• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيد شفيق

    • اسم الشهرة

      سيد شفيق

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 يناير 1977 (العمر 47 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

"علي بلال" في مسلسل حديث الصباح والمسار، بهذا الدور عرف الجمهور الفنان سيد شفيق وأحبوه وتوقعوا له مستقبلاً فني كبيراً، خاصة أن يمتلك العديد من المواهب فهو إلى جانب موهبة التمثيل يمتلك صوتاً جميلاً وتألق حينما غنى في المسلسل، إلا أنه فجأة وبدون مقدمات ابتعد عن الجمهور والساحة الفنية لمدة طويلة لأنه خشي أن يقدم أدواراً تضر بما قدمه، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سيد شفيق وحياته

ولد سيد شفيق في مصر، يوم 11 يناير عام 1977، كان يعشق التمثيل منذ صغره ويحلم أن يصبح ممثلاً، جاءته الفرصة في عام 2001 للمشاركة في واحد من أشهر المسلسلات في الدراما المصرية وهو مسلسل حديث الصباح والمساء.

حقق سيد شفيق نجاح كبير من خلال دوره في هذا المسلسل الشهير وبدأت تتوالى عليه العروض وشارك في عدد من الأعمال على مدار مسيرة فنية عمرها خمس سنوات فقط.

ولكن فجأة بدأ يشعر سيد شفيق أن الأدوار التي تعرض عليه سوف تضر بمستقبله الفني، فقرر أن يتوقف ويراجع حساباته، ولكن الإيقاف استمر لمدة 17 عاماً حتى الآن، فكان آخر عمل شارك فيه في عام 2006 وهو مسلسل أحزان مريم مع النجمة ميرفت أمين.

وفي أحد اللقاءات له كشف سيد شفيق إنه حينما توقف كان يريد أن يعيد حساباته، حتى لا يشارك في عمر يضر بمستقبله الفني والمهني، فترك "سيد" التمثيل، وحصل على وظيفة "محاسب" بإحدى الشركات الكبرى، إلا أن الحنين إلى الفن يسيطر عليه ويتمنى أن يعود للفن بالشكل الذي يبرز موهبته.

وقال سيد شفيق في حوار أجراه معه موقع "القاهرة 24" إنه لم يحاول التواصل في أي يوم من الأيام وطلب عملاً من أحد المخرجين، مشيرا إلى أن أو مشاركاته في حديث الصباح والمساء جاء بناء على ترشيح وطلب من المخرج، وقال إنه إذا طلب من أحد فرصة سيكون ملزماً بتقدم المتاح فقط حتى ولو لم يكن الدور جيداً.

مسلسل حديث الصباح والمساء

مسلسل حديث الصباح والمساء هو نقطة فارقة في مسيرة سيد شفيق ومشواره الفني، حيث يرى أنه كان شخص محظوظاً بأن يكون أول أعماله في واحد من روائع الأعمال في الدراما المصرية وهو مسلسل حديث الصباح والمساء، وهو قصة أديب نوبل نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار محسن زايد، أما الإخراج فهو للمخرج أحمد صقر.

وقال "سيد" إنه حينما عرض عليه دور علي بلال على الرغم من سعادته الكبرى إلا أنه كان في غاية القلق، خاصة لأنه سيغني ويقرأ القرآن أيضا في المسلسل، فكان يخشى من عدم تقبل الجمهور له.

مسلسل حديث الصباح والمساء، يروي من خلال عدة أجيال كتبها أديب نوبل نجيب محفوظ الأحداث السياسية، الاجتماعية، والاقتصادية التي مرت بمصر في إحدى الحقب الزمنية، عن طريق ثلاثة أجيال، آباء وأبناء وأحفاد.

وضم المسلسل كوكبة من النجوم ومنهم، الفنانة ليلى علوي، الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، الفنان الراحل أحمد خليل، الفنانة أميرة العايدي، الفنان أحمد زاهر، الفنانة عبلة كامل، الفنانة سوسن بدر، الفنان توفيق عبد الحميد، الفنان محمد نجاتي، الفنان الراحل محمود الجندي، الفنان أحمد رزق، الفنان الراحل محمد السبع، النجم أحمد ماهر، النجمة منة شلبي، الفنان خالد النبوي، الفنانة نيللي كريم، الفنانة مها أحمد، الفنان بسام رجب، والنجم الراحل سامي العدل.

أعمال سيد شفيق

قدم سيد شفيق مسيرة فنية عمرها قصير نسبيا إلا أنه كان محظوظاً بالمشاركة في عدة أعمال مميزة على الرغم من أن مشواره الفني عمره خمس سنوات فقط، كانت بدايته في عام 2001 من خلال دول علي بلال في المسلسل الشهير حديث الصباح والمساء.

في نفس العام حصل على فرصة مميزة في مسرحية الناس اللي تحت، في عام 2002 حصل "شفيق" على ترشيح للمشاركة في مسلسل شمس منتصف الليل والذي ضم عدد كبير من النجوم ومنهم الفنان محمود قابيل والفنانة سمية الألفي، وفي نفس العام شارك في مسلسل الرجل المنتظر.

في العام التالي 2003 شارك "شفيق" في مسلسل رحلة العمر، مع كوكبة من النجوم ومنهم النجم مصطفى فهمي، الفنانة فادية عبد الغني، والفنان خالد زكي. في العام التالي 2004 شارك "شفيق" في مسلسل بطة وأخواتها، وفي نفس العام شارك مع النجم حسن يوسف في المسلسل الديني الإمام النسائي.

ابتعد سيد شفيق عن الشاشة لمدة عامين، وعاد في عام 2006 بالمشاركة في 3 أعمال مميزة، الأول هو مسرحية كرسي بعجل، والثاني من مسلسل السندريلا والذي قدم السيرة الذاتية للفنانة الراحلة سعاد حسني، المسلسل ضم عدد كبير من النجوم منهم الفنانة منى زكي والفنان محمد رمضان وجسد "شفيق" دور عز الدين حسني.

أما آخر أعماله على الشاشة فهو مسلسل أحزان مريم مع النجمة ميرفت أمين، وقدم دور "ممدوح" في المسلسل الذي ضم عدد كبير من النجوم منهم الفنانة الراحلة شويكار، والفنانة الشابة دنيا سمير غانم.

أبرز المعلومات عن سيد شفيق

على الرغم من حلاوة صوت "شفيق" وعشقه للموسيقى إلا أنه يرفض أن يغني أو يقدم الغناء بشكل منفرد، ويرى ضرورة أن يكون الغناء في إطار الدراما لأن عشقه الأول هو التمثيل.

يتمنى "شفيق" الحصول على الدور الذي يعيده للجمهور ويعوض غيابه طوال الفترة الماضية عن الجمهور والتي وصلت إلى 17 عاما حتى الآن.

على الرغم من النجاح الكبير الذي حققه "شفيق" بعيدا عن التمثيل إلا أنه لم يستطع الاستكمال في العمل كمحاسب خاصة أن الفن هو شغفه الأول.

قال إنه لم يندم على ابتعاده تلك المدة وأن سبب ابتعاده هو احترامه لفنه وللجمهور وأنه حصل على وظيفة في مجال أخر من أجل الإنفاق على أسرته.

لم يتواصل أحد من نجوم الوسط الفني مع "شفيق" وال فترة غيابه، وهو الأمر الذي لم يعاتب عليه أحد وقال إن الجميع لديه مشاغل.

قال إن الجمهور الذي يقابله والعائلة تدعمه لكي يعود ويتسألون باستمرار عن سر غيابه.

أهم الأعمال

  • مسلسل حديث الصباح والمساء.

  • مسلسل أحزان مريم.

  • مسرحية الناس اللي تحت.

  • مسلسل رحلة العمر.

جميع أخبار