أولمبياد طوكيو: تعرف على قيمة الميداليات والمكافآت المالية للفائزين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021 آخر تحديث: الأحد، 27 مارس 2022

تشغل أولمبياد طوكيو 2020 اهتمام الكثيرين حول العالم، والتي قد انطلقت منذ الجمعة الماضية 23 يوليو 2021، ومن المقرر أن تستمر فعاليتها حتى يوم 8 أغسطس القادم.

ويتابع جمهور الألعاب الأولمبية الحائزون على الميداليات، ولكن هل تعرف ما قيمة تلك الميداليات؟، بالتأكيد هي لا تضاهيها قيمة معنوية، ولكن على كل حال هي لها قيمة تسعيرية، إذ يحصل الأبطال الفائزون بميداليات في الألعاب الأولمبية على منح مالية تقديرًا لإنجازاتهم.

وفي كل دورة أولمبية يقوم المنظمون بتجسيد تصميم فريد على الميدالية يعكس ثقافة البلد ورموزه، ويختلف وزن وحجم الميدالية من أولمبياد لأخرى، وفيما يلي سنتعرف على قيمة الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020.

قيمة الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو:

في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020"، تتسم الميدالية الذهبية بسمات خاصة، كونها مصنوعة في الأساس من المعادن الثمينة المستخلصة من النفايات الإلكترونية، حسبما ذكر موقع "سي إن بي سي".

ويبلغ وزن الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020 نحو نصف كيلو جرام، وهي مصنوعة من الذهب والفضية، إذ تصل نسبة الفضية في الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020 إلى حوالي 92.5%، في حين يبلغ وزن الذهب المستخدم نحو 6 جرامات فقط.

والميداليات الذهبية في الألعاب الأولمبية لا تُصنع من الذهب كاملة، إذ أنه بداية من أولمبياد 1912 في ستوكهولم السويدية، وأصبحت الميداليات الذهبية الأولمبية يدخل في صناعتها الفضة، ويتم طلائها فقط بالذهب.

وبحساب قيمة الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020، وفقا لسعر المعادن المكونة لها، فسيبلغ سعرها نحو 820 دولارا، وهو ما يعد رقمًا أعلى من قيمة الميدالية الذهبية في الألعاب الشتوية التي أقيمت في مدينة بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية، والتي وصل سعرها إلى 577 دولار، بحسب تقييم موقع coinapps.com.

سعر الميدالية الذهبية الأولمبية في المزادات العلنية:

أما في المزادات العلنبية يتراوح سعر الميدالية الذهبية الأولمبية ما بين 20 و50 ألف دولار، حسبما ذكر موقع "التايم"، إذ يعتمد سعر الميدالية على الرياضي الفائز بها، ومدى شعبية الرياضة.

مكافآت مالية لأصحاب الميداليات الأولمبية:

وقررت بعض الدول التي حصل أعضاء من بعثتها على ميداليات في منافسات أولمبياد طوكيو، تخصيص مكافآت مالية لأصحاب الميداليات.

وتتصدر سنغافورة قائمة الدول الأكثر سخاءًا في منح أبطالها بأولمبياد طوكيو مكافآت مالية، إذ تمنح مكافأة بقيمة مليون دولار لصاحب الميدالية الذهبية.

أما الولايات المتحدة الأمريكية، فخصصت لأبطالها الذين سيتوجون بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو على 37.5 ألف دولار لكل واحد منهم.

وخصصت روسيا لأبطالها الذين سيحصدون ميداليات في أولمبياد طوكيو 2020 مكافآت مالية على النحو التالي :" 55 ألف دولار مقابل كل ميدالية ذهبية، و34 ألف دولار مقابل الميدالية الفضية، و23 ألف دولار للبرونزية"، فضلًا عن الحصول على هدايا من الصندوق الروسي لدعم الأولمبيين، من المرجح أن تكون سيارات.

وعلى نفس الخطى قررت أيضًا بعض الدول العربية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 تخصيص مكافآت مالية لأبطالها الحاصلين على ميداليات في أولمبياد طوكيو.

ففي مصر قررت اللجنة الأولمبية المصرية تخصيص مكافأة مالية للفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو قدرها مليون جنيه، و750 ألفا مقابل الميدالية الفضية، و500 ألف مقابل الميدالية البرونزية.

وبجانب المبلغ المالي، خصصت اللجنة الأولمبية المصرية راتب شهري للبطل الأولمبي مدى الحياة على النحو التالي:

الميدالية الذهبية 3500 جنيه.

الميدالية الفضية 2500 جنيه.

الميدالية البرونزية 2000 جنيه.

أما المغرب، فقد حددت اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، قيمة المنح والمكافآت المالية المخصصة للرياضيين المغاربة في طوكيو وفق مردودية وأدائهم في الألعاب.

ورفعت المغرب قيمة المنح المالية للفائزين بميداليات في أولعاب طوكيو 2020، مقارنة بالدورات السابقة، وجاءت كالتالي:

الميدالية الذهبية: 200 ألف دولار تقريبا.

الميدالية الفضية : 125 ألف دولار.

الميدالية البرونزية:70 ألف دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة