• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عفاف رشاد أحمد

    • اسم الشهرة

      عفاف رشاد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 ديسمبر 1957 (العمر 66 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للموسيقى

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      سامي العدلمحمد السبكي

    • أسماء الأولاد

      عمر السبكي

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

منذ انتهاء دراستها في المعهد العالي للموسيقى، وبدأت عفاف رشاد مسيرة فنية تقترب من النصف قرن، تألقت في العديد من الأعمال في المسرح، السينما، والدراما، وتخطى رصيدها الفني 200 عمل، ومرت بتجربتن زواج من الوسط الفني، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة عفاف رشاد وحياتها

ولدت عفاف رشاد أحمد، في القاهرة يوم، 30 ديسمبر 1957، كانت تعشق الفنون منذ صغرها، والتحقت بالمعهد العالي للموسيقى “الكونسير فتوار"، بدأت مسيرتها الفنية بعد التخرج، ونظرا لتشابه الاسم بينها وبين الفنان عماد رشاد اعتقد البعض أنهم أشقاء ولكن حقيقة الأمر لا توجد أي صلة قرابة بينهم والأمر مجرد تشابه أسماء.

تألقت في العديد من العروض على خشبة المسرح، ثم اتجهت للإذاعة فشاركت في العديد من المسلسلات الإذاعبة في نهاية الخمسينات من القرن الماضي، كما ظهرت في العديد من السهرات التلفزيونية، ولكن تعتبر انطلاقتها الفنية في عام 1978 من خلال مسلسل على هامش السيرة.

قدمت "عفاف" مسيرة كبيرة تصل إلى 205 عمل حتى الآن، ومن أشهر الأعمال التي قدمتها، مسلسلات الاختيار، المداح، وراء كل باب حكاية، أفراح إبليس، ولد الغلابة، وغيرهم الكثير.

في العام الماضي تصدرت صورة لها مواقع التواصل الاجتماعي بعد "النيو لوك" الذي ظهرت به، وأطلق الجمهور على عفاف رشاد بـ”جينيفر لوبيز الغلابة" نظرا للتشابه الكبير بينها وبين الفنانة العالمية بعدما صبغت شعرها، وظن البعض أنها أجرت عمليات تجميل، ولكنها أكدت أن كل ما في الأمر أنها غيرت لون شعرها ووضعت مكياج خفيف وأنها لم تجري أي عمليات تجميل.

في عام 2014 أعلنت عفاف رشاد ارتدائها الحجاب بعد عودتها من أداء مناسك الحج، وبعد عامين من ارتداء الحجاب فوجي الجمهور بها تخلعه، وقالت إنها السبب وراء ذلك هو معاناتها مع الصداع النصفي والكهرباء زائدة، وأوضحت أنها ترى أن الدين بالمعاملة وليس بالملابس فقط، وأن الحجاب هو حجاب القلب.

مسيرتها الفنية

قدمت عفاف رشاد ما يزيد عن 200 عمل، ومن أشهر أعمالها في الفترة الأخيرة، مسلسل المداح الجزء الأول والثاني مع الفنان حمادة هلال، كما تألقت في مسلسل ورا كل باب حكاية حكاية 90 يوم، وفي مسلسل الاختيار الجزء الأول مع النجم أمير كرارة.

وشاركت "عفاف" في فيلم الحوت الأزرق، وفي مسلسل أفراح إبليس مع النجم جمال سليمان، ومسلسل بركة مع النجم عمرو سعد، كما شاركت في المسلسل الإذاعي برنس ونص، وفي مسلسل حواديت الشانزليزيه.

وتألقت في مسلسل ولد الغلابة مع النجوم أحمد الساق، مي عمر، ومحمد ممدوح، والمخرج محمد سامي، كما شاركت في مسلسل أبو العروسة مع النجوم سيد رجب وسوسن بدر.

وشاركت مع محمد رمضان في فيلم آخر ديك في مصر، وتعاونت مع أحمد آدم في فيلم القرموطي في أرض النار، ومسلسل اللهم إني صائم، كما شاركت في فيلم الهرم الرابع، وفي فيلم تفاحة حوا.

وقدمت دور مميز في مسلسل جراب حواء، فيلم حسن وبقلظ، مسلسل نصيبي وقسمتك، فيلم 4 كوتشينة، مسلسل أرض النعام، وشاركت مع الزعيم عادل إمام في مسلسل أستاذ ورئيس قسم.

كما تألقت في مسلسل المطلقات، مسلسل الوسواس، مسلسل حب لا يموت، مسلسل حق ميت، مسلسل لعبة إبلي مع يوسف الشريف، وأفلام، سيد كتاوت، كرم الكينج، زنقة ستات، وباباراتزي.

وقدمت أدوار متميزة في مسلسل يا أنا يا إنتي، مسلسل السبع وصايا، مسلسل أهل إسكندرية، وأفلام، جوازة ميري، حماتي بتحبني، سالم أبو خته، عزازيل ابن الشيطان، ناشط في حركة عيال، وفيلم ابن كار.

ومن أبرز أعمالها أيضا مسلسل آدم وجميلة مع النجوم حسن الرداد ويسرا اللوزي، مسلسل آسيا، مسلسل أهل الهوى، مسلسل خلف الله مع النجم نور الشريف، المسلسل الإذاعي نقطة نور، والمسلسل الإذاعي العريس.

وتألقت في أفلام القشاش، سميرأبو النيل وقلب الأسد، وشاركت مع النجم محمد رمضان في فيلم عبده موتة، وتألقت في مسلسل زي الورد مع النجوم يوسف الشريف، درة، وصلاح عبد الله.

كما قدمت مسلسل شمس الأنصاري مع الفتان محمد سعد، مسلسل حافة الغضب، مسلسل الحارة، مسلسل خرابيش، مسلسل امرأة في ورطة، ومسلسل العتبة الحمرا.

وتعد مشاركتها في مسلسل في أيد أمينة مع النجمة يسرا، مسلسل قصة الأمس مع إلهام شاهين ومصطفى فهمي، مسلسل ناصر مع مجدي كامل من أهم الأعمال التي قدمتها عفاف رشاد في الألفية الجديدة..

زوج عفاف رشاد وأولادها

أما عن زوج عفاف رشاد وأولادها، تزوجت عفاف رشاد مرتين المرة الأولى من الفنان سامي العدل، وكانت زوجة ثانية على زوجته، ولذلك كان الزواج لفترة زواج سري، وكانت صغيرة في السن وأحبته لذلك وافقت على أن تكون زوجة ثانية، ولكنها كما وصفته "خدعت فيه" خاصة أنها توقعت أن يحبها أكثر من ذلك وأن يعدل ولكن هذا لم يحدث فانفصلوا.

تزوجت "عفاف" للمرة الثانية من المنتج محمد السبكي قبل أن يدخل عالم الإنتاج، وقالت إنها تعرفت عليه في محل الجزارة فكانت "زبونة" لديهم، وطلب منها الزواج بعد انفصالها ورفضت في البداية.

ولكن الفنانة عايدة رياض أقنعتها بأن تتزوجه خاصة أنه رجل طيب وابن بلد، فتزوجته وانفصلوا خلال الزواج مرتين، وأنجبت منه ابنها الوحيد "عمر".

وقالت إن سبب الطلاق هو إهمالها له بعد إنجاب ابنها "عمر" على عكس بداية الزواج، وقال لها إنها إما أن تكون زوجة أو أم، فاختارت أن تكون أم. وقالت إنها كانت تحلم أن يتربى ابنها مع والده ووالدته وعرضت على محمد السبكي العودة ولكنه رفض واعتبره زواج مصلحة.

وقالت إنه منذ الانفصال وتجمها بالسبكي علاقة صداقة، كما أنه يساعدها في تربية ابنهم "عمر" طبيب المخ والأعصاب وساعده على تحقيق حلمه والسفر بالخارج لاستكمال دراسته. وأشارت إلى أن نجلها ورث العصبية من والده.

ومنذ انفصالها عن محمد السبكي من 30 عاما قررت "عفاف" عدم تكرار تجربة الزواج، وذلك بسبب اختياراتها الخاطئة كما قالت في لقاء لها، حيث اعتبرت موافقتها على أن تكون زوجة ثانية في المرتين كان خطأ ونصحت الفتيات ألا يكرر أحد غلطتها.

أهم الأعمال

  • مسلسل قصة الأمس.

  • مسلسل ناصر.

  • مسلسل العتبة الحمرا.

  • مسلسل آدم وجميلة.

جميع أخبار