السعودية تُعلق الدخول إلى أراضيها لمدة أسبوع

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
السعودية تُعلق الدخول إلى أراضيها لمدة أسبوع

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تعليق الدخول إلى أراضيها عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر بعد انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد كوفيد_19.

السعودية تُعلق الدخول إلى أراضيها لمدة أسبوع

وفي هذا السياق قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، إن إجراءات التعليق تتضمن جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين - إلا في الحالات الاستثنائية - مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليًا في أراضي المملكة فسيسمح لها بالمغادرة.

وعلل المصدر ذاته في وزارة الداخلية السعودية، القرار بالإشارة إلى أنه وحتى تتضح معلومات طبية عن طبيعة هذا الفيروس، ورغبة في اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم فقد قررت حكومة المملكة اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وكذلك استثنت تعليمات وزارة الداخلية السعودية بخصوص تعليق الرحلات الجوية والبرية والبحرية، حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور، مشيرة على أنه ستتم مراجعة هذه الإجراءات في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة، وما يرد من وزارة الصحة في بلادها.

وأتم المصدر ذاته بوزارة الداخلية السعودية، تصريحاته في هذا السياق بالإشارة إلى أنه على كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو من أي دولة ظهر فيها الوباء، وفق ما تحدده وزارة الصحة اعتباراً من تاريخ 8  ديسمبر الجاري ضرورة العزل المنزلي لمدة أسبوعين اعتبارًا من تاريخ قدومه إلى المملكة، وإجراء فحص فيروس كورونا المستجد كوفيد_19 خلال فترة عزله مع تكرار الفحص كل خمسة أيام.

وصول أول شحنة لقاح ضد فيروس كورونا إلى السعودية

وكان وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، قد أعلن يوم الأربعاء الماضي، عن وصول أول دفعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، إلى بلاده.

وأضاف وزير الصحة السعودي، عبر تصريحات نقلتها قناة "الإخبارية" في بلاده على هامش ملتقى ميزانية 2021:"يُسعدني أن أبشر الجميع، المواطنين والمقيمين، بوصول أول دفعة من اللقاح صباح هذا اليوم.. سعيدون بأن بتواجدها، وإن شاء الله تكون بداية بانفراج الأزمة وتوفرها للجميع في أقرب فرصة".

وأشار الربيعة، إلى أن عملية بدء توزيع لقاح فيروس كورونا في السعودية ستكون خلال 3 أيام؛ حيث أعلنت وزارة الصحة عن بدء التسجيل للحصول على لقاح فيروس كورونا لجميع المواطنين والمقيمين، عبر تطبيق "صحتي".

وأشارت وزارة الصحة السعودية، إلى أن اللقاح المُضاد لفيروس كورونا سيكون مُتاحًا بشكل مجاني لجميع المواطنين والمقيمين، لافتة إلى أنه سيكون على 3 مراحل وكل مرحلة لها فئات مستهدف:"مأمونية وفاعلية اللقاح، تأتي لاجتيازه مراحل اختبار اللقاح بفاعلية وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة".

وأشار استشاري الأحياء الطبية والأمراض الوراثية بالسعودية، في تصريحات لفضائية الإخبارية في بلاده، بوقت سابق، إلى أن هناك عدة فئات لهم الأولوية في الحصول على اللقاح وهم: كبار السن، أصحاب الأمراض المزمنة، دور الرعاية الخاصة والممارسين الصحيين، قائلاً:"هذه هي الفئات الأولى بالتطعيم حاليًا".

فيروس كورونا في السعودية

ووفقاً للتقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية في السعودية فهناك 361 ألف مٌصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 352 ألف شخص منه بينما تُوفيّ 6112 آخرين.