انطلاق السباق نحو البيت الأبيض من هذه القرية الصغيرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
انطلاق السباق نحو البيت الأبيض من هذه القرية الصغيرة

لانتخابات الرئاسة الأمريكية عادات وتقاليد، منها ما يرجع إلى بداية تأسيس الاتحاد في أعقاب الثورة الأمريكية وحرب الاستقلال، ومنها ما اعتاد عليه الشعب الأمريكي بشكل حديث نسبياً، ومن بين تلك العادات الحديثة والمتبعة تحديداً من عام 1960، هذا التقليد الذي نتحدث عنه في هذا التقرير.

فقد جرت العادة في انتخابات الرئاسة الأمريكية منذ عام 1960، أن يبدأ التصويت من قرية صغيرة يسكنها 7 ناخبين فقط. فقد انطلق التصويت منتصف ليل يوم الثلاثاء من قرية ديكفسيل نوتش الواقعة في ولاية نيوهامبشاير شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي تمام الثانية عشر من صباح يوم الثلاثاء، أدلى كلاي سميث بصوته ليعلن عن البدء الرمزي للانتخابات التي يبدأ الاقتراع الرسمي فيها في السادسة صباحاً بتوقيت الساحل الشرقي، الحادية عشر بتوقيت جرينتش.

وقد أدلى ناخبي القرية جميعاً بأصواتهم، حيث عقب كلاي سميث، ناخبين وناخبتين يسكنون القرية التي يطلق عليها الأولى في البلاد، نظراً لانطلاق السباق الرئاسي منها. كما صوتت قريتان أخريان من الولاية ذاتها عقب تصويت قرية ديكسفيل نوتش.

وسيتوجه 250 مليون أمريكي لاختيار خلف الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، من بين المرشحة الديمقراطية هيلاي كلينتون والمرشح الجمهوري دونالد ترامب.