• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فهد بن هريفي الحسيني

    • اسم الشهرة

      فهد الهريفي

    • اللقب

      فهد الهريفي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 سبتمبر 1965 (العمر 58 سنة)
      بيشة- المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.74 م

    • الزوجة

      كريمة عبد الوهاب بن هاشم بن صادق (2012 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1982 - 2000

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

موسيقار الكرة السعودية والنجم السابق لنادي النصر ومنتخب الأخضر السعودي، امتلك مسيرة حافلة بالألقاب مع ناديه ومنتخب بلاده، تميز بمهاراته وقدرته على التحكم في الكرة وإحراز وصناعة الأهداف، إنه النجم المعتزل فهد الهريفي.

نشأة فهد الهريفي

ولد فهد بن هريفي الحسيني في يوم 10 سبتمبر من عام 1965 في مدينة بيشة بالمملكة العربية السعودية، وعندما ظهرت موهبته الكروية انضم لنادي النخيل في مدينة بيشة وعندما بلغ 16 عاما انتقل إلى نادي النصر السعودي لتبدأ مسيرته المميزة مع التألق والبطولات.

مسيرته الاحترافية

لعب فهد الهريفي في صفوف نادي النصر السعودي لنحو 16 عاما منذ مباراته الأولى في الدوري عام 1984 وحتى اعتزاله في عام 2000، وبدأ في لفت أنظار الجماهير عندما أحرز هدفين في مباراة النصر ضد نادي الشعلة السعودي ليدخل في القائمة الرسمية للفريق بالموسم الكروي الجديد.

وبعدها سجل الموسيقار أول هدف رسمي في شباك نادي الاتفاق السعودي، وبعدها أصبح لاعبا أساسيا في صفوف الفريق وساهم في إحراز عدد من البطولات المحلية والقارية مع نادي النصر السعودي حتى اعتزاله.

كما شارك الموسيقار مع منتخب الشباب السعودي في عام 1985، ولعب مع المنتخب في بطولة كأس آسيا للشباب في الإمارات وكأس العالم للشباب في موسكو، وانضم للمنتخب السعودي الأول في عام 1986.

ومع منتخب الأخضر السعودي حصل الموسيقار على بطولة كأس آسيا عام 1988 في قطر حيث سجل هدف الفوز في مباراة السعودية أمام المنتخب الصيني، وأحرز الركلة الترجيحية الأخيرة في المباراة النهائية للبطولة ضد منتخب كوريا الجنوبية لتحصل السعودية على بطولة كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي.

وفي كأس آسيا عام 1992 حصل الهريفي مع المنتخب السعودي على المركز الثاني في البطولة خلف المنتخب الياباني ولكنه حصل على لقب هداف البطولة، كما حصل أيضا على المركز الثاني في بطولة كأس القارات عام 1992 بعد الهزيمة أمام المنتخب الأرجنتيني في المباراة النهائية، بجانب حصوله على المركز الثاني في دورة الألعاب الآسيوية عام 1987.

وفي كأس العالم عام 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية شارك الهريفي مع الأخضر السعودي في المونديال وصعدت السعودية للدور الثاني من البطولة في أكبر إنجاز بتاريخها، وبعد انتهاء المونديال أعلن الموسيقار اعتزاله اللعب الدولي مع المنتخب.

استكمل الهريفي مسيرته مع النصر وحقق عددا من البطولات منها الفوز بكأس الملك عامي 1986 و1987، وبطولة الدوري في عام 1989، ثم كأس الملك في عام 1990، كما كان النجم الأبرز في بطولة الدوري التي حققها النصر عام 1994، وحصل على لقب الدوري مجددا في عام 1995، ثم كأس الخليج في عام 1996 وكأس السوبر الآسيوي عام 1999.

واستمر الهريفي في التألق مع نادي النصر السعودي حتى اعتزل كرة القدم في عام 2000 بعد المشاركة في كأس العالم للأندية، وخلال البطولة سجل أول هدف عربي سعودي في شباك إيكر كاسياس الحارس التاريخي لريال مدريد من ضربة جزاء.

واعتزل الموسيقار الهريفي كرة القدم وفي رصيده 74 هدفا مع نادي النصر و24 هدفا دوليا مع الأخضر السعودي، وبعد الاعتزال اتجه للعمل في التحليل الرياضي في عدد من القنوات الرياضية المحلية والعربية.

بطولات فهد الهريفي

حقق الموسيقار عددا من البطولات خلال مسيرته الكروية المميزة منها كأس آسيا مع المنتخب السعودي في عام 1988، ومع نادي النصر حصل على لقب دوري المحترفين السعودي 3 مرات، وكأس خادم الحرمين الشريفين 3 مرات، وكأس الخليج للأندية مرتين، وكأس السوبر الآسيوي مرة واحدة وكأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة.

كما حصل الموسيقار على عدد من الجوائز والألقاب الفردية منها لقب أفضل لاعب عربي في عام 1988، وهداف كأس آسيا في عام 1992، وكان ضمن المرشحين للقب لاعب القرن في قارة آسيا، وكان صاحب أول هدف سعودي في نهائيات كأس العالم للشباب عام 1984 وأول هدف في تاريخ بطولة القارات عام 1992 وأول هدف سعودي عربي آسيوي في تاريخ كأس العالم للأندية عام 2000.

وخلال لعبه في صفوف النصر مر الهريفي بأزمة عندما أعلن اعتزاله كرة القدم بسبب الخلاف مع إدارة النادي ولكنه تراجع عن قرار الاعتزال بعد موافقة الاتحاد السعودي على طلبه لكنه انتظر 3 سنوات حتى عاد مجددا إلى الملاعب.

مهرجان اعتزاله فهد الهريفي

في مايو من عام 2018 تم إقامة مهرجان اعتزال الموسيقار وتضمن مباراة ودية بين نادي النصر ونادي فالنسيا الإسباني، وشارك في صفوف النصر عددا من نجوم العالم منهم النجم البرازيلي رونالدينهو والإيطالي ديلبييرو والنجم البرتغالي ديكو والنجم الأرجنتيني كريسبو، وشارك الهريفي في 24 دقيقة من أحداث المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي.

وقال الهريفي إنه سعيد جدا بمهرجان اعتزاله، ووجه اعتذاره لمن انفعل عليه في بعض المناسبات، وتابع الموسيقار: "الإنسان بطبعه لا يحب الوداع وأنا سعيد بتأخر مهرجان اعتزالي، وكنت أتمنى أن ألعب وقت أطول خلال المباراة لكن الإصابة منعتني من ذلك رغم تنفيذي فترة إعداد بدني قبل المباراة".

وأضاف الهريفي: "يجب أن يكون هناك اختلاف في الوسط الرياضي ولكن اليوم فرصة لأعتذر لكل شخص فهمني خطأ واعتذر لمن أخطأت في حقه، وأتمنى أن أكون ذكرى طيبة لدى كل شخص".

أهم الأعمال

  • كاس آسيا ودوري المحترفين السعودي.

  • كأس خادم الحرمين الشريفين.

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب عربي عام 1988.

  • هداف كاس آسيا 1992.

جميع أخبار