فيديو: الرئيس الفرنسي ماكرون يصل لموقع انفجار بيروت

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أغسطس 2020
فيديو: الرئيس الفرنسي ماكرون يصل لموقع انفجار بيروت

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إلى مقر انفجار مرفأ بيروت في العاصمة اللبنانية كأول رئيس دولة يزور لبنان بعد الكارثة التي وقعت الثلاثاء.

تضامن ماكرون مع لبنان بعد تفجير بيروت

وقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تضامنه مع لبنان فور وقوع انفجار بيروت؛ حيث غرد باللغة العربية لأول مرة عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة، تويتر، قائلاً:"أعبر عن تضامني الأخوي مع اللبنانيين بعد الانفجار الذي تسبب بعدد كبير من الضحايا هذا المساء في بيروت وخلّف أضرار جسيمة، وأن فرنسا تقف إلى جانب لبنان دائماً، هناك مساعدات وإسعافات فرنسية يتم الآن نقلها إلى لبنان".

وقال ماكرون فول وصوله إلى موقع انفجار بيروت:"لبنان يواجه أزمة سياسة واقتصادية، يجب وضع حد للفساد والبدء بالإصلاحات"، كما أرسلت بلاده مساعدات إنسانية وطبية إلى لبنان بعد وقوع الانفجار.

عدد المفقودين في انفجار لبنان يفوق عدد القتلى

وقال وزير الصحة اللبناني، حسن حمد، إن عدد المفقودين في انفجار بيروت يفوق عدد القتلى الذين تم التعرف على هويتهم وفق ما وصله من اتصالات ذويهم خلال الساعات القليلة الماضية.

وأضاف وزير الصحة اللبناني، في تصريحات أوردها عنه موقع فضائية سكاي نيوز عربية، اليوم الأربعاء:"تم التعرف على قرابة الـ 100 جثمان ومن الاتصالات التي نتلقاها عدد المفقودين أكثر من الجثامين وهناك أكثر من 4000 مصاب".

وبحسب ما أوردت تقارير صحفية لبنانية، فامتد آثر انفجار بيروت إلى أكثر من 20 كيلومتراً من موقع الحادث؛ حيث أدى إلى أضرار جسيمة في مئات المباني المحيطة به.

وأشارت وزارة الصحة اللبنانية، خلال الساعات الماضية، إلى أن عدد حالات الوفاة جراء انفجار مرفأ بيروت تخطى الـ 140 شخصاً.

انفجار بيروت

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولو مقطع فيديو يُظهر لحظة الانفجار الذي شهدته العاصمة، اللبنانية، بيروت مساء أول أمس الثلاثاء؛ حيث بدأ الأمر بتصاعد دخان أبيض ناتج عن حريق قبل أن ينفجر في لحظة تصوير المواطنين له.

وزير الداخلية اللبناني، محمد فهمي، أشار في تصريحات تليفزيونية له، إلى أن الانفجار الذي وقع في عاصمة بلاده، بيروت، وقع في مخزن به مواد كيميائية من ضمنها كميات كبيرة من مادة نترات أمونيوم، مرجحاً أن تكون هي السبب في الانفجار الهائل.

انفجار لبنان يُشبه "هيروشيما وناغازاكي"

ومن جانبه قال محافظ بيروت، مروان عبود، في تصريحات لفضائية سكاي نيوز باكياً:"كان هناك حريق في البداية، بعد ذلك وقع الانفجار الذي لا نعرف أسبابه"، مشبهاً الانفجار بما حدث في اليابان "هيروشيما وناغازاكي".

وتابع محافظ بيروت:" هناك 10 عناصر من رجال الإطفاء اختفوا ولا معلومات عنهم حتى اللحظة، ما شفت بحياتي دمار بهذا الكبر.. هذه نكبة وطنية، هذه مصيبة على لبنان وما يحدث للشعب اللبناني كثير".