• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فاطمة البنوي

    • اسم الشهرة

      فاطمة البنوي

    • الفئة

      ممثلة,مخرج,منتج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      ماجستير - جامعة هارفارد

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

السيرة الذاتية

ممثلة، منتجة، مخرجة، ومؤلفة..إنها السعودية فاطمة البنوي التي رغم قصر عمر مسيرتها الفنية إلا أنها قدمت العديد من الأعمال التي أوصلتها للعالمية، وتحرص فاطمة في كل أعمالها أن تكون ذات عمق. مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور...

نشأة فاطمة البنوي وحياتها

ولدت فاطمة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، غير معروف تاريخ ميلادها أو عمرها بالتحديد ولكن تقريبا هي من مواليد أواخر الثمانينيات، تلقت "البنوي" تعليمها الأساسي في مدارس مدينة جدة، وأنهت المرحلة الثانوية من مدرسة الحمراء للإناث في جدة عام 2006.

التحقت بجامعة عفت الأهلية، وحصلت على بكالوريوس في علم النفس منها في عام 2011، كان "البنوي" تعشق التمثيل منذ صغرها، وكان لها دور في تأسيس المسرح في جدة عام 2010، وشاركت في العروض المسرحية.

كما عرف عن "البنوي" اهتمامها بالجوانب الإنسانية، لذلك فهي بعد أن حصلت على بكالوريوس علم النفس التحقت بجمعية حماية الأسرة في مدينة جدة في مجال الدعم النفسي للعمل بها في عام 2011، واستمرت في العمل في الجمعية حتى بعد سفرها أمريكا.

قررت "البنوي" استكمال دراستها في الخارج، وسافرت في عام 2013 إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتحقت بواحدة من أشهر الجامعات في العالم وهي جامعة هارفارد.

اختارت الدراسات اللاهوتية، واستطاعت الحصول على الماجستير في هذا المجال من جامعة هارفارد، وفي عام 2015 عادت إلى المملكة العربية السعودية، وتم تعيينها في 17 أكتوبر من نفس العام كمستشارة في البنك الإسلامي للتنمية، ولكنها لم تستمر في هذه الوظيفة إلا عدة أشهر فتركتها في أبريل عام 2016.

قدمت "البنوي" عدة مشاركات في السينما والتلفزيون أبرزها بطولتها للفيلم السعودي بركة يقابل بركة، والذي حصلت منه على ردود أفعال إيجابية كثيرة وحقق لها نقلة فنية كبيرة، أوصلتها للعالمية فتم عرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الدول، بالإضافة لاختياره كفيلم سعودي في جائزة أوسكار ضمن ترشيحات أفضل فيلم بلغة أجنبية.

زوج فاطمة البنوي

لا تتحدث فاطمة البنوي عن أي معلومات شخصية تخصها، وغير معروف حالتها الاجتماعية وهل هي متزوجة من عدمه؟ فهي تحرص على إبعاد كل تفاصيل حياتها عن الإعلام مثلما تخفي تاريخ ميلادها.

مسيرتها الفنية

بدأت فاطمة البنوي في ملاحقة شغفها الفني في عام 2015 حينما قدمت مجموعة من القصص في مشروع حمل عنوان "مشروع قصة أخرى" من إخراجها، ويقوم على رصد قصص واقعية وتجارب من داخل المجتمع السعودي.

وفي عام 2016 حينما قدمت بطولة الفيلم السعودي الشهير بركة يقابل بركة، وهو من إخراج وتأليف محمود صباغ، وشاركها البطولة الفنان هشام فقيه.

وهو فيلم درامي اجتماعي يرصد قصة حب الشاب بركة الذي يعمل موظفا وممثلا هاويا، إلى الفتاة بركة التي تنشر صورها على إنستجرام وفيديوهاتها بشكل مستمر، ويحاولا الثنائي التحايل على القوانين الرجعية التي تحيط بهما.

وحقق الفيلم رد فعل إيجابياً كبير جعل الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ترشحه لتمثيل المملكة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، ليكون بذلك ثاني فيلم سعودي يتم ترشيحه بعد فيلم وجدة الذي أخرجته هيفاء المنصور.

وفي 2017 تم اختيارها للمشاركة في بطولة المسلسل السعودي بشر، والذي يتناول القضايا الاجتماعية داخل المجتمع السعودي من خلال حلقات منفصلة، وشارك في بطولته كل من إبراهيم الحساوي، خالد صقر، نواف لمهنا، والإخراج علي السمين.

وفي عام 2019 كان لها مشاركة في السينما من خلال الفيلم السعودي رولم، وفي 2020 كان لها عدة مشاركات مميزة، فشاركت في مسلسل أم القلائد وهو مسلسل يجمع ما بين الجريمة والإثارة، من إخراج إبراهيم شكيري، وبطولة مشعل المطيري، دريعان الدريعان، زارا البلوشي، ومحمد القس.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل ما وراء الطبيعة وهو أول مسلسل إنتاج مصري لمنصة نيتفلكس، من إخراج عمرو سلامة وماجد الأنصاري، أما البطولة للفنان المصري أحمد أمين، ورشدي الشامي، ورزان جمال.

وفي نفس العام قدمت المسلسل اللبناني الشك، وهو مسلسل عن جريمة يروي قصة فتاة أثناء فترة الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا تشاهد قاتلاً مجهولاً على الإنترنت عن طريق الخطأ وتعيش هي وعائلتها في خطر، المسلسل من إخراج يعقوب المهنا، وتأليف بلال شحادات.

 وشاركها البطولة كلا من قصي خولي، سامر المصري، رزان جمال، ونادية ملائكة، وشاركت البنوي إلى جانب البطولة في تأليف المسلسل وفي الإنتاج، وعرض على منصة شاهد.

وفي 2021 قدمت أول بطولة لها داخل مصر من خلال بطولة مسلسل الإثارة المصري 60 دقيقة، مع المخرجة مريم أحمدي، وتأليف محمد هشام عبية، وعرض المسلسل على منصة شاهد وحقق مشاهدات عالية، ولعبت البنوي شخصية زوجة شابة ذات أبعاد نفسية مركبة تتعرض للعديد من الأزمات النفسية.

ولعبت بطولة فيلم "سكة طويلة" وهو من إنتاج MBC Studios وإيمج نيشن، وتم عرض الفيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وحقق ردود أفعال إيجابي.

حقائق عن فاطمة البنوي

أول تجربة إخراجية لها في فيلم روائي هي فيلم "بلوغ" الذي عرض في مهرجان القاهرة السينمائي العام الماضي، وشاركها في إخراج الفيلم مجموعة من المخرجات السعوديات.

تستعد "البنوي" خلال أكتوبر المقبل في المملكة العربية السعودية، لبدء تصوير فيلم بسمة وهو من بطولتها، إخراجها وتأليفها أيضا، وتحكي قصته حول فتاة عائدة من أمريكا عمرها 26 عاما، تحاول مساعدة والدها المريض بجنون العظمة، وساعدها في إنتاج وكتابة الفيلم المنتج والمؤلف المصري محمد حفظي.

تم اختيارها من قبل مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد 2021 لتكون عضوة لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام الطويلة.

كان لها عدة تجارب إخراجية في المسرح مثل مسرحية "الدائرة المستقيمة" ، والتي قدمتها في شكل مسرح الشارع وعرضت في الدورة الأولى من موسم الرياض.

اختارها الفنان ناصر القصبي رئيس أول جمعية مهنية للمسرح والفنون الأدائية بالسعودية، كعضوة ضمن مجموعة مميزة من الأسماء في المملكة.

حصلت على لقب "صوفي كال السعودية" من وزارة الخارجية في باريس بعد نجاح عرضها "حب السعودية" ضمن مجموعة القصص الإنسانية التي تعرضها محليا ودوليا.

كشفت في تصريحات لها أن عائلتها بالمال تنقسم ما بين علماء دين وعلماء نفس لذلك تحرص في أعمالها أن يكون هناك مشاهد عميقة نابعة من التجربة.

لا تحب فاطمة البنوي أن يتم حصرها في كونها ممثلة فقط.

أهم الأعمال

  • فيلم بركة يقابل بركة.

  • مسلسل بشر.

  • مسلسل ما وراء الطبيعة.

  • فيلم "سكة طويلة".

جميع أخبار