فيديو: الكشف عن علامات دخول فصل الربيع في السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022
فيديو: الكشف عن علامات دخول فصل الربيع في السعودية

أوضح الخبير الفلكي، الدكتور خالد الزعاق، أنه خلال هذه الأيام سيُلاحظ في المملكة العربية السعودية ظهور الحشرات وخروج الزواحف ونشاط في المزروعات توريق وتشجير وهي أمارات نباتية وعلامات حشرية على بداية فصل الربيع.

خلال فيديو قام موقع العربية ببثه، قال الزعاق: "اختفاء الحشرات والزواحف دليل على شدة الحر والبرد، والظهور دليل على الاعتدال الربيعي والخريفي. في الربيع تتنفس المزروعات وتنتعش الحياة بعد قسوة البرد القارس والقاسي".

أوضح الزعاق أن هذه الأيام صالحة للزراعة والغرس للظروف المناخية المواتية، فتُعدّ علامة الإزهار في النباتات إحدى أهم علامات فصل الربيع في المملكة إلى جانب تساوي الليل والنهار ووصول الحرارة في النهار إلى درجات مرتفعة مع البرودة ليلاً.

فصل الربيع في المملكة العربية السعودية

يبدأ فصل الربيع في المملكة العربية السعودية من منتصف شهر مارس إلى منتصف شهر يونيو. ويعتبر من مواسم الطقس المحببة لدى العديد من السكان، يكون الجو في فصل الربيع بارد نسبياً خاصة في شمال البلاد، إذ من الممكن أن تنخفض درجة الحرارة ليلاً لتصل إلى أقل من 15 درجة مئوية.

عادة تكون المناطق الوسطى والمناطق الجنوبية هي الأكثر دفئاً في فصل الربيع، إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة حوالي 20 درجة مئوية ليلاً. أما فيما يتعلق حول مناخ المملكة العربية السعودية وهطول الأمطار في فصل الربيع، فمن الممكن أن يصل إلى أعلى من مستوياته خاصة في المنطقة الوسطى، وجنوب غرب المملكة تحديداً فوق جبال عسير.

يأتي فصل الربيع بعد فصل الشتاء الذي يبدأ من منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف شهر مارس. تبدأ مواسم الطقس في السعودية بالشتاء باستقبال الليالي الباردة والصباحات الساكنة. تكون درجة الحرارة في فصل الشتاء متوسطة تصل إلى أقل من الـ 20 المئوية، ومن الممكن أن تشهد الجبال في المناطق الشمالية تساقطاً للثلوج. ويلي فصل الربيع فصل الصيف الذي يبدأ في منتصف شهر يونيو إلى منتصف شهر سبتمبر.

يُعلن فصل الصيف عن بدء ارتفاع درجات الحرارة في معظم المناطق في السعودية، إذ تصل إلى ما يقارب الـ 45 درجة مئوية باستثناء المرتفعات الجبلية التي تقع جنوب غرب المملكة، فتبقى درجات الحرارة معتدلة فيها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة