فيديو وصور: تعرفوا على أول عربي يتسلق أعلى 7 قمم في العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يونيو 2017
فيديو وصور: تعرفوا على أول عربي يتسلق أعلى 7 قمم في العالم

لم يكن يتوقع الشاب الأردني مصطفى سلامة، أن تتحول أمنيته في عام 2004 إلى حقيقة بعد 13 عاماً؛ حيث كان يرغب في الصلاة من أجل السلام من فوق قمة جبل عال وها هو في 2017 يصبح أول عربي يتسلق قمم العالم السبعة بما فيها جبل إيفرست والقطبين الشمالي والجنوبي، بعد إكماله لتحدي "إكسبلوريرز غراند سلام".

الإنجاز الذي حققه الأردني مصطفى سلامة، جعله موضوع كتاب عالمي سُميّ "حلم لاجيء: من الشرق الأوسط إلى جبل إيفرست"، ساهمت في نشره دار النشر الإنجليزية، بلومزبري، بمساعدة من الملك الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والمغامر البريطاني رانولف فينس.

وكان مصطفى قد وُلد لوالدين فلسطينيين بدولة الكويت؛ حيث تربى مع أخوته التسعة في مجمع لاجئين حتى أصبح في الـ18 من عمره، وانتقل للعيش في الأردن خلال حرب الخليج.؛ حيث عمل نادلاً ودفعته الصدفة للالتقاء بشقيق السفير الأردني  في انجلترا حينذاك ليعرض عليه العمل في مطبخ السفير :"كنت أقدم له طلبه، وفجأة قال لي، هل تريد العمل في لندن؟".

وبعد عام من العمل مع السفير الأردني في لندن، تحول مصطفى سلامة إلى مهاجرغير شرعي يعمل في مطاعم تلك المدينة قبل أن ينتقل إلى اسكتلندا عام 1998؛ حيث درس إدارة الفنادق في جامعة كوين مارغريت ليعمل بعدها مديراً للأغذية والمشروبات في أحد الفنادق.

ولكن طبيعة الحياة في اسكتلندا حولته لمدخن شره دائم التردد على الملاهي الليلية حتى راوده حلماً في عام 2004 دفعه للاقلاع عن ذلك والنزول إلى الأردن وتكريس حياته لتحقيق حلمه بإكمال تحدي "إكسبلوريرز غراند سلام".

الأمر لم يكن سهلًا لذلك الشاب فعاد إلى الأردن ليبحث عن ممول لحلمه ولكن دون جدوى حتى نُشر عنه تقريرًا في إحدى الصحفى ليلتقي بعدها بممثلي الملك الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين؛ حيث تلقى دعماً 200 ألف دولار في عام 2004.

ونجح بعد 3 سنوات من التدرب ومحاولتين فاشلتين عامي 2005 (بسبب إصابته بقرحة في المعدة) و 2007  ( بسبب إلتهاب في صدره)ـ  في تسلق قمة جبل إيفرست بنجاح عام 2008ـ تزامناً مع عيد الاستقلال في بلاده ليعد بطلاً بالأردن وكُرم بميدالية الاستقلال.

وواصل مصطفى سلامة حلمه؛ حيث وصل إلى القطب الشمالي في أبريل 2014 ثم وصل للقطب الجنوبي في 2016، ليصبح في عام 2017 ضمن 16 شخصاً حول العالم يكملوا تحدي "إكسبلوريرز غراند سلام"، بحسب تقرير سي إن إن.
 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة