في يوم المرأة العالمي.. من أول من احتفل بعيد المرأة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 مارس 2024
في يوم المرأة العالمي.. من أول من احتفل بعيد المرأة؟

يتم الاحتفال بيوم المرأة العالم في يوم 8 مارس من كل عام، حيث يتم تقدير فيه جهود المرأة في بناء المجتمع والتأكيد على دورها الفعال في النهضة والتنمية، ولكن هل فكرت مسبقًا من أول من احتفل بعيد المرأة؟، ولماذا تم اختيار هذا اليوم بالضبط؟ تعرف أكثر على تاريخ يوم المرأة العالمي في هذا المقال.

من أول من احتفل بعيد المرأة؟

تم الاحتفال بيوم المرأة العالمي للمرة الأولى في مدينة نيويورك في 28 فبراير عام 1909 تحت شعار "اليوم الوطني للمرأة" من تنظيم الحزب الاشتراكي الأمريكي وكان من اقتراح الناشطة العمالية الأمريكية تيريزا مالكيل.

خرجت آلاف النساء في مدينة نيويورك في مسيرة كبير طالبن فيها ساعات عمل أقصر وأجور أفضل كما طالبن بحق التصويت في الانتخابات مثل الرجال تحت شعار "الخبز والورد" التي كانت بداية الحركة النسوية في الولايات المتحدة.

وفي العام التالي تم الدعوة إلى تنظيم مؤتمر دولي للمرأة الاشتراكية في كوبنهاغن في الدنمارك بإلهام من الاشتراكيين في الولايات المتحدة، وكان هذا المؤتمر من اقتراح عدد من الناشطات الشيوعيات منهن كلارا زبتكن وكيت دنكر وباولا ثيدي، واقترحن أن يتم الاحتفال "بيوم المرأة" سنويًا، ولكنهن لم يحددن تاريخًا بعينه.

وافق المندوبون في المؤتمر الدولي، الذي ضم 17 دولة، على فكرة الاحتفال بيوم لتعزيز المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة، مثل المساواة في الأجور وحق المرأة في التصويت أيضًا.

وفي العام التالي وبالتحديد في 19 مارس عام 1911 احتفل بيوم المرأة العالمي في عدد من الدول الأوروبية منها النمسا والدنمارك والمجر وسويسرا وألمانيا ووصل عدد المتظاهرين إلى أكثر من مليون شخص.

وفي النمسا والمجر وحدها وصل عدد المظاهرات إلى 300 مظاهرة للمطالبة بحق النساء في التصويت وتقلد المناصب العامة كما اعترضت على التمييز على أساس الجنس في العمل والأجور كذلك.

اقرأ أيضًا:  المرأة في العالم العربي.. حصاد مر لعام 2023!

في يوم المرأة العالمي.. من أول من احتفل بعيد المرأة؟

ما هو أول عام ليوم المرأة؟

تم الاحتفال بيوم المرأة العالمي لأول مرة عام 1910 ولم لم يتم تحديد يوم بعينه ف يالسنة، ولكن بشكل عام كان يتم الاحتفال به في أواخر فبراير أو أوائل شهر مارس.

في أمريكا تم الاحتفال بهذا اليوم تحت شعار "اليوم الوطني للمرأة" يوم الأحد الأخير من شهر فبراير، أما في روسيا فقد تم الاحتفال به في يوم السبت الأخير من شهر فبراير، وفي عام 1914 تم الاحتفال بيوم المرأة العالمي في 8 مارس في ألمانيا.

اختيار يوم 8 مارس يومًا للمرأة

ظل اليوم العالمي للمرأة بلا تاريخ محدد حول العالم لسنوات، إلا أنه تم اعتماده يومًا رسميًا في روسيا السوفييتية وفي معظم الدول الشيوعية، وقد احتفلت به الصين بداية من عام 1922، وفي عام 1949 تم اختيار 8 مارس عطلة رسمية ومنح النساء إجازة نصف يوم.

حتى عام 1967 ظل يوم المرأة العالمي عطلة شيوعية، ولكنه عاد إلى الظهور في أوروبا تحت اسم "يوم النضال العالمي للمرأة" في السبعينيات والثمانينات حيث تم تنظيم العديد من المسيرات للمطالبة بالمساواة في الأجور وتكافؤ الفرص والحقوق القانونية ومنع العنف ضد المرأة.

في عام 1975 بدأت الأمم المتحدة تدعو للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وأعلنت أن هذه السنة هي سنة دولية للمرأة، وفي عام 1977 تم اختيار يوم 8 مارس يومًا للمرأة بشكل رسمي ومنذ ذلك الحين يتم الاحتفال بهذا اليوم سنويًا في كل دول العالم تقريبًا.

ما الهدف من اليوم العالمي للمرأة؟

إن الهدف الأساس من الاحتفال بيوم المرأة العالمي هو تحقيق المساواة الاجتماعية وضمان حقوق النساء والفتيات في كل مجالات الحياة، ومن أهداف اليوم العالمي للمرأة التالي:

  • تمكين المرأة في كل مجالات الحياة.
  • المساواة بين الرجل والمرأة في الأجور وتكافؤ الفرص الاقتصادية.
  • دعم رعاية الأطفال.
  • منع العنف ضد المرأة والتصدي له حول العالم.
  • دعم المنظمات النسوية ماديًا ومعنويًا.
  • الاحتفاء بإنجازات النساء حول العالم في كل مجالات الحياة وتكريمهن وإبراز دورهن في بناء المستقبل.
  • تقييم التقدم الذي أحرزته الدول في مجال حقوق المرأة وتحديد التحديات التي تواجهها النساء حول العالم للوقوف على حلولها.
  • تعزيز التضامن بين النساء وتوحيد جهودهن من أجل تحقيق أهداف مشتركة.
  • إلهام الأجيال القادمة من النساء للعمل على تحقيق طموحاتهن وإبراز نماذج ناجحة للنساء في مختلف المجالات.

اقرأ أيضًا:  حرب غزة وظلالها الحزينة على فعاليات يوم الصلاة العالمي للمرأة

ما هي أهم حقوق المرأة؟

تعد حقوق المرأة من الأشياء الضرورية لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والعمل على بناء مجتمعات أكثر عدلًا، كما أنها تؤدي إلى تحسين مستوى معيشة النساء، ومن أهم حقوق المرأة التالي:

  • الحق في الحياة والحرية الشخصية.
  • الحق في الأمام والمساواة أمام القانون وعدم التمييز.
  • الحق في التعليم والعمل.
  • الحق في العيش الكريم.
  • الحق في الصحة الجيدة.
  • الحق في المشاركة السياسية والتصويت.
  • الحق في مساواة الأجور.
  • الحق في إجازة الأمومة.
  • الحق في الأمان والحماية من العنف الأسري.
  • الحق في اختيار الزوج.
  • الحق في الوصول إلى الخدمات الصحية.
  • الحق في صنع القرار وتولي المناصب القيادية.

ورغم ما وصل إلى العالم الآن من تطور وتقدم ومحاولات بارزة حول العالم لتمكين المرأة ودعم حقوقها إلا أنه لا يزال هناك العديد من التحديات التي تواجه المرأة في جميع أنحاء العالم.

ولا تزال النساء في الكثير من الدول يعانين من التمييز في الأجور والعمل والعنف الأسري ونقص فرص التعليم والرعاية الصحية، لذا تُبذل الكثير من الجهود الدولية والوطنية من أجل دعم حقوق المرأة عن طريق سن القوانين وتنفيذ برامج التوعية واعتماد الاتفاقات الدولية لدعم حقوق المرأة.

اقرأ أيضًا: في يوم المرأة الإماراتية: حقائق ذهبية عن سند الوطن

كيف يتم الاحتفال بيوم المرأة العالمي؟

يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بطرق مختلفة حول العالم، ولكن بشكل أساسي يتم تنظيم الفعاليات الرسمية من قبل الحكومات أو المنظمات الدولية لمناقشة قضايا المرأة وتوزيع الجوائز للنساء المبدعات.

أيضًا يتم تنظيم فعاليات ومؤتمرات غير حكومية مثل ورش العمل والندوات حول تمكين المرأة أو إقامة عروض فنية وثقافية تبرز إبداعات المرأة.

بالإضافة إلى ذلك يكون يوم المرأة العالمي يومًا مناسبًا لإقامة المسيرات والاحتجاجات حول العالم للمطالبة بحقوق المرأة ويحدث هذا في عدة دول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وإسبانيا والمملكة المتحدة وغيرها.

في روسيا يعد يوم المرأة يوم عطلة رسمي منذ عام 1918، أما في الصين تُمنح الإناث نصف يوم عطلة، وفي العديد من الدول يُعتبر هذا اليوم يومًا مناسبًا لمنح النساء الهدايا، ففي إيطاليا تُمنح النساء باقات الزهور الصفراء، وهو الرمز المختار لهذا اليوم في إيطاليا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة