مشاهد لن ينساها الشعب اللبناني في انفجار مرفأ بيروت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 04 أغسطس 2023
مشاهد لن ينساها الشعب اللبناني في انفجار مرفأ بيروت

تحل اليوم، 4 أغسطس، ذكرى المأساة التي تعرض لها لبنان، والمتعلقة بانفجار مرفأ بيروت، والذي وقع في منتصف يوم 4 أغسطس 2020، وكان من أسوأ الأيام التي مرت في تاريخ الدولة.

انفجار مرفأ بيروت

وتسبب الانفجار الهائل في تدمير ميناء بيروت، ومساحات شاسعة من العاصمة اللبنانية، ووقوع العديد من الضحايا والمصابين، إلى جانب إثارة موجات هائلة من الخوف والفزع في نفوس الشعب اللبناني، وكذلك الشعوب العربية والعالمية التي تابعت أخبار هذه الكارثة.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية آنذاك، فقد بدأ الانفجار بظهور عمود من الدخان في السماء، تلاه بريق قوي شبيه بالألعاب النارية، وقرقعة هائلة دوى صداها لمساحات واسعة، وأعقبتها اهتزازت ضخمة هزت الأرض، وانتشار سحابة من الدخان الكثيف، أشبه بسحب عيش الغراب التي ترافق عادة الانفجارات النووية.

ووصفت التقارير الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت بأنه واحداً من أكبر الانفجارات غير النووية التي عرفها العالم، حيث تسبب في إلحاق أضراراً جسيمة في المرفأ، وتحطيم الوجهات الأمامية للعديد من المباني في أغلب أحياء العاصمة اللبنانية.

كما ذكرت وقتها الوكالة الوطنية اللبنانية أن عدد ضحايا تفجير بيروت بلغ أكثر من 204 شخصاً، فيما أصيب أكثر من 6500 شخصاً آخرين.

مشاهد وثقت انفجار مرفأ بيروت

اليوم، وفي الذكرى السنوية لانفجار مرفأ بيروت، قام مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بإعادة نشر مشاهد الدمار المروعة التي حلت في شوارع وأحياء العاصمة اللبنانية، خاصة تلك القريبة من مكان وقوع التفجير.

ووثقت هذه المشاهد الصادمة حالة الهلع التي سادت شوارع وأحياء بيروت، بعد وقوع الانفجار المروع، وقيام الناس بالبحث عن مفقوديهم، أو معاينة الأضرار الجسيمة التي لحقت بمنازلهم، وفرق الإغاثة التي انشغلت بالبحث عن الناجين.

صور الأقمار الصناعية ترصد كارثة انفجار مرفأ بيروت

أعاد مستخدمو مواقع التواصل تداول صور التقطتها الأقمار الصناعية بعد وقوع كارثة انفجار مرفأ بيروت، والتي أظهرت الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمرفأ، وبعدة مناطق من العاصمة اللبنانية.

وأظهرت الصور كذلك تصاعد عمود كثيف من الدخان من موقع الحادث، وذلك بعد مرور أكثر من 12 ساعة على وقوع التفجير المروع.

مشاهد لن ينساها الشعب اللبناني في انفجار مرفأ بيروت

حفلات زفاف تأثرت بانفجار بيروت المروع

ومن بين المشاهد التي أعيد تداولها ووثقت لحظة انفجار مرفأ بيروت، كانت مشاهد تخص بعض الأعراس، حيث كان هناك أكثر من حفل زفاف يقام في العاصمة اللبنانية وقت وقوع الكارثة.

وبينما كان العرسان يخضعون لجلسات تصوير في أماكن مختلفة في بيروت، وقع الانفجار المروع، والذي وصل تأثيره إلى الأماكن التي يتواجدون بها، لتسود الفوضى والارتباك في هذه الأماكن.

مقابر الموتى تتدمر من قوة انفجار مرفأ بيروت

ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدة صور أظهرت التأثير المدمر الذي أحدثه انفجار مرفأ بيروت بالعديد من مقابر الموتى في العاصمة اللبنانية، حيث بدت عدة قبور مهشمة تماماً من شدة الموجات الارتدادية التي أحدثها التفجير.

مشاهد لن ينساها الشعب اللبناني في انفجار مرفأ بيروت

راهب يحاول الفرار من كنيسة أثناء انفجار بيروت

كما تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو التُقط من داخل كنيسة في بيروت، والذي أظهر كيف اهتز المبنى بسبب الانفجار المروع الذي هز العاصمة اللبنانية.

وظهر في الفيديو المتداول راهب أثناء إقامته قداساً داخل كنيسة مار مارون، الواقعة في منطقة الدورة، وهي إحدى ضواحي شمال شرقي العاصمة اللبنانية، عندما وقع الانفجار الرهيب في مرفأ بيروت، وامتدت آثاره إلى الكنيسة التي اهتزت جوانبها من شدة قوته.

وأظهر الفيديو حدوث انقطاع في التيار الكهربائي داخل الكنيسة بعد وقوع الانفجار الأول، حيث استمر الراهب في أداء طقوسه، ولكن عندما حدث الانفجار الثاني الأقوى، بدأت أجزاء من السقف في السقوط، وبينما كان الراهب يحاول الهرب والنجاة من النجاة، تساقطت عليه أجزاء من سقف الكنيسة، لينتهي الفيديو عند هذا الحد.

ممرضة تنقذ 3 أطفال رضع بعد انفجار بيروت

ومن المشاهد المؤثرة التي أعاد رواد السوشيال ميديا تداولها في ذكرى انفجار مرفأ بيروت، صورة لممرضة لبنانية استطاعت إنقاذ 3 أطفال رضع، بعد وقوع الانفجار الهائل.

ووفقاً لما جاء في تقارير محلية سابقة، فإن هذه الواقعة حدثت في القديس جاورجيوس في الأشرفية، حيث نجحت إحدى الممرضات في إنقاذ حياة 3 أطفال حديثي الولادة، وتهريبهم خارج المستشفى.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى المصور الصحفي بلال الجاويش، الذي نشر هذه الصورة، وعلق عليها بقوله: "16 سنة من التصوير الصحفي والكثير من الحروب. لم أر كالذي رأيته اليوم في منطقة الأشرفية، وخصوصاً أمام مستشفى الروم، ولفتني هذه البطلة داخل المستشفى، وكانت تسارع للاتصال رغم توقف الاتصالات، وهي ممسكة بثلاثة أطفال حديثي الولادة، ويحيطها عشرات الجثث والجرحى."

مشاهد لن ينساها الشعب اللبناني في انفجار مرفأ بيروت

امرأة لبنانية تفيق من غيبوبة 3 أسابيع بعد إصابتها في انفجار بيروت

من ضمن المشاهد التي شاركها رواد السوشيال ميديا حول انفجار مرفأ بيروت، مقطع فيديو لامرأة لبنانية أصيبت بجروح خطيرة في الحادثة، ووقعت في غيبوبة استمرت لمدة 3 أسابيع، قبل أن تفيق بعدها فيما تم وصفه بأنه معجزة طبية.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية آنذاك، فإن السيدة اللبنانية سقطت من منزلها الكائن في منطقة الجميزة، بسبب شدة التفجير، والذي أدى أيضاً إلى تحطيم نوافذ البيت، فأصيبت المرأة بجروج خطيرة، وتعرضت أيضاً لصدمة عنيفة في الرأس، وفقدت كمية كبيرة من الدماء، لتدخل على إثر هذه الإصبات في غيبوبة استمرت لمدة 3 أسابيع.

وعندما أفاقت المرأة اللبنانية من غيبوبتها، استقبلها الطاقم الطبي في المستشفى بأغنية 3 دقات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة