• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شادي غالب شكري زيدان

    • اسم الشهرة

      شادي زيدان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1974 (العمر 49 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الوفاة

      24 فبراير 2023
      دمشق، سوريا

    • الجنسية

      سوازيلند

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوجة

      سوزانا الفرا

    • أسماء الأولاد

      عزمي

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1997 - 2023

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

شكلت وفاة الفنان السوري شادي زيدان صدمة لمحبيه وأصدقائه من الوسط الفني، فقد توفي بعد تعرضه لجلطة دماغية، وقد اشتهر الفنان الراحل بالأدوار الكوميدية، ونشأ في أسرة فنية، فشقيقاه هما الممثلان أيمن زيدان، ووائل زيدان، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة شادي زيدان ونشأته

شادي غالب شكري زيدان هو ممثل سوري ولد في 1 يناير عام 1974 في العاصمة السورية دمشق، وشقيقيه هما الفنانان أين ووائل زيدان.

نشأ الفنان شادي في أسرة محافظة، فجده هو الشيخ شكري زيدان مختار بلدة الرحيبة، أما والده غالب زيدان فكان يعمل شرطيًا.

بدأ الفنان السوري مسيرته الفنية في التسعينيات، وشارك في العديد من الأعمال الفنية التي غلب عليها الطابعة الكوميدية، ومنها "ألو جميل ألو هناء"، و"رصيف الذاكرة"، و"باب الحارة" وغيرها، وله عدة مشاركات في السينما.

تزوج الفنان شادي من سوزانا الفرا، ولديه منها ابن وحيد اسمه عزمي.

مرضه ووفاته

توفي الفنان السوري شادي زيدان يوم الجمعة 24 فبراير 2022 عن عمر 49 عامًا بعد تعرضه قبل أيام لجلطة دماغية خلال تصوير مسلسله الجديد المقرر عرضه في رمضان المقبل.

وبعد وفاته نعاه شقيقه أيمن من خلال صورة على إنستغرام، كما نشر شقيقه وائل صورة لها وأعلن عن خبر وفاته، ونعاه الكثير من الفنانين، منهم الممثلة السورية نادين خوري.

وبعد وفاته نشرت نقابة الفنانين السوريين عبر حسابها على فيسبوك صورة للفنان الراحل، وعلقت عليها: "تعازينا القلبية بوفاة الفنان شادي، إنا لله وإنا إليه راجعون".

قبل وفاته شارك الفنان شادي في حملات دعم وإيواء المتضررين من الزلزال الذي ضرب شمال سوريا، ثم ذهب لتصوير مسلسله "زقاق الجن" الذي كان سيسجد فيه دور أبو تيسير، ولكنه أصيب بنزيف دماغي في أثناء التصوير ونقل إلى المستشفى.

وقبل أيام من وفاته أعلنت الفنانة السورية شكران مرتجي قافلة خيرية بنية شفاء شادي، ليستكمل ما بدأه من حملات دعم لمتضرري الزلزال.

مشواره الفني

بدأ الفنان شادي زيدان مشواره الفني في التسعينيات، وقد قدم طوال مسيرته الفنية العديد من الأعمال الفنية وغالبيتها في التلفزيون ووصلت عدد الأعمال التي شارك فيها أكثر من 50 عملًا فنيًا.

اشتهر الفنان شادي بأدواره الكوميدية في الأعمال التي يشارك فيها، فقد تميز بخفة دم وحضور مميزين جعلاه يبدع في أي دور يقدمه، وأول عمل فني شارك فيه كان مسلسل "عيلة 6 نجوم" مع الفنان سامية الجزائري عام 1997، وفي العام نفسه شارك في الموسم التالي من المسلسل.

شارك الفنان شادي أيضًا في مسلسل "أيام الغضب"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "محاولات"، و"طيبون جدًا"، و"الفندق"، و"إخوة التراب" من بطولة شقيقه أيمن زيدان، وعبد الهادي الصباغ، وأمل عرفة، وعارف الطويل وغيرهم.

في عام 1999 شارك في مسلسل "نساء صغيرات"، و"جواد الليل"، وفي عام 2000 شارك في مسلسل "ليل المسافرين"، وبعدها شارك في عدة أعمال من بطولة شقيقه أيمن، منها "ألو جميل ألو هناء"، و"هولاكو"، وقدم فيها شخصية كيتا، و"زمان الصمت"، و"حنين".

في عام 2003 شارك في مسلسل "أنشودة المطر"، و"طيور الشوك"، وفي عام 2005 شارك في مسلسل "نوادر وحكايا"، و"موكب الإباء"، وفي العام التالي شارك في "الوزيرة وسعادة حرمه"، و"الواهمون".

في عام 2007 شارك في "رجل الانقلابات"، و"حسيبة"، و"من غير ليه"، و"رصيف الذاكرة"، و"الخط الأحمر"، وفي عام 209 شارك في المسلسل الكوميدي "مرسوم عائلي" من بطولة شقيقه أيمن زيدان، وشارك فيه سلمى المصري، وشكران مرتجى، وحسام تحسين بك.

مسلسل "بيت جدي"

يعد هذا المسلسل واحد من أدواره المميزة في مسيرته الفنية، وكان قد شارك في الموسم الثاني من العمل عام 2009، وهو من بطولة سامر المصري، وبسام كوسا، وفاء موصلي، ونسرين طافش، وشادي زيدان، وطلحت حمدي.

المسلسل يتحدث عن فترة تاريخية في سوريا، وخاصة في مرحلة النضال ضد الاستعمار الفرنسي والموالين له، وفي الوقت نفسه يتطرق إلى جوانب اجتماعية في هذه الفترة، من ناحية الموروث الشعبي، والأفكار التقليدية، والقيم النبيلة وغيرها.

بعد هذا المسلسل شارك الفنان شادي في أعمال فنية أخرى، ففي عام 2010 شارك في مسلسلات "ساعة الصفر"، و"القعقاع بن عمرو التميمي"، وفي العام التالي شارك في "ملح الحياة"، و"كشف الأقنعة"، و"طالع فضة"، و"سوق الورق"، و"رجال العز"، و"أيام الدراسة".

في عام 2012 شارك في مسلسلات "ما بتخلص حكايتنا"، و"زمن البرغوت"، و"حارة الطنابر"، و"إمام الفقهاء"، وفي عام 2014 شارك في "القربان"، و"باب الحارة"، وقدم فيها شخصية هلال، كما شارك في "العراب" عام 2015.

في عام 2016 شارك في "أيام لا تنسى"، و"الطواريد"، وبعدها ابتعد عن الفن لفترة طويلة، ليعود مجددًا عام 2021 في مسلسل "الكندوش" من بطولة شقيقه أيمن زيدان، وفي العام التالي شارك في "حوازيق"، والموسم الثاني من "الكندوش" وكان هذا آخر عمل فني شارك فيه قبل وفاته.

أعماله في السينما

شارك الفنان شادي زيدان في عدة أعمال سينمائية أولها فيلم "البحث عن الهوية" عام 1997 الذي شارك في بطولته سامية الجزائري، وحسام تحسين بك، وأيمن رضا، وباسم ياخور، وحلا عمران، والعمل من إخراج وتأليف هشام شربتجي.

في عام 2002 شارك في ثاني عمل سينمائي له وهو فيلم "صورة" للمخرج مروان بركات، وهو من بطولة أيمن زيدان، وعباس النوري، ويتحدث عن شاب يدرس التصوير في أمريكا في فترة 11 سبتمبر فيقرر العودة إلى فلسطين ليباشر عمله هناك داخل الأراضي المحتلة.

في عام 2012 شارك في فيلم "وجه آخر للقتل" من بطولته بجانب نجلاء الخمري، وجهاد سعدن وهو من إخراج فيصل بني المرجة، وتأليف طالب عمران، وكان هذا آخر عمل سينمائي يشارك فيه.

تجاربه في الإخراج

كان للفنان الراحل شادي زيدان تجارب قليلة في الإخراج، حيث عمل كمخرج مساعد في 3 أعمال فنية، أولها مسلسل "عائد إلى حيفا" للمخرج باسل الخطيب عام 2004، وفي العام التالي شارك في مسلسل "موكب الإباء" كما قدم فيه دورًا كممثل.

في عام 2022 أخرج مسلسل "ظل المطر" من بطولة ألين لحود، وأحمد الزين، وسعد حمدان، وحسن فرحات، وتأليف فتح الله عمر.

أهم الأعمال

  • مسلسل بيت جدي

  • مسلسل ألو جميل ألو هناء

  • مسلسل العراب

  • مسلسل باب الحارة

معلومات أخرى

  • في مسلسله الأخيرة كان يصور شخصية ستعاني من أزمة صحية يدخل على إثرها في غيبوبة ولقد توفي بنفس الطريقة

جميع أخبار