في يوم المشي العالمي.. كيف يمكن للمشي أن ينقذ حياتك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022 آخر تحديث: السبت، 06 أبريل 2024
في يوم المشي العالمي.. كيف يمكن للمشي أن ينقذ حياتك

يمكن أن يوفر المشي العديد من الفوائد الصحية للأشخاص من جميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية، في المقال التالي سوف نتحدث عن موضوع في يوم المشي العالمي.. كيف يمكن للمشي أن ينقذ حياتك.

ما هو يوم المشي العالمي

المبادرة هي عبارة عن تعاون بين وزارة الثقافة والرياضة ووزارة الصحة كجزء من خطة النمو والحفاظ على الصحة العامة، البرنامج يهدف لحياة نشطة وصحية.

المبادة تستهدف وسائل الإعلام الرقمية، والمدارس ورياض الأطفال والسلطات المحلية، وهي عبارة عن دعوة الجمهور للمشاركة في الأنشطة واعتماد المشي كعادة أساسية للصحة وجودة الحياة، إلى جانب كونها متاحة بسهولة ومريحة ورخيصة.

أهم الفوائد للمشي

المشي مجاني ويسهل القيام به في روتينك اليومي، كل ما تحتاجه لبدء المشي هو زوج متين من أحذية المشي، والقليل من العزيمة والإرادة، في النقاط التالية سوف نذكر أهمية المشي.

1. حرق السعرات الحرارية

يمكن أن يساعدك المشي على حرق السعرات الحرارية، حيث يعتمد حرق السعرات الحرارية الفعلي على عدة عوامل، من بينها:

  • سرعة المشي.
  • المسافة المقطوعة.
  • التضاريس (ستحرق سعرات حرارية عند المشي صعودًا أكثر مما تحرقه على سطح مستو).
  • وزنك.
  • يمكنك تحديد حرق السعرات الحرارية الفعلي من خلال حاسبة السعرات الحرارية، للحصول على تقدير عام، يمكنك أيضًا الرجوع إلى هذا المخطط.

2. يقوي القلب

المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، خمسة أيام في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بحوالي 19 بالمائة، وقد تنخفض مخاطرك بشكل أكبر عند زيادة المدة أو المسافة التي تمشيها يوميًا.

3. يمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم

قد يساعد المشي لمسافة قصيرة بعد تناول الطعام في خفض نسبة السكر في الدم.

وجدت دراسة صغيرة أن المشي لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات في اليوم (بعد الإفطار والغداء والعشاء) يحسن مستويات السكر في الدم أكثر من المشي لمدة 45 دقيقة في نقطة أخرى خلال اليوم.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

4. يخفف آلام المفاصل

يمكن أن يساعد المشي في حماية المفاصل، بما في ذلك الركبتان والوركان، وذلك لأنه يساعد على تليين وتقوية العضلات التي تدعم المفاصل.

قد يوفر المشي أيضًا فوائد للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، مثل تقليل الألم، كما أن المشي من 5 إلى 6 أميال أسبوعيًا قد يساعد أيضًا في منع التهاب المفاصل.

5. يعزز وظيفة المناعة

قد يقلل المشي من خطر الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا.

تتبعت إحدى الدراسات 1000 بالغ خلال موسم الأنفلونزا، أولئك الذين ساروا بوتيرة معتدلة لمدة 30 إلى 45 دقيقة في اليوم لديهم أيام مرضية أقل بنسبة 43 في المائة وعدد أقل من التهابات الجهاز التنفسي العلوي بشكل عام.

كما تقل أعراضهم إذا مرضوا، تم مقارنة ذلك بالبالغين في الدراسة الذين كانوا مستقرين.

حاول القيام بنزهة يومية لتجربة هذه الفوائد، إذا كنت تعيش في مناخ بارد، يمكنك محاولة المشي على جهاز المشي أو حول مركز تسوق داخلي.

6. زيادة طاقتك

قد يكون المشي عندما تكون متعبًا أكثر فاعلية في تعزيز الطاقة من تناول فنجان من القهوة.

يزيد المشي من تدفق الأكسجين عبر الجسم، يمكن أن يزيد أيضًا من مستويات الكورتيزون والإبينفرين والنورادرينالين، هذه هي الهرمونات التي تساعد على رفع مستويات الطاقة.

7. تحسين مزاجك

يمكن أن يساعد المشي على صحتك العقلية، تظهر الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تقليل القلق والاكتئاب والمزاج السلبي، يمكن أن يعزز أيضًا احترام الذات ويقلل من أعراض الانسحاب الاجتماعي.

لتجربة هذه الفوائد، استهدف 30 دقيقة من المشي السريع أو أي تمارين أخرى معتدلة الشدة ثلاثة أيام في الأسبوع، يمكنك أيضًا تقسيمها إلى ثلاث جولات مشي مدة كل منها 10 دقائق.

8. إطالة حياتك

المشي بوتيرة أسرع يمكن أن يطيل حياتك، وجد الباحثون أن المشي بوتيرة متوسطة مقارنة بخطى بطيئة أدى إلى انخفاض خطر الموت الكلي بنسبة 20%.

لكن المشي بوتيرة سريعة أو سريعة (على الأقل 4 أميال في الساعة) قلل من المخاطر بنسبة 24 في المائة، نظرت الدراسة في ارتباط المشي بوتيرة أسرع بعوامل مثل الأسباب العامة للوفاة وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بسبب السرطان.

9. تقوية عضلات ساقيك

يمكن للمشي أن يقوي عضلات ساقيك، لبناء المزيد من القوة، قم بالسير في منطقة جبلية أو على جهاز المشي مع ميل، أو ابحث عن طرق باستخدام السلالم.

استبدل المشي أيضًا بأنشطة التدريب الشامل الأخرى مثل ركوب الدراجات أو الركض، يمكنك أيضًا أداء تمارين المقاومة مثل القرفصاء والاندفاع وتموجات الساق لزيادة تناسق وتقوية عضلات ساقيك.

10. التفكير الإبداعي

قد يساعد المشي على تصفية ذهنك ويساعدك على التفكير بشكل خلاق.

قارنت دراسة تضمنت أربع تجارب بين الأشخاص الذين يحاولون التفكير في أفكار جديدة أثناء المشي أو الجلوس، وجد الباحثون أن أداء المشاركين كان أفضل أثناء المشي، لا سيما أثناء المشي في الهواء الطلق.

كيف يمكن للمشي أن ينقذ حياتك

رحلة الـ 5 دقائق التي يمكن أن تنقذ حياتك

المشي في الطبيعة يجعلك أكثر وعياً بمستقبلك بدلاً من الرغبة في الحصول على عوامل أخرى لتعزيز مناعتك، وفقًا لبحث جديد من أمستردام.

إنها فقط أحدث فائدة صحية ستحصل عليها في الأماكن الخارجية الرائعة أو حتى في فناء المنزل فقط. فيما يلي 5 أسباب أخرى للحفاظ على حياتك:

1. انطلق من إجهادك

وفقًا لبحث بريطاني، فإن التنزه في الخارج في بيئة خصبة يخفف من القلق، يقول البحث إن رحلة إلى الحديقة ستزيل علامات التوتر والغضب والاكتئاب في بضع دقائق فقط.

2. عزز قوتك الذهنية

زيادة معدل الذكاء الخاص بك! وجدت دراسة من جامعة إلينوي أن الأشخاص الذين يمشون 45 دقيقة يوميًا لمدة 3 أيام كل أسبوع سجلوا درجات أعلى في اختبار الكفاءة من أولئك الذين تمطوا بدلاً من ذلك.

3. قطع الرغبة الشديدة

تقول أبحاث جامعة إكستر إن المشي السريع يمكن أن يقلل من تناول وجباتك الخفيفة إلى النصف، تزيد التمارين من عدد الإندورفين الذي يفرزه عقلك، مما يساعد على كبت الشهية.

4. تسجيل المزيد من الراحة لجسمك

كان الأشخاص الذين يمشون بانتظام أكثر عرضة لحصولهم على قسط جيد من الراحة أثناء الليل مقارنة بغير المشاة، حتى لو كانوا ينامون بنفس القدر، حيث يعزز التحرك مستويات الطاقة أثناء النهار، مما يسهل عليك النوم ليلاً.

5. محاربة المرض

يمكن أن يساعد المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية ومرض السكري، وفقًا للمعهد الوطني للصحة، يجعل التمرين عضلاتك أكثر حساسية للأنسولين، مما يساعد على إخراج الجلوكوز من مجرى الدم، يمكنك أيضًا خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية وزيادة الكوليسترول الحميد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة