بالصور والفيديو دبي تحقق إنجازاً جديداً.. تعرف عليه

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2016
بالصور والفيديو دبي تحقق إنجازاً جديداً.. تعرف عليه

أصبح تحقيق دولة الإمارات العربية المتحدة بوجه عام، وإمارة دبي على وجه الخصوص، أي إنجاز جديد، أمرا ليس بالغريب، حيث شهدت هذه الدولة العربية تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة.

وحققت الإمارات إنجازات لا حصر لها على كافة الأصعدة، وقد احتل احتل مطار دبي الدولي، للعام الثاني على التوالي، المرتبة الأولى ضمن قائمة أكبر مطارات العالم في أعداد المسافرين الدوليين خلال عام 2015، فيما صعد إلى المرتبة الثانية في حركة الشحن الجوي والثالث بين أكثر مطارات العالم ازدحاماً، وفقاً لتصنيف مجلس المطارات العالي لعام 2016.

 
تصنيف مطارات العالم

للعام الثاني على التوالي.. تصدر مطار #دبي تصنيف مطارات العالم من حيث إعداد المسافرين والثاني في الشحن، تعرّف على التفاصيل

Posted by ‎قناة الغد العربي Alghad Alarabi channel‎ on Wednesday, April 6, 2016

نقطة ارتكاز عالمية

وأكد مجلس المطارات العالمي، خلال إعلانه نتائج المسح السنوي لأكثر مطارات العالم إشغالا في حركة المسافرين والشحن، أن مطار دبي تحول خلال السنوات الأخيرة إلى نقطة ارتكاز رئيسة لربط العالم شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، عبر الرحلات الدولية طويلة المدى، الأمر الذي مكنه من التقدم إلى المرتبة الثالثة عالمياً بين أكثر مطارات العالم في حركة المسافرين خلال لعام 2015، مقارنة مع المرتبة السادسة في تصنيف عام 2014.

وشملت نتائج المسح تصنيف أكثر من 1144 مطاراً دولياً في مختلف أنحاء العالم، وفقاً لأربع قوائم رئيسية شملت الأكثر ازدحاماً في حركة الركاب، والأعلى في حركة المسافرين الدوليين، والأعلى في حركة الشحن الجوي، والأعلى في حركة الشحن الجوي دولياً.

وتمكن مطار دبي الدولي من المحافظة على تصدره مطارات العالم في أعداد المسافرين الدوليين للعام الثاني على التوالي، بعد أن تعامل مع 77.45 مليون مسافر دولي في عام 2015، بنمو قدره 10.7% عن عام 2014، تلاه مطار هيثرو الذي تعامل مع 69.8 مليون مسافر دولي، ثم مطار هونج كونج الذي تعامل مع 68 مليون مسافر دولي.

بالصور والفيديو دبي تحقق إنجازاً جديداً.. تعرف عليه

حركة المسافرين

كما أظهرت نتائج التصنيف الجديد لمجلس المطارات العالمي، تبوأ مطار دبي المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر مطارات العالم في حركة المسافرين، وهي القائمة التي تصدرها مطار أطلنطا الذي استخدمه أكثر من 101 مليون مسافر في 2015، ثم مطار بكين الذي استخدمه 89.9 مليون مسافر، فيما صعد مطار دبي من المرتبة السادسة في تصنيف عام 2014 إلى المرتبة الثالثة بعد ارتفاع أعداد المسافرين عبر المطار إلى نحو 78.01 مليون مسافر، بنمو 10.7 %، متفوقاً بذلك على مطارات عدة، مثل شيكاغو ومطار طوكيو ولندن وهيثرو ولوس أنجلوس وهونج كونج وباريس ودلاس.

بالصور والفيديو دبي تحقق إنجازاً جديداً.. تعرف عليه

الشحن الجوي

وتقدم مطار دبي الدولي كذلك من المرتبة الثالثة في تصنيف أعلى مطارات العالم في حركة الشحن الجوي الدولي، إلى المرتبة الثانية بعد مطار هونج كونج، وذلك بعد أن ارتفعت حركة الشحن الجوي في المطار خلال عام 2015 بنسبة 4.5%، لتصل إلى 2.5 مليون طن، فيما حافظ على تصنيفه في المرتبة السادسة بين أعلى مطارات العالم في حركة الشحن، وهي القائمة التي تصدرها مطار هونج كونج ومطار ممفيس في الولايات المتحدة ومطار شنغهاي.

بالصور والفيديو دبي تحقق إنجازاً جديداً.. تعرف عليه

أضخم مطارات العالم

وأظهر تقرير صادر عن مؤسسة مطارات دبي، ارتفاع عدد المسافرين عبر المطار إلى 78 مليوناً و14 ألفاً و838 مسافراً العام الماضي بزيادة نسبتها 10.7%، مقارنة مع 70 مليوناً و473 ألفاً و893 مسافراً في عام 2014، مدعوماً بالنمو الكبير والتوسعات التي أجرتها شركتي «طيران الإمارات» و«فلاي دبي» والعديد من الناقلات الأخرى في اتجاه محطات وخطوط جديدة حول العالم.

وساهم شهري أغسطس وديسمبر 2015 في حفاظ مطار دبي على الترتيب الأول على قائمة أضخم مطارات العالم، حيث سجلت حركة المسافرين في أغسطس 7ملايين و200 ألف مسافر، في حين سجلت 7 ملايين و 35 ألفاً في ديسمبر 2015 وأظهر تقرير مطارات دبي ارتفاع متوسط حركة المسافرين عبر المطار إلى 6.5 مليون مسافر شهرياً.

بالصور والفيديو دبي تحقق إنجازاً جديداً.. تعرف عليه