لماذا تترك الطائرات أثراً أبيض في السماء؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 يناير 2023
لماذا تترك الطائرات أثراً أبيض في السماء؟

هل سبق لك أن رأيت مساراً أو خطاً أبيض اللون في السماء تركته طائرة نفاثة عابرة خلفها؟ هذه الظاهرة تحدث في كل مكان تقريباً، وقد تتساءل عن السبب الذي يؤدي لتشكل هذا الأثر الأبيض، في الحقيقة، ما يحدث هو ظاهرة فيزيائية طبيعية.

تتشكل هذه المسارات عندما يختلط الهواء الساخن الناتج عن الاحتراق في المحرك النفاث للطائرة بالهواء البارد الموجود في الغلاف الجوي. يؤدي الاختلاف في درجات الحرارة إلى تكاثف قطرات ماء وتحولها إلى بلورات جليد بيضاء اللون. هذا الأمر يشبه تماماً الهواء الأبيض الذي تراه عندما يخرج الهواء الساخن من فمك وأنفك في يوم بارد.

يعتمد طول وعرض المسار المتشكل خلف الطائرة على درجة حرارة الطائرة وارتفاعها وسرعتها. وفي بعض الحالات، قد تبدو المسارات متقاطعة في السماء أو بأشكال مختلفة مثل الدوامات والشبكات. يحدث ذلك في الواقع بشكل طبيعي نتيجة حركة الرياح في الغلاف الجوي.

قد تبدو المسارات البيضاء التي تتشكل خلف الطائرات النفاثة جميلة للمراقبين من على الأرض، لكن العلماء قلقون من آثارها على تغير المناخ. فقطاع الطيران مسؤول بشكلٍ كبير عن انبعاثات الكثير من غازات الاحتباس الحراري، لذلك، هناك حاجة إلى إيجاد بديل للطائرات النفاثة التي تستخدم الوقود الأحفوري، وسيكون البديل على الأغلب هو الهيدروجين الآخضر، إنه الهيدروجين الذي يتم انتاجه من تحليل الماء بواسطة الكهرباء المولدة من مصادر طاقة متجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويؤدي حرقه في المحركات إلى انبعاث بخار الماء فقط.

نظراً لأن المزيد من البشر يستخدمون الطائرات للتنقل كل يوم، من المحتمل أن نستمر في رؤية المزيد من المسارات البيضاء في السماء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة