كذلك، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة طلحت حمدي ونشأته

طلحت حمدي كاكا هو ممثل ومخرج سوري من أصل كردي ولد في حي ركن الدين في العاصمة السوري دمشق في 3 سبتمبر عام 1941 وانضم إلى نقابة الفنانين السوريين في شهر مارس عام 1968.

كان الفنان طلحت من أبناء الجيل الأول للدراما السوري، وقد التحق بالمسرح القومي وبعدها بأربع سنوات تقريبًا انضم إلى المسرح العسكري وقدم عروضًا مسرحية مع فرقة محمود جبر، ثم اتجه بعدها إلى التلفزيون منذ افتتاحه.

تزوج الفنان طلحت من الممثلة السورية الراحلة سلوى سعيد، وأنجب منها ابنه هافال الذي دخل مجال التمثيل.

خطوبة ابنه

عقد الفنان هافال ابن الفنان طلحت خطوبته على الممثلة لوتس ابنة الفنان السوري غسان مسعود في شهر ديسمبر عام 2022، وقد حضر الحفل عدد كبير من مشاهير الفن في سوريا.

قدمت لوتس عدداً من الأعمال الدرامية في المسرح مثل "هوى غربي" وفي السينما أيضًا مثل "الخروج إلى الداخل"، أما هافال فقد شارك في العديد من الأعمال الدرامية منها "إيكو"، و"الكندوش"، و"تمر حنة"، و"حارس القدس".

وفاته

توفي الفنان السوري طلحت حمدي في 4 ديسمبر عام 2012 عن عمر 74 عامًا إثر أزمة قلبية مفاجأة، وقال ابنه أن الوفاة كانت صدمة بالنسبة لهم لأنه لم يكن يشكو من أي أعراض مرضية خلال الفترة التي سبقت وفاته.

وقد تم تشييع جثمان الراحل إلى أحد مقابر المدينة في حي ركن الدين، وكان الفنان طلحت خامس الفنانين السوريين الذين توفوا في هذا العام بعد خالد تاجا، وصبحي الرفاعي، ومحمد رافع، ومحمد شيخ نجيب.

بدايته الفنية

بدأ الفنان طلحت حمدي مشواره الفني من خلال المسرح القومي وقدم فيه عروضًا مسرحية لمدة أربع سنوات، وبعدها انضم إلى المسرح العسكري وقدم مع فرقة محمود جبر عروضًا كثيرة.

بعد سنوات من التمثيل في المسرح قرر رفيق الصبان، مدير المسارح في وزارة الثقافة آنذاك، نقله إلى العمل في المستودع لجرد الألبسة والأحذية في المسرح، وذلك لعدم إيمانه بموهبته واعتقاده بأنه غير موهوب في التمثيل.

ابتعد طلحت عن المسرح لمدة 10 سنوات، ليعود ويجسد شخصية الزير سالم على لمسرح القومي محاولًا رد الاعتبار له بعد الإبعاد القسري له من مدير المسرح، ثم قدم استقالته من المسرح، والتي كانت ممنوعة في ذلك الوقت.

بعد الإقدام على خطوة الاستقالة قرر وزير الثقافة آنذاك، سليمان خش، تقديم كتابًا إلى الجهات الفنية لمنعه من الاستقالة، وبعدها دخل مجال التلفزيون بداية من عام 1967 عن طريق إعداد حلقات لبرنامج "أهل الفن" ثم انتقل إلى الإذاعة وبعدها إلى التمثيل في التلفزيون.

في عام 1968 التحق طلحت بنقابة الفنانين في سوريا، وشارك في فرقة النادي الشرقي من تأسيس الفنان الراحل نهاد قلعي، وقدم معه مسرحياته الشهيرة منها "ثمن الحرية" التي عرضت في دمشق والقاهرة زمن الوحدة.

أعماله في التلفزيون

قدم الفنان طلحت العديد من الدراما التلفزيونية، ولعل أشهرها مسلسل "فقاقيع" مع دريد لحام ونهاد قلعي عام 1963، و"حارة الملح"، و"تجارب عائلية" في الثمانينيات، أما أدواره الهامة في التسعينيات فكانت مشاركته في مسلسل "طرابيش" عام 1992 وقدم فيها شخصية أبو العجايب.

في التسعينيات شارك في أعمال درامية ناجحة، منها "النار والفرقة"، و"خلف الجدران"، و"تل اللوز"، و"عدالة الصحراء"، وأهم أدوار خلال هذه الفترة شخصية شوكت القناديلي في مسلسل "حمام القيشاني" عام 1997، حيث أسند له هذا الدور بديلًا إلى لممثل سلوم حداد بداية من الجزء الثاني حتى نهاية السلسلة.

يعتبر هذا الدور واحد من أهم أدواره، وتميزت الشخصية بأنها مركبة في ظروف سياسية واجتماعية معقدة.

في الألفينات لعب الفنان طلحت أدوارًا هامة، ومنها دوره في مسلسل "على موج البحر"، و"صور عائلية"، و"بيت جدي"، و"كليوباترا"، و"أنا القدس"، و"أسعد الوراق"، و"كشف الأقنعة، و"زمن البرغوت".

قدم أدوارًا تاريخية منها دور الزبير بن العوام في مسلسل  "الحسن والحسين" عام 2011، وآخر أعماله الدرامية قبل وفاته  كان الجزء الثاني من مسلسل "زمن البرغوت" الذي عرض في شهر رمضان 2013، فوي العام نفسه عرض له مسلسل "في قلب اللهب".

أعماله في السينما

للفنان طلحت حمدي مشاركات سينمائية هامة، فهو من الفنانين السوريين الذين يعدون من أيقونات الفن السابع محليًا، فقد شارك فيما يزيد عن 15 عملًا سينمائيًا، أولها فيلم "عنتر يغزو الصرحاء" من بطولة مريم فخر الدين، وناهد شريف ونجاح سلام، وفريد شوقي عام 1960.

في عام 1970 شارك في فيلم "فدائيون حتى النصر"، وفي العام التالي شارك في أفلام "واحد زائد واحد"، و"ولست مستهترة"، كما شارك في فيلم "فرسان التحرير" عام 1974، و"الحب الحرام" عام 1976، و"أحلام المدينة" عام 1984 التي كانت من أبرز مشاركاته السينمائية وهو الفيلم الذي تم تصنيفه ضمن أفضل 100 فيلم عربي في مهرجان دبي عام 2003.

في عام 2000 شارك في فيلم "الرسالة الأخيرة"، وفي العام التالي شارك في "ليست للبيع" ثم شارك في فيلم "حكاية أم" عام 2003، وفي عام 2008 شارك في فيلم "دمشق يا بسمة الحزن"، و"حسيبة"، و"القربان"، وفي عام 2009 شارك في فيلم "للعدالة كلمة أخيرة" التي كانت آخر مشاركاته السينمائية.

تجربة الإنتاج والإخراج

كان للفنان الراحل طلحت حمدي تجربة في الإنتاج لم تدم طويلًا بسبب سيطرة الشركات الكبرى على الإنتاج التلفزيوني، ولعل أهم إنتاجاته الدرامية مسلسل "طرابيش" الذي ناقش قضايا مجتمعية هامة مثل محاربة الفساد.

كانت له تجارب عدة في الإخراج أيضًا أولها كانت في مسلسل "الدنيا مضحك مبكي" عام 1988، ثم مسلسل "المكافأة" وهو من إنتاج عام 1989، ، وفي عام 1990 أخرج مسلسل "الزاحفون"، كما أخرج مسلسل "طرابيش"، و"النار والفرقة"، و"المستجير"، و"تل اللوز"، و"يلي الهوى رماك".

أهم الأعمال

  • مسلسل طرابيش

  • مسلسل حمام القيشاني

  • مسلسل الحسن والحسين

  • فيلم فدائيون حتى النصر