قيصر روسيا فلاديمير بوتين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022
قيصر روسيا فلاديمير بوتين

جمع بين القوة الجسدية والشخصية القوية التي جعلته على رأس أهم وأكبر دول العالم لسنوات طويلة، تمكن فلاديمير بوتين أن يعتلي عرش روسيا لسنوات طوال، سواء كرئيس للوزراء أو رئيس للجمهورية، وبدأ حياته السياسية كضابط للمخابرات.

من هو الرئيس فلاديمير بوتين؟

فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين ولد في 7 أكتوبر عام 1952، ولد في مدينة "لينينغراد" وتعرف حاليًا "بطرسبرغ" في روسيا، وهو رئيس روسيا منذ عام 2012، ويطمح أن يبقى في الحكم حتى عام 2036.

فلاديمير بوتين هو أيضًا ثاني ورابع رئيس لروسيا، قبل توليه الرئاسة، كان رئيسًا للوزراء من 1999-2000 ثم أصبح رئيسًا من 2000 إلى 2008، ومنذ ذلك الحين شغل منصب رئيس الوزراء مرة أخرى.

عاش بوتين –قليل التحدث عن حياته الشخصية- حياة صعبة، حيث ذكر في أحد اللقاءات الصحفية أنه عاش حياة فقيرة، وذلك إبان "الحرب الوطنية العظمى".

والدته هي السيدة "ماريا إيفانوفنا" كانت عاملة في مصنع، ومربية في مستشفى ليلًا، أما والده هو "فلاديمير سبيرويدونوفيتش" كانت يعمل رسامًا في البحرية السوفيتية.

عندما كان طفلاً عاش بوتين مع عائلته في شقة مشتركة على الطراز السوفيتي، وكانت له ميول رياضية، حيث تعلم الجودو والكاراتيه.

حصل بوتين على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، ويتقن اللغتين الإنجليزية والألمانية إلى جانب لغته الأم الروسية.

التعليم

درس فلاديمير بوتين الحقوق في جامعة لنينغراد وتخرج فيها عام 1975، وبعدها أدى خدمته  العسكرية في جهاز أمن الدولة في العام نفسه، وتمركز في دريسدن بألمانيا الشرقية.

زوجته وبناته

التقى بوتين عام 1980 بزوجته "ليودميلا" وكانت تعمل مضيفة طيران، وتزوجها عام 1983، وأنجب منها طفلتين، وهما "ماريا" وولدت عام 1985، و "ييكاترينا" التي ولدت عام 1986.

ولكن انتهى هذا الزواج بالانفصال بعد علاقة دامت 30 عامًا تقريبًا، حيث أعلنا عام 2013 عن انفصالهما دون الخوض في تفاصيل وتفسيرات، وأكدا أنهما اتخذا هذا القرار بالتراضي.

مسيرة الرئيس فلاديمير بوتين السياسية

دخل بوتين عام 1974 لجنة أمن الدولة فور تخرجه من الجامعة، وبعد الانتهاء من التدريب عمل في المديرية الرئيسية الثانية لمكافحة التجسس، وعمل أيضًا في المديرية الرئيسية الأول حيث كانت مهمته مراقبة المسؤولين والقنصليين والأجانب في لينينغراد.

وفي عام 1984 نُقل بوتين إلى موسكو ليكون متدربًا في أكادمية المخابرات الخارجية، وبين أعوام 1985 حتى 1990 عاش بهوية متنكرة كمترجم في منطقة درسدن في ألمانيا الشرقية.

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي استقال من الاستخبارات الروسية برتبة مقدم، وفضًّل العودة إلى روسيا، وخصوصًا إلى مسقط رأسه لينيغراد (سانت بطرسبرغ).

هناك عمل بوتين مع أول عمدة منتخب ديمقراطياً للمدينة بالإضافة إلى أستاذه أثناء الكلية، وكان اسمه أناتولي سوبتشاك، والذي تمكن من توطيد علاقته معه منذ ذلك الوقت، خلال ذلك الوقت، كان بوتين دائمًا وراء الكواليس، لكنه كان معروفًا بمهاراته في حل المشكلات وموثوقيته.

في عام 1999 في أغسطس، انتخب بوتين ليكون رئيس وزراء روسيا التي تعد ثاني أعلى منصب في ريد بير كونتري، هذا المنصب سهّل عليه انتخابه رئيساً في آذار (مارس) 2000.

في عام 2004 أعيد انتخاب بوتين لولاية ثانية، وبعد ذلك في عام 2008 لم يتمكن من الترشح مرة أخرى حسب الدستور الروسي، ولكن تم تمديد مدة الحكم إلى  6 سنوات بدلًا من 4.

وفي هذا العام تولى "ديمتري مديفيدف" رئاسة الجمهورية، وعُين بوتين رئيسًا للوزراء على الفور، وكانت فرصة للحفا على موقعه السياسي على مدى أربع سنوات.

وفي مارس عام 2012 أعيد انتخاب بوتين لفترة رئاسية ثالثة، على الرغم من اشتعال مظاهرات واسعة اعتراضًا على تنصيبه رئيسًا للجمهورية، وانتشار اخباره بتزويره للانتخابات.

وبعد استلامه حكم البلاد في عام 2012 عين مديفيدف رئيسًا للوزراء، وأصدر قرارات مثيرة للجدل لها علاقة بالشؤون السياسية لبلاده.

الإنجازات التي قام بها فلاديمير بوتين

كواحد من أكثر الشخصيات نفوذًا في روسيا منذ توليه رئاسة الوزراء لأول مرة حتى الآن كانت له العديد من الإنجازات التي أخرجت روسيا من العديد من الأزمات السياسية والمالية.

تمكن فلاديمير بوتين من تفكيك القضايا المالية أثناء توليه منصب نائب رئيس الوزراء عندما شهدت روسيا اقتصادًا سيئًا بسبب تدخل الأطراف الأخرى، استمر حتى عام 1998، وفي ذلك الوقت صرحت الحكومة بأنها غير قادرة على سداد ديونها الخارجية.

لم تجد ظروف روسيا نقطة مضيئة إلا في عام 1999، حيث تم تعيين فلاديمير بوتين نائباً أول لرئيس الوزراء في ذلك الوقت اتخذ إجراءً على الفور من خلال التحقيق في قضية مالية الدولة الروسية.

ومن النتائج الملموسة التغلب على الأزمة الاقتصادية في الفترة 2005-2006 حيث تمكنت الدولة الروسية من سداد ديونها.

قرارات بوتين المثيرة للجدل

منذ تولي فلاديمير بوتين رئاسة الجمهورية عام 2012 كان لبوتين العديد من القرارات التي سببت جدلًا واسعًا، وخلافات مع العديد من  الدول، وخاصة أمريكا والاتحاد الأوروبي.

ففي عام 2012 أصدر قانونًا يمنع فيه تبني الأمريكيين للأطفال الروس، وهذا القانون سبب مشكلة كبيرة وخاصة للأطفال الذي كانوا في المراحل الأخيرة للتبني من قبل الأمريكيين.

أيضًا كان قانون منع زواج المثليين في روسيا ومن القوانين التي أثارت اعتراضات عالمية واسعة، واستاء الكثيرون من هذا القانون.

وفي سبتمبر عام 2013 تصاد التوتر بين روسيا والولايات المتحدة بسبب امتلاك سوريا أسلحة كيميائية، وتم عقد اتفاق بين روسيا والولايات المتحدة لتدمير هذه الأسلحة.

وفي عام نفسه نشرت جريدة "نيويورك تايمز" مقالة كتبها بوتين وتحدث فيها إلى أمريكا وحذرها من التحرك ضد سوريا، وذكر أن هذا سيؤدي إلى تصعيد أعمال العنف في الشرق الأوسط.

أما أكثر القرارات المثيرة للجدل هو استيلاء بوتين لجزير القرم الأوكرانية، فبعد تولي الرئيس فيكتور يانوكوفيتش حكم أوكرانيا، أرسل بوتين قواته إلى القرم، والتي كانت جزءًا من الاتحاد السوفييتي سابقًا.

حيث أرسل ما يقرب من 16 ألف جندي روسي للمنطقة، ولفتت تحركات روسيا أنظار العديد من الدول، التي رفضت بدورها الاعتراف بشرعية روسيا لحكم هذه المنطقة.

ولكن دافع بوتين عن هذه التحركات، حيث قال إن هذه القوات ما هي إلا قوات دعم للجيش الروسي، ونفى جميع الاتهامات بأنه ينوي إقحام أوكرانيا في حرب، وكان تصريحاته تلك سببًا في ترشحه لجائزة نوبل للسلام عام 2014.

ولكن انقلب الوضع حينما دقت أجراس الحرب بين روسيا وأوكرانيا، فالخلافات بين البلدين قديمة جدًا، ولكن زاد حدة تلك الخلافات رفض بوتين القاطع انضمام أوكرانيا لحلف الناتو، حيث يرى أن هذا يشكل تهديدًا على بلاده التي تتشارك الحدود مع أوكرانيا.

 سواء صدقت ذلك أو لم تصدق فإن فلاديمير بوتين أكثر الشخصيات نفوذًا في العالم، وأكثرها إثارة للجدل، فهو قادر على معارضة العالم وقادات الدول أجمع من أجل أن ينفذ قراراته السياسية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة