كيف تواجه الخمول والكسل خلال رمضان

نصائح مهمة لمواجهة الخمول والكسل خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023
كيف تواجه الخمول والكسل خلال رمضان

قدمت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، مجموعة من النصائح المفيدة لمواجهة الخمول والكسل الذي قد يشعر به بعض الصائمين خلال شهر رمضان.

نصائح مهمة لمواجهة الخمول والكسل خلال شهر رمضان

وقالت الوزارة في منشور لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنه من الممكن تقليل الإحساس بالخمول والكسل، وذلك عن طريق الإكثار من تناول الأطعمة المليئة بالألياف، مثل الفاكهة والخضروات، وكذلك الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم، مثل التمر والموز.

كما نصحت الوزارة أيضاً بأهمية توزيع شرب الماء بين الإفطار والسحور، مع ضرورة التقليل من المشروبات المحلاة، واستبدالها بالماء والعصائر الطازجة.

وفي السياق نفسه، فقد كشفت تقارير طبية في وقت سابق أن هناك عدة عوامل رئيسية تؤدي إلى الكسل والخمول، موضحة أن أشهر مسببات الخمول والكسل هي: حالة النفسية (مثل الاكتئاب أو القلق)، هرمونات الغدة الدرقية، الإدمان (مثل المنشطات)، قصور الكلى والكبد، وعدم كفاية النوم (بسبب السهر أو النوم المتقطع).

أما عن أضرار الخمول والكسل، فقد أشارت التقارير إلى أن الخمول والكسل لأكثر من 48 ساعة، يسبب ضموراً بالعضلات، موضحة أنه عندما يكون الجسم في حالة الخمول، فسيعتقد وقتها أن الإنسان لا يستفيد منها، ثم يبدأ بعدها في تكوين الكرش.

ونصحت التقارير بضرورة القيام بأي نشاط بدني كل 24 ساعة، مثل المشي المتسارع وحمل الأشياء والجري، محذرة من أن الكسل والخمول هما بداية ضمور عضلي مدمر للصحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة