كيف تحافظ على خصوصية بياناتك على الإنترنت

نصائح مهمة لتجنب الوقوع ضحية لتسريب بياناتك على شبكة الإنترنت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
كيف تحافظ على خصوصية بياناتك على الإنترنت

أصبحت مشكلة تسريب البيانات من أخطر المشاكل التي تثير قلق مستخدمي شبكة الإنترنت في الوقت الحالي، فما أفضل الطرق من أجل تجنب الوقوع ضحية لمثل هذه التسريبات؟

نصائح مهمة لتجنب الوقوع ضحية لتسريب بياناتك على شبكة الإنترنت

وفقاً لما ذكرته تقارير تقنية نقلاً عن خبراء في الأمن السيبراني، فإن هناك بعض القواعد المهمة التي يمكن اتباعها، من أجل حماية بيانات المستخدمين عند استخدام شبكة الإنترنت.

وأوضح الخبراء أنه يجب على المستخدمين استعمال المواقع الرسمية المؤمنة من قبل الشركات والمؤسسات المعروفة، مع ضرورة تجنب المواقع المشبوهة.

وينبغي أيضاً على المستخدمين تسجيل الخروج من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، عند الانتهاء من استعمالها، وعدم السماح لتلك المواقع أو حتى متصفح الإنترنت بحفظ كلمات المرور الخاصة بهم على الشبكة العنكبوتية.

ونصح خبراء الأمن السيبراني أيضاً بضرورة تنظيف قوائم ملفات تعريف الارتباط وسجل التصفح بأجهزة المستخدمين، بشكل دوري، وأكدوا على عدم استعمال نفس كلمات المرور مع المواقع المختلفة.

ومن الأمور المهمة الأخرى التي يجب على مستخدمي شبكة الإنترنت القيام بها، هي استعمال برامج مكافحة الفيروسات، وذلك على كل من الحواسب الشخصية وكذلك الهواتف والأجهزة المحمولة.

وأوصى الخبراء بالابتعاد عن استخدام شبكات الواي فاي العامة، وعدم استخدام البرامج والتطبيقات الخارجية غير الضرورية، مع الانتباه جيداً إلى المعلومات والبيانات الشخصية التي يتم مشاركتها عبر مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

كما حذروا من الانخداع من قبل بعض المواقع والصفحات، التي توهم المستخدمين بتقديم عروضاً مغرية، بغرض الحصول على بياناتهم الشخصية، والتي يمكن استغلالها لاحقاً في أهداف خبيثة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة