فيديو وصور دبي تواصل التفرد.. افتتاح أول مبنى مطبوع في العالم!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2016
فيديو وصور دبي تواصل التفرد.. افتتاح أول مبنى مطبوع في العالم!

واصلت إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تفردها في كافة المجالات، حيث تم افتتاح أول مكتب مطبوع في العالم بالمدينة العربية الأكثر تطورا.

واحتفلت دبي بافتتاح «مكتب المستقبل» أول مبنى مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ومعد للاستخدام على مستوى العالم والذي يمثل المقر المؤقت لمؤسسة دبي للمستقبل ويقع داخل محيط أبراج الإمارات في دبي.

فيديو وصور دبي تواصل التفرد.. افتتاح أول مبنى مطبوع في العالم!

فيديو وصور دبي تواصل التفرد.. افتتاح أول مبنى مطبوع في العالم!

وتصل مساحة المكتب إلى 250 متراً مربعاً ويعكس تصميمه الخارجي أحدث الأشكال المبتكرة لبيئة العمل المستقبلية، وروعي عند التصميم الابتعاد عن الشكل التقليدي في بيئات العمل لتوفير فرص أكبر للتحفيز على الابتكار والتواصل بين فرق العمل وفسح المجال للعمل المشترك مع شبكات الخبراء والمبتكرين من حول العالم واستلهام الأفكار وتطوير العلاقات بين الموظفين والتأسيس لأساليب جديدة في جلسات العصف الذهني عبر توفير بيئة عمل صحية وسعيدة.

وحضر الافتتاح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات حاكم دبي، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي والشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال بن راشد، عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: "سعدت اليوم بافتتاح مكتب المستقبل، أول مكتب مطبوع بالكامل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، المكتب مثال لما يمكن أن تنجزه تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد من توفير للوقت والكلفة في البناء ونموذج نقدمه لكافة المهتمين والمتخصصين".

وأضاف حاكم دبي "لدينا استراتيجية طويلة المدى للطباعة ثلاثية الأبعاد وبحلول 2030 ستتم طباعة 25% من مباني دبي باستخدام هذه التقنية".

ويتميز البناء بنظام عزل مبتكر يساعد على تخفيف استهلاك الطاقة، كما توجد مظلات فوق النوافذ تضفي جمالا على التصميم وتوفر حماية للمبنى من التعرض المباشر لأشعة الشمس بما يقلل من استهلاك الطاقة كما يوفر المبنى أحدث التقنيات لإدارة نظم المعلومات حيث يقدم حلولا متكاملة لاسلكية للانترنت وتم استخدام طابعة بارتفاع 20 قدما وطول 120 قدما وعرض 40 قدما، كما تم استخدم ذراع آلية «روبوت» لتنفيذ عمليات الطباعة.

وشدد على أن الإمارات أصبحت اليوم إحدى أهم حاضنات الابتكار وتكنولوجيا المستقبل حول العالم وذلك من خلال مبادراتها وخطواتها الثابتة باتجاه صناعة المستقبل وخلق نموذج عالمي يمكن الاحتذاء به في جميع القطاعات، قائلا: "لقد تعودنا على التنفيذ عند التخطيط ونؤمن بالعمل بعيداً عن التنظير؛ فتغيرات العالم المتسارعة تحتم علينا سرعة الحركة والتاريخ لا يحفر في ذاكرته الخطط بقدر ما يحفر الإنجازات على أرض الواقع".

فيديو وصور دبي تواصل التفرد.. افتتاح أول مبنى مطبوع في العالم!

فيديو وصور دبي تواصل التفرد.. افتتاح أول مبنى مطبوع في العالم!

وأكد أن الطباعة ثلاثية الأبعاد بمزاياها التنافسية والمرتبطة بالتكلفة المنخفضة وإمكانية سرعة الإنجاز ستكون ضمن أهم محاور الاقتصاد المستدام في دولة الإمارات، حيث إن هذه التقنية تؤسس لمرحلة جديدة في التعامل مع متطلبات مدن المستقبل وفي جميع القطاعات.

ويعتبر هذا المبنى هو الأول من نوعه على مستوى العالم من ناحية كونه معداً للاستخدام العملي، حيث تمت مراعاة التكامل بين تصميم المبنى وطباعته من جهة وتوفير الخدمات الرئيسية ضمن المبنى مثل الكهرباء والمياه والاتصالات والتكييف من جهة أخرى.

واستخدم في تنفيذ المبنى، مزيج من الأسمنت ومجموعة من المواد الخاصة التي تم صممت بالتعاون بين الإمارات وأمريكا وخضعت لمجموعة من الاختبارات في كل من الصين وبريطانيا؛ لضمان اعتماديتها فيما تم اعتماد تصاميم قوسية الشكل مراعاة لإجراءات السلامة وضمانا لقوة هيكل المبنى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة