فصل التوأم الطفيلي اليمني: نجاح طبي عالمي جديد للسعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021
فصل التوأم الطفيلي اليمني: نجاح طبي عالمي جديد للسعودية

حققت المملكة العربية السعودية إنجازًا طبيًا عالميًا جديدًا بنجاح عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني السيامي، والتي أجريت اليوم 29 يوليو 2021، بمستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال في الرياض.

وأثار نجاح عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني، التي كان قد وجه خادم الحرمين الشريفين بعلاجها، استحسان الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وإشادات واسعة بنجاح المملكة في تحقيق إنجازات طبية على المستوى العالمي.

نجاح عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني:

وأعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتورعبد الله الربيعة، نجاح عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني عائشة أحمد محيمود، التي أجريت اليوم بمستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال في الرياض.

وصرح رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبد الله الربيعة، وفق تقارير محلية، بأن عملية فصل التوأم الطفيلي استغرقت 7 ساعات و45 دقيقة، واشتملت على ثمان مراحل شارك فيها 25 طبيبًا وأخصائيًا إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض.

وأضاف الربيعة أن عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني كانت تسير أسرع من الخطة، مؤكدًا أن الحالة مستقرة، موضحًا أن التشخيص للتوأم الطفيلي "عائشة" أنه هو عبارة عن طفل مكتمل مع وجود حوض وأطراف سفلية إضافية مزدوجة ومتطفلة عليها وتشترك معها في منطقة الحوض، إضافة إلى عيوب خَلقية واشتراك في الجهاز البولي والتناسلي السفلي.

وفي وقت سابق، كان المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله الربيعة، كشف أن عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني، تسير أسرع من الخطة التي وضعت لها، والحالة مستقرة.

فصل التوأم الطفيلي اليمني إنجاز وطني للسعودية:

وتعد عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني، الإنجاز الوطني الـ50 ضمن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، والذي امتد خلال العقود الثلاثة الماضية حيث تم دراسة 117 حالة من 22 دولة عبر ثلاث قارات حول العالم.

وتتصدر المملكة العربية السعودية دول العالم في عدد عمليات فصل التوائم السيامية، التي أجراها البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، بدعم القيادة الرشيدة.

وسبق أن أجريت أول عملية فصل توأم سيامي بالمملكة عام 1990م، تم فيها دراسة 117 حالة توأم سيامي من 22 دولة في ثلاث قارات حول العالم، بمجموع عدد ساعات وصلت قرابة 570 ساعة، وأطول عملية منها استغرقت 23 ساعة ونصف.

وتشير تقارير محلية إلى أن هذا النجاح في عمليات فصل التوائم يعكس مدى التطور الكبير في المجال الصحي للمملكة تماشسًا مع رؤية المملكة 2030، واهتمام السعودية بالعمل الإنساني، إذ وصل عدد الفريق الطبي والجراحي في بعض العمليات إلى ٣٥ مختصاً من الأطباء والجراحين والفنيين وكادر التمريض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة