كيف تحافظ على أفضل المواهب في مؤسستك؟

إليك بعض النصائح للاحتفاظ بأفضل المواهب في مؤسستك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أكتوبر 2022
كيف تحافظ على أفضل المواهب في مؤسستك؟

يعني الاحتفاظ بالموظفين أصحاب المواهب أن يختار الموظفون البقاء مع شركتهم الحالية، بدلًا من البحث عن الفرص في مكان آخر.

لمعرفة ما إذا كانت شركة ما تستطيع الاحتفاظ بأصحاب المواهب، يمكن أن تنظر الشركة في النسبة المئوية للموظفين الذين بقوا معهم خلال فترة محددة.على سبيل المثال، الشركة التي احتفظت بثمانية من كل 10 موظفين في عام واحد سيكون لديها معدل استبقاء 90٪ ومعدل دوران للموظفين 10٪. كل صناعة لها متوسط ​​معدل دوران مختلف بسبب نوع العمل الذي يقومون به وعوامل أخرى، مثل الراتب.

أهمية أصحاب المواهب في العمل

الاحتفاظ بالموظفين يعني قدرة المؤسسة على الاحتفاظ بموظفيها بموجب عقد، مما يجعل القوى العاملة أكثر استقرارًا وإنتاجية. تضع الشركات الجادة للاحتفاظ بمواهبها سياسات وبرامج تهدف إلى تقليل معدل دوران الموظفين. أولئك الذين ينجحون في تحقيق معدلات عالية للاحتفاظ بالموظفين يستطيعون تحقيق أهداف العمل. تُعدّ استراتيجية الاحتفاظ بالموظفين جيدة التأسيس والمنفذة بشكل جيد عاملاً تنافسيًا رئيسيًا، حيث أن قدرة الشركة على التمسك بمواهبها، خاصة في أسواق التوظيف الضيقة، له تداعيات عميقة على قدرتها على العمل على مستوى عالٍ، دون حدوث الاضطرابات التي تُجلبها دوران الموظفين.

يُعدّ الاحتفاظ بالمواهب في المؤسسة أمرًا مهمًا لأنه يخلق بيئة آمنة ويساعد على تقليل معدلات الدوران. عندما تواجه الشركات معدل دوران مرتفع، فإنه يتعين عليها نقل مسؤوليات الوظيفة المتروكة للموظفين الآخرين وقضاء الوقت في البحث عن مرشحين جدد. يمكن أن تكون تكلفة استبدال الموظف أيضًا باهظة الثمن بسبب مقابل الخروج وفقدان الإنتاجية أثناء تدريب الموظف الجديد. عامل آخر في الاحتفاظ بالموهبة هو جو الفريق. إذا غادر الموظفون باستمرار، فقد يكون من الصعب على الآخرين بناء العلاقات. قد يذهب أولئك الذين يغادرون أيضًا للعمل لدى منافس، مما يمنح منافسك ميزة عليك.

بالإضافة إلى تجنب المشاكل التي تسببها معدلات الدوران المرتفعة، تتمتع المنظمات التي تحتفظ بالموهبة بالعديد من المزايا. أنها تعزز أداء الشركة من خلال تطوير الموظفين ذوي الخبرة. تتضمن بعض مزايا الاحتفاظ بالمواهب ما يلي: تجربة أفضل للعملاء، زيادة الإيرادات، تعزيز مشاركة الموظفين ورضاهم، بناء سمعة إيجابية للشركة.

كيف تحافظ على أفضل المواهب في مؤسستك؟

هناك بعض النصائح التي تُمكنك من الحفاظ على أفضل المواهب في مؤسستك، ومنها:

  • معرفة أن الاحتفاظ بالمواهب يبدأ من بدء توظيفهم: يرى الخبراء أن الاحتفاظ بالمواهب يبدأ منذ البداية، بدءًا من عملية تقديم الطلبات وحتى فحص المتقدمين واختيار من ستتم مقابلتهم. يبدأ أيضًا بتحديد جوانب الثقافة والاستراتيجية التي تريد التركيز عليها، ثم البحث عن السمات الداعمة لهذه الاستراتيجية والموجودة في المرشحين. الاحتفاظ بالموظفين، وفقًا للخبراء، هو نموذج عوائد متزايد؛ فكلما طالت مدة وجود شخص ما في شركتك، زادت إنتاجيته بمرور الوقت.عليك أن تنظر إلى الأمر على أنه لعبة طويلة الأمد وأن تتخذ خطوات للتأكد من أنك تقوم بذلك بشكل صحيح من خلال التأكد من مشاركة كل موظف بشكل كامل في نجاح الشركة المستمر وأن يكون كل موظف جزءًا من نجاح شركتك المستمر.
  • تحديد المرشحين الذين سيواصلون الدورة: كيف يمكنك اختيار المرشحين الذين من المرجح أن يبقوا؟ يرى الخبراء أن هناك مؤشرات رئيسية مباشرة في سيرتهم الذاتية. أولاً، يجب البحث عن مرشحين يتمتعون بعمر طويل في وظائفهم السابقة. انظر إلى ما هو أبعد مما هو مكتوب في السيرة الذاتية. هل عملوا في شركة لسنوات عديدة خلال فترات الصعود والهبوط؟ هذا يُشير إلى الولاء والمثابرة والمشاركة، سيكون من الأفضل أيضًا البحث عن شخص يمارس الرياضات الجماعية، ويلتزم بالتطوع أو أنشطة أخرى خارج العمل، يُخبرك هذا أن لدى الشخص الذي أمامك عقلية التمسك بشيء يهتم به حقًا.
  • تحديد من يشاركونك نظرتك: يميل العمال إلى البقاء لفترة أطول في المؤسسات التي يتماشون مع القيم والرؤية والرسالة الخاصة بها، لذا فإن تحديدهم أثناء عملية التوظيف يمكن أن يحقق أرباحًا طويلة الأجل من حيث الاحتفاظ بهم.
  • مكافأة وتقدير أفضل المواهب: لن يشجع الراتب الأساسي الموظفين إلا على العمل بالمستوى المطلوب لهم للاحتفاظ بوظائفهم. لذلك، إذا كنت ترغب في تشجيع موظفيك على البقاء لفترة أطول، ففكر في تقديم أجر آخر قائم على الحوافز مثل وحدات الأسهم، والإجازة المدفوعة، والإسكان المدعوم، والحوافز غير النقدية الأخرى مثل بطاقات الهدايا الرقمية، وتذاكر الأحداث المفضلة لديهم، والسفر بطاقات إلى الوجهات المدرجة في المجموعة. إلى جانب المكافآت والامتيازات الأخرى، يمكن أن يكون الثناء والتقدير عاملين محفزين قويين في الاحتفاظ بكبار الموظفين. إن مكافأة الأفكار العظيمة والاعتراف بأن لعملهم تأثير مباشر على الأعمال التجارية يمكن أيضًا أن يمكّن موظفيك بشعور هائل من الإنجاز ويثبت أن مؤسستك تقدرهم.
  • استمع وخذ أفكارهم بجدية: تدرك المؤسسات أن الاستماع إلى العملاء أمر بالغ الأهمية للاحتفاظ بهم ودفع عجلة النمو. وينطبق الشيء نفسه على الاحتفاظ بأصحاب المواهب. يرغب كبار الموظفين في أن يتم سماعهم مثل العملاء، الاستماع إلى أصحاب المواهب قد يقدم توصيات استراتيجية يمكن أن تدفع مؤسستك إلى الأمام.
  • توفير فرص للنمو: تعرف المؤسسات الذكية أن كبار الموظفين هم أهم أصولهم وأن الاستثمار في تطويرهم هو استثمار في تطوير ونمو ونجاح المنظمة على المدى الطويل. يُثبت توفير فرص النمو لموظفيك أنهم أكثر من مجرد وسيلة لتحقيق غاية، وأن مؤسستك هي مكان لهم لبدء الحياة المهنية واستكشافها وتنميتها. سيقدم موظفوك أيضًا أفضل ما لديهم عندما يعلمون أن شركتهم تستثمر فيهم وفي مستقبلهم.