فايزر تواجه خسارة متوقعة تصل إلى 18 مليار دولار خلال 5 أعوام

شركة فايزر تخطط لتكوين الفارق ثم البعض الآخر من خلال عمليات الاستحواذ الأخيرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
فايزر تواجه خسارة متوقعة تصل إلى 18 مليار دولار خلال 5 أعوام

كشف ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، يوم الثلاثاء، خطته للحفاظ على نمو شركة الأدوية العملاقة حتى عام 2030، حيث يتلاشى جائحة كورونا وتواجه الشركة منافسة عامة على بعض الأدوية الرائجة.

خسارة قياسية لشركة فايزر

قال بورلا إن شركة فايزر تتوقع خسارة تتراوح بين 16 مليار دولار و18 مليار دولار في الإيرادات من 2025 حتى 2030 مع انتهاء حماية براءات الاختراع لبعض الأدوية الأكثر مبيعاً.

وأقر أن بعض المستثمرين يشككون في مستقبل فايزر بعد عامين رائعين بفضل لقاح كورونا والعلاج المضاد للفيروسات، بحسب ما جاء بشبكة سي إن بي سي.

وقال بورلا للمحللين خلال مكالمة أرباح فايزر للربع الثالث يوم الثلاثاء: «نحن ندرك أن البعض يشكك في آفاق نمو فايزر على المدى الطويل».

ارتفاع أسهم الشركة

ارتفعت أسهم الشركة بنحو 3% يوم الثلاثاء بعد أن رفعت توجيه أرباحها لعام 2022 في تقرير أرباحها للربع الثالث الذي تجاوز توقعات وول ستريت. وقال: «نعتقد أننا لا نستطيع التغلب على هذه الانخفاضات المتوقعة فحسب، بل يمكننا أيضاً تحقيق نمو قوي حتى نهاية العقد».

في تقرير صدر في يوليو، حددت وكالة موديز خمسة أدوية من شركة فايزر يمكن أن تتعرض لضغوط من الأدوية الجنيسة على مدى العقد المقبل. وهي تشمل Eliquis لعلاج جلطات الدم، وVyndaqel لاعتلال عضلة القلب، وXeljanz التهاب المفاصل الروماتويدي، و Ibrance لعلاج سرطان الثدي، و Xtandi لسرطان البروستاتا.

تمثل هذه الأدوية الخمسة مجتمعة حوالي 40% من إيرادات شركة فايزر في الربع الثالث من هذا العام عندما تم استبعاد لقاح كورونا والعلاج المضاد للفيروسات باكسلوفيد.

فايزر تخطط لإضافة 25 مليار دولار لعائدات الشركة

أخبر بورلا المحللين أن شركة فايزر تخطط لإضافة 25 مليار دولار إلى عائدات الشركة بحلول عام 2030 من خلال عمليات الاستحواذ الأخيرة بالإضافة إلى تطوير خط أنابيب الأدوية واللقاحات الخاصة بها. وسلط الضوء على ثلاثة مجالات للتركيز - الفيروس المخلوي التنفسي، والصداع النصفي، والتهاب القولون التقرحي.

قال بورلا إن المرشحين لقاح RSV من شركة فايزر لكبار السن والرضع لديهم القدرة على تحقيق إيرادات بمليارات الدولارات. كان لقاحه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر فعالاً بنسبة 85% في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي الحادة. ولقاحه للرضع، الذي يُعطى للأمهات في وقت متأخر من الحمل، كان فعّالاً بنسبة 81% في الوقاية من المرض الشديد في الأيام التسعين الأولى من حياة الطفل.

وأشار بورلا إلى أن لقاح حماية الأطفال حديثي الولادة قد يدخل السوق بحلول أواخر عام 2023 أو أوائل عام 2024. وقال إنه سيكون اللقاح الوحيد لفيروس RSV في الولايات المتحدة الذي يحمي الأطفال من خلال إعطاء اللقاح للأم. لقاح RSV لكبار السن يمكن أن يدخل السوق أيضاً في نفس الإطار الزمني، وفقاً لبورلا.

وقال بورلا إن شركة فايزر تخطط أيضاً لبناء أفضل مجموعة من أدوية الصداع النصفي في العالم من خلال استحواذها مؤخراً على شركة بيوهافن للأدوية. وقال إن محفظتها من أدوية الصداع النصفي قد تصل إلى ذروة إيراداتها بأكثر من ستة مليارات دولار.

وأوضح أن هناك طلباً مرتفعاً على العلاجات وتتوقع شركة فايزر أن ينمو السوق بنسبة 50% خلال السنوات الخمس المقبلة.

شراء 4 شركات خلال 2022

اشترت شركة فايزر أربع شركات هذا العام وحده بمبلغ إجمالي يزيد عن 24 مليار دولار. قال بورلا إن الأدوية التي تجلبها عمليات الاستحواذ هذه يجب أن تحرك شركة فايزر نحو ثلث الطريق نحو تحقيق هدف الإيرادات لعام 2030.

تمتلك شركة فايزر أيضاً 15 عقاراً ولقاحاً تم تطويرها داخلياً ومن المتوقع أن يتم طرحها خلال 18 شهراً القادمة. وفقاً لبورلا، لديهم القدرة على توليد 20 مليار دولار في مبيعات 2030.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة