إنترنت الغد... التحديات التي تواجه إنترنت للمستقبل

وفقًا للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، كان 4.9 مليار شخص حول العالم متصلين بالإنترنت في وقت ما من عام 2021 بزيادة قدرها 150 بالمائة من 2 مليار فقط في عام 2011.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 17 مايو 2023
إنترنت الغد... التحديات التي تواجه إنترنت للمستقبل

إنه جزء أساسي من المجتمع الحديث، ومع ذلك فإن حوالي ربع العالم لا يزال يفتقر إليه. يحتاج الإنترنت للغد إلى توفير الوصول للجميع، ويمكن لمقدمي خدمات الاتصال أن يلعبوا دورًا حيويًا في ذلك. في المقال التالي سوف نتحدث عن إنترنت الغد... التحديات التي تواجه إنترنت للمستقبل

تضاعف استخدام الإنترنت.

وفقًا للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، كان 4.9 مليار شخص حول العالم متصلين بالإنترنت في وقت ما من عام 2021 بزيادة قدرها 150 بالمائة من 2 مليار فقط في عام 2011. وخلال نفس الفترة التي تبلغ 10 سنوات، كان انتشار الإنترنت قد تضاعف أكثر من 30 في المئة إلى 63 في المئة. حيث زاد إجمالي استهلاك النطاق الترددي الشهري في جميع أنحاء العالم بمقدار 11 ضعفًا، من أقل من 25 إكسابايت في عام 2011 إلى أكثر من 275 إكسابايت في عام 2021.

وحدة القياس التي يتم استدعاؤها هنا هي في حد ذاتها علامة على اتساع الإنترنت. إكسابايت هو مليار جيجا بايت، أو مليار مليار بايت. تضع شركة البيانات السحابية Teradata هذه الأرقام في سياقها من خلال الإشارة إلى أن جميع الكلمات التي تحدثت بها البشرية على الإطلاق تصل إلى ما يقدر بخمسة إكسابايت.

نتيجة لهذا النمو المذهل، أصبحت التكنولوجيا التي بالكاد دخلت المجتمع السائد منذ ربع قرن أهم أداة في حياتنا اليومية. يقضي المواطن العادي الآن أكثر من أربع ساعات يوميًا على جهاز محمول متصل.

قدم هذا التوسع بعض الفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي لا يمكن إنكارها. لقد جعلت المنتجات والخدمات والمعلومات عالميًا ويمكن الوصول إليها بسهولة في جميع أنحاء العالم. من بين أكبر 10 شركات في العالم من حيث القيمة السوقية، لن توجد سبع ببساطة بدون الإنترنت.

والأكثر إثارة للإعجاب، أن الإنترنت جعل من نفسه لا غنى عنه لأهم الوظائف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع، مثل التسوق، والخدمات المصرفية، والتعليم، والأمن القومي. لقد جعل جائحة الفيروس التاجي هذا الاعتماد أكثر حدة. يعمل الآن أكثر من نصف جميع الموظفين على مستوى العالم من المنزل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ويتسوق أكثر من ملياري شخص عبر الإنترنت، وتمت إضافة 900 مليون مستخدم جديد لتطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول في عام 2020 وحده.

لا تزال بعض الأماكن غير متوفر بها إنترنت حول العالم.

ومع ذلك، في حين أن الإنترنت قد منح بعض الفوائد غير العادية، وتعالج بوضوح الاحتياجات المحسوسة لمليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم، فقد ترافق ارتفاعه السريع مع حالات عديدة سلبية لا يمكن إنكارها. كما أنه يوجد العديد من الأماكن ما زالت غير متصلة بالإنترنت إلى يومنا هذا. حيث لا يزال حوالي 37 بالمائة من سكان العالم يفتقرون إلى أي وسيلة لتسجيل الدخول، ويعيش ما يقدر بنحو 96 بالمائة من هؤلاء السكان غير المتصلين في بلدان منخفضة الدخل.

حتى داخل المجتمع العالمي لمستخدمي الإنترنت، هناك تفاوتات كبيرة في جودة الشبكة، حيث تتراوح السرعات من واحد ميغا بت إلى واحد جيجابت في الثانية وهي فجوة تشير إلى اختلافات حقيقية في فائدة واتساع العروض عبر الإنترنت.

مع تغطية شبكات النطاق العريض حوالي 88 في المائة من سكان العالم، فإن الوصول - بالمعنى الدقيق للكلمة - ليس هو المشكلة. القدرة على تحمل التكاليف تعتبر هي المشكلة الحقيقية. حيث حددت لجنة النطاق العريضة التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات / اليونسكو من أجل التنمية المستدامة هدفًا قدره 2 في المائة لسعر خدمات النطاق العريض كنسبة مئوية من الدخل الإجمالي للفرد. ومع ذلك، لا تزال أسعار النطاق العريض في الأسواق ذات الدخل المنخفض أعلى بكثير من هذا الهدف.

بالإضافة إلى هذه القضايا المتعلقة بالوصول والقدرة على تحمل التكاليف، يطرح الإنترنت مجموعة واسعة من التحديات الاقتصادية والاجتماعية. واحدة من هذه هي درجة عالية جدًا من التركيز، سواء من حيث الإنتاج أو الدخل. يتم إنشاء أكثر من 60 في المائة من حركة المرور من قبل سبع شركات فقط، وست شركات أمريكية وواحدة صينية. تمثل هاتان القوتان الاقتصاديتان العظيمتين نفسهما إنتاج أكثر من 90 في المائة من أجهزة الوصول، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، و 90 في المائة من إجمالي القيمة السوقية للمنصات الرقمية.

التهديدات الأمنية للمستخدمين.

بالنسبة للعديد من مراقبي الصناعة والمستخدمين العاديين، تتضمن التحديات الأساسية مسائل الأمن الشخصي والجماعي. يغمر الإنترنت ما يقدر بنحو 20 مليار تهديد أمني في جميع أنحاء العالم كل يوم. تتنوع هذه التهديدات على نطاق واسع وقد تشمل هجمات نظام اسم المجال (DNS) أو التصيد الاحتيالي أو سرقة الهوية أو السرقة الإلكترونية أو الهجمات على الأنظمة الصناعية أو البرامج الضارة أو برامج الفدية أو أي مجموعة متنوعة من الانتهاكات الرقمية الأخرى.

ولكن حتى بدون هذه الأمثلة على المخالفات الصريحة، هناك العديد من الطرق الأخرى التي تعرض فيها الإنترنت للخطر، من خلال عمليات التجسس والوصاية على المعلومات المتعلقة بحياتنا. حتى وجود حوالي 140 قانونًا وطنيًا ومتعدد الجنسيات للخصوصية في جميع أنحاء العالم لا يفعل شيئًا يذكر لتهدئة هذه المخاوف. في استطلاع أجرته شركة سيسكو عام 2021، قال 76 بالمائة من المشاركين شعروا أنه كان من الصعب عليهم فهم كيفية الحفاظ على معلوماتهم الشخصية عبر الإنترنت.

في السنوات الأخيرة، ظهرت تحديات جديدة عبر الإنترنت، بما في ذلك الانتشار المتعمد للمعلومات المضللة، والآثار السلبية العميقة لوسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العاطفية، والانتهاكات المحتملة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) القوية والمستقلة بشكل متزايد. ثم هناك الخسائر البيئية المتزايدة لاستخدام الإنترنت: يمثل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حوالي 2 أو 3 في المائة من إجمالي استهلاك الطاقة العالمية في جميع أنحاء العالم، وبلغت كمية النفايات الإلكترونية 53.6 مليون طن متري في عام 2019، بزيادة قدرها 44.4 مليون متري طن في خمس سنوات فقط.

إنترنت المستقبل.

باختصار، يجب أن يكون الوصول إلى الإنترنت للمستقبل أكثر سهولة، وموزعًا على نطاق أوسع، وأكثر أمانًا، وأكثر جدارة بالثقة، وأكثر استدامة من الناحية البيئية. وهو بحاجة إلى تحقيق هذه الصفات بينما يصبح أيضًا أكبر وأسرع وأكثر قدرة مما هو عليه بالفعل.

وذلك لأن ظهور الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) وتطبيقات metaverse سيتسبب في استمرار الطلب على النطاق الترددي في التضاعف كل ثلاث إلى خمس سنوات. من المقدر أن عرض النطاق الترددي المطلوب للميتافيرس وحده يمكن أن يصل إلى 20 ضعف المقدار الحالي لعرض النطاق الترددي المتاح.

علاوة على ذلك، يجب أن يكون وقت الاستجابة لتطبيقات الوقت الفعلي أقل من 10 مللي ثانية. يمكن لشبكات اليوم دعم فترات استجابة تبلغ 30 مللي ثانية فقط في أحسن الأحوال. ستكون سرعات التحميل حاسمة في metaverse: يجب أن تكون على الأقل على قدم المساواة مع التنزيلات. في الوقت الحالي، يبلغ متوسط سرعات التنزيل العالمية ثلاثة أضعاف متوسط سرعات التحميل.

متطلبات

إلى جانب تلبية الطلبات المتزايدة لكل من metaverse و AR و VR، سيحتاج الإنترنت إلى دعم تطور حالات الاستخدام الجديدة تمامًا. خلال الوباء، تسارع اعتماد التقنيات الرقمية فقط. من المتوقع أن تستمر ترتيبات المكاتب المختلطة في تغيير طريقة عملنا وتواصلنا. نتوقع اختراقات مستمرة في التسوق التفاعلي والخدمات المصرفية الرقمية وغيرها من المجالات. مع ظهور الابتكارات مثل تطبيقات blockchain والمركبات المستقلة، ستتغير متطلبات عبء العمل بشكل كبير، وسيحتاج الإنترنت إلى دعم حركة المرور هذه دون التقليل من تجربة العميل أو المساومة على جودة التغطية.

دور مزودي خدمة الاتصال في الإنترنت في المستقبل

كيف بالضبط سيحدث هذا الإنترنت الأكبر والأفضل والأكثر إنصافًا والأكثر استدامة في المستقبل؟ سيكون للعديد من الكيانات دور تلعبه في الإجابة عن هذا السؤال؛ سيكون مقدمو خدمات الاتصالات (CSPs) من بين أكثر الأمور أهمية.

هذه، بشكل عام، هي شركات الاتصالات الكلاسيكية الخاصة بك: شركات الهاتف، والشبكات اللاسلكية، والكابلات، وشركات الأقمار الصناعية. وهي تشمل كلاً من الأسماء المألوفة والعلامات التجارية غير المعروفة لعامة الناس. نشأ البعض فقط خلال العقد أو العقدين الماضيين، بينما يتتبع البعض الآخر نسبهم إلى اختراع الهاتف.

في السنوات القادمة، سيلعب هذا التجمع المتنوع دورًا متزايد الأهمية في تحديد ما إذا كنا سنحصل على أي شيء مثل الإنترنت الذي نحتاجه في المستقبل أم لا.

تعتبر هذه الشركات في منعطف حرج. في حين أن الطلب على خدماتهم قد نما بشكل كبير، إلا أنهم لم ينجحوا في تسييل هذا النمو بالشكل المطلوب حتى الآن. ازدهر الاقتصاد الرقمي من أقل من 3 تريليونات دولار في القيمة في عام 2010 إلى أكثر من 6 تريليونات دولار في عام 2020 - ازدهاراً بفضل البنية التحتية للاتصالات - وبأكثر من 2.5 تريليون دولار في النفقات الرأسمالية للطاقة الشمسية المركزة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة