ارتفاع أسهم سيجين بنسبة 11% بعد أنباء تفاوض فايزر للاستحواذ عليها

من المرجح أن تتجاوز الصفقة المحتملة القيمة السوقية لشركة أدوية السرطان البالغة 30 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023
ارتفاع أسهم سيجين بنسبة 11% بعد أنباء تفاوض فايزر للاستحواذ عليها

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة الأدوية العملاقة فايزر تجري محادثات مبكرة لشراء شركة سيجين للتكنولوجيا الحيوية التي تركز على السرطان، في صفقة يمكن أن تكون بمليارات الدولارات.

ارتفاع أسهم سيجين بعد تفاوض فايزر للاستحواذ عليها

ارتفعت أسهم سيجين بنسبة تصل إلى 10.9 % إلى 178.93 دولاراً عند آخر فحص، يوم الاثنين، بعد تقرير وول ستريت جورنال، الذي استشهد بأشخاص مطلعين على الأمر. وانخفضت أسهم شركة فايزر بنسبة 1.5% إلى 41.14 دولاراً.

من المحتمل أن تتطلب الصفقة المحتملة أن تدفع شركة فايزر علاوة على القيمة السوقية لشركة سيجين بحوالي 30 مليار دولار. لكنها ستواجه سلسلة من العقبات قبل أن تتمكن من تجاوزها، ليس أقلها إزالة صارمة لمكافحة الاحتكار من قبل المنظمين.

في العام الماضي، كانت سيجين تجري محادثات متقدمة لتشتريها شركة الأدوية الألمانية العملاقة ميرك في صفقة قيمتها 40 مليار دولار أو أكثر. لكن الصفقة فشلت عندما فشل الجانبان في التوصل إلى اتفاق، وانخفضت أسهم سيجين بنسبة 10% تقريباً منذ ظهور تقارير محادثات ميرك لأول مرة في يوليو.

التفاوض لشراء شركة سيجين

ذكر موقع بيزنس إنسايدر، أنه إذا حدثت الصفقة، مع عملية الاندماج والاستحواذ، فستكون هناك العديد من العقبات التي يجب التغلب عليها- بما في ذلك مخاوف لجنة التجارة الفيدرالية- وقد تستغرق العملية برمتها شهوراً حتى تتحقق.

كتب المحلل الاقتصادي ويليام بلير أنه بما أن المناقشات بين سيجين وفايزر هي «مرحلة مبكرة» في طبيعتها، فإنه يحذر المستثمرين من المبالغة في رد فعلهم على الأخبار. ويقول المحلل إنه سيتفاجأ بقرار بيع الشركة ما لم تتعامل بسعر 40 مليار دولار أو أكثر «أو 215 دولاراً للسهم».

فايزر تسعى لتعزيز مجموعة علاجات السرطان

ستساعد هذه الصفقة شركة فايزر على تعزيز مجموعة علاجات السرطان الخاصة بها وتساعد في سد الفجوة المتبقية عندما تنتهي صلاحية العديد من براءات الاختراع الخاصة بها في نهاية العقد. وقالت شركة الأدوية العملاقة إنها تتوقع خسارة 17 مليار دولار من المبيعات من انتهاء الصلاحية.

تهدف شركة فايزر، التي حققت إيرادات بقيمة 100 مليار دولار في عام 2022، إلى إضافة مبيعات بقيمة 25 مليار دولار في عام 2023 من خلال عمليات الاستحواذ وغيرها من التحركات لتطوير أعمالها. لديها كومة نقود ضخمة بعد سحب 22.7 مليار دولار من مبيعات اللقاحات أثناء الوباء، وفقاً للصحيفة.

بينما ذكر موقع بيزنس إنسايدر، أن شركة فايزر قالت إن التعليق على المضاربة في السوق لم يكن من سياسة الشركة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة