موديرنا تقاضي فايزر وبيونتيك لانتهاك براءات اختراع لقاح كورونا

تعتقد موديرنا أن الشركتين نسختا بشكل غير قانوني اختراعاتها واستخدامها دون إذن

  • تاريخ النشر: السبت، 27 أغسطس 2022
موديرنا تقاضي فايزر وبيونتيك لانتهاك براءات اختراع لقاح كورونا

تراجعت أسهم شركة فايزر، بعد أن أعلنت شركة تصنيع اللقاحات المنافسة موديرنا أنها ستقاضي شركة الأدوية العملاقة، كذلك مقاضاة شريكها الألماني بيونتيك؛ بزعم انتهاك براءات اختراع لقاح كورونا.

موديرنا تستغيث للحصول على حقوقها

قالت موديرنا إنها ستسعى للحصول على إغاثة غير محددة في كل من محكمة أمريكية وألمانية بعد تعديل تعهدها بعدم إنفاذ براءات الاختراع المتعلقة بلقاح فيروس كورونا mRNA-1273، المعروف باسم Spikevax في البلدان الغنية.

وقالت الشركة المصنعة للأدوية إنها كانت تتوقع أن تفكر شركة فايزر ستتقدم بطلب اتفاقية ترخيص «معقولة تجارياً» مع موديرنا نتيجة استخدامها لهذا العقار؛ لكنها حتى الآن «فشلت في الحصول على هذا الحق».

قالت موديرنا إنها سترفع دعواها في المحكمة الجزئية الأمريكية في ماساتشوستس وكذلك في محكمة دوسلدورف الإقليمية.

الحصول على تعويض

قال شانون ثيم كلينغر، كبير المسؤولين القانونيين في شركة موديرنا: «نعتقد أن كل من شركة فايزر وبيونتيك نسخت بشكل غير قانوني اختراعات موديرنا، واستمرت في استخدامها دون إذن.

وذلك خارج بلدان AMC 92، حيث لم يعد توفير اللقاحات عائقاً أمام الوصول إليه، تتوقع شركة موديرنا أن تحصل على تعويض من الشركتين عن الاستخدام المستمر لتقنيات موديرنا الحاصلة على براءة الاختراع».

وأضاف كيلنغر: «مهمتنا لخلق جيل جديد من الأدوية التحويلية للمرضى من خلال الوفاء بوعد علم mRNA  لا يمكن أن تتحقق بدون نظام براءات الاختراع الذي يكافئ ويحمي الابتكار».

انخفاض أسهم الشركات الثلاث

بينما سجلت أسهم فايزر انخفاضاً بنسبة 1.04% عقب مزاعم شركة موديرنا؛ مما يشير إلى أن سعر الجرس الافتتاحي 47.44 دولاراً لكل سهم. كما انخفض سهم بيونتيك المدرج في الولايات المتحدة بنسبة 2% إلى 145.50 دولاراً لكل سهم، بينما انخفض سهم موديرنا بنسبة 1.11% عند 140.31 دولاراً لكل سهم.

في وقت سابق من هذا العام، أعادت شركة موديرنا تأكيد توقعاتها للعام بأكمله لمبيعات لقاح كورونا، وتوقعت الإيرادات الإجمالية بحوالي 21 مليار دولار، مع ترجيح الطلبات بشكل طفيف في النصف الثاني من العام.

وقالت شركة فايزر، التي حققت حوالي 8.85 مليار دولار في مبيعات كوميرناتي على مدى الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، إن مبيعاتها من اللقاحات وعلاجات كورونا يجب أن تجمع لحوالي 54 مليار دولار من إجمالي الإيرادات هذا العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة