كريم عبدالجبار: أسطورة كرة السلة الذي أعلن إسلامه لتأثره بأحد الدعاة

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 09 مايو 2022
كريم عبدالجبار: أسطورة كرة السلة الذي أعلن إسلامه لتأثره بأحد الدعاة

هو أحد أساطير كرة السلة، كما شارك في عمل سينمائي مع بروس لي، وأسلم على يد داعية بواشنطن.. إنه فرديناند لويس الذي أصبح كريم عبدالجبار، الذي نتعرف في هذا الموضوع على أبرز المحطات في حياته، وقصة اعتناقه الإسلام.

كريم عبدالجبار، اسمه الحقيقي هوي: فرديناند لويس أركندور، وُلد في السادس عشر من أبريل عام ألف وتسعمئة وسبعة وأربعين ميلادياً في مدينة نيويورك، وهو أمريكي من أصل إفريقي.

مسيرته الرياضية

كانر كريم عبدالجبار لاعب كرة سلة محترفاً، من أبرز أبطال السلة في التاريخ، يصل طوله إلى مترين وخمسة عشر سنتيمتراً، سجل ثمانية وثلاثين ألفا وثلاثمئة وسبعة وثمانين نقطة طوال مشواره في اللعبة، وهو الرقم الأعلى في دوري كرة السلة الأمريكية NBA، ولعب في مركز الوسط لفريق جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس حتى تخرج فيها.

في أثناء دراسته الجامعية، اختير أفضل لاعب سلة في دوري الجامعات عامي ألف وتسعمئة وسبعة وستين ميلادياً، وألف وتسعمئة وتسعة وستين ميلادياً.

وانتقل عبدالجبار بعد الجامعة إلى فريق ملووكي بكس وقاده بشكل أساسي إلى نهائي عام ألف وتسعمئة وأربعة وسبعين وعام ألف وتسعمئة وخمسة وسبعين ميلادياً.

ثم انتقل إلى فريق لوس أنجلوس ليكرز (Los Angeles Lakers) الذي حقق معه أفضل إنجازاته، وأحرز معه لقب الرابطة الوطنية لكرة السلة خمس مرات، واختير تسعة عشر مرة ضمن فريق كل النجوم، وأحرز لقب أفضل لاعب في الـ NBA ست مرات، وكلل طريقه الرياضي باختياره ضمن فريق أفضل لاعبي NBA منذ بداية البطولة.

واعتزل عبدالجبار اللعبة عام ألف وتسعمئة وتسعة وثمانين ميلادياً، وهو في الثانية والأربعين من العمر، وبعدها تم تعيينه مدرباً مساعداً لنادي لوس أنجلوس ليكرز ضمن الدوري الأمريكي للمحترفين.

إسلامه

أسلم فرديناند بسبب تأثره بأحد الدعاة إلى الإسلام في مدينة واشنطن، وهو الذي اختار له اسم عبدالكريم، ثم غيره إلى كريم عبدالجبار.

بدأ يتعلم العربية وسافر إلى العديد من الدول العربية، منها ليبيا والسعودية، وأتقن اللغة العربية.

مسيرته السينمائية

وشارك كريم عبدالجبار في عدد من الأفلام السينمائية العالمية؛ منها فيلم «لعبة الموت» مع بروس لي عام ألف وتسعمئة وثمانية وسبعين ميلادياً.

مرضه

في التاسع من نوفمبر عام ألفين وتسعة ميلادياً، أعلن كريم عبدالجبار عن إصابته بمرض سرطان الدم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة