انتبه لهذه الإشارات: ربما تقول أن تترك وظيفتك فوراً وتنتقل لعمل جديد

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يناير 2020
انتبه لهذه الإشارات: ربما تقول أن تترك وظيفتك فوراً وتنتقل لعمل جديد

إذا كنت تكره وظيفتك، فهذه علامة واضحة على أنك بحاجة إلى العثور على وظيفة جديدة. ومع ذلك، فإن مهنة كل شخص تمر بفترة هدوء أو اثنتين. معرفة كيفية معرفة ما إذا كنت عالقاً في شبق أمر بالغ الأهمية.

قال جودي غليكمان، مدرب الحياة المهنية ومؤلف كتاب "Great on the Job" إن: "هناك انحرافات وتدفقات في حياة الجميع، لكل شخص أجزاء من وظيفته لا يحبها. في بعض الأحيان، نعمل على مشروع ما. ففي بعض الأحيان نعمل مع عميل سيء، لكنني أعتقد أنه يجب أن يكون هناك دائماً جزء من عملك تستمتع به وتجده مجزياً".

إليكم الأخبار السارة: هناك 34٪ من الموظفين الأمريكيين يشاركون بفاعلية في وظائفهم، وفقاً لاستطلاع أجرته مؤسسة غالوب السنوي. ومع ذلك، لا يزال هذا يترك الـ 53٪ المتبقية من العاملين في فئة "غير العاملين".

كما أشار غليكمان إلى هناك فرق كبير بين الوصول إلى تباطؤ طبيعي وشغف وظيفي فعلي. لذا إذا كنت بحاجة إلى القليل من المساعدة في ذلك؟ فيما يلي خمس علامات تدل على الركود الوظيفي، أو بمعنى آخر عليك البحث عن وظيفة أخرى.

انتبه لهذه الإشارات: ربما تقول أن تترك وظيفتك فوراً وتنتقل لعمل جديد

1. لم تعد تشعر بالتحدي:

يقول غليكمان: "في اقتصاد المعرفة. وهو الاقتصاد الذي نعيش فيه، إذا لم تدفع نفسك باستمرار خارج منطقة الراحة الخاصة بك، فستصبح عتيقاً أو غير ذي صلة لأن العالم يتحرك بسرعة كبيرة".

لذا ربما كنت تقوم بنفس المهام لفترة طويلة، أو ربما تجاوزت دورك. أيا كان السبب، إذا كنت تشعر بأنك تتجول على طول الطريق، فعليك أن تسأل نفسك لماذا تشعر بالملل. بناءً على وضعك، قد تكون قادراً على خلق تحديات جديدة لنفسك في دورك الحالي.

2. لقد هبط أدائك:

انتبه جيداً إلى التعليقات التي تتلقاها من رئيسك، خاصةً خلال مراجعات الأداء. إذا كنت دائماً ما "تلبي التوقعات"، فأنت لا تنمو في حياتك المهنية، لذا هل هكذا تريد أن تعيش حياتك؟ 

3. راتبك لا يتحرك:

في عالم مثالي، ستحصل على زيادة في رواتب كل عام. ولكن هذا هو الواقع الصعب البارد: ليس كل من يستحق الزيادة يحصل على واحدة، كما يقول روبن بينكلي، أستاذ الإدارة في جامعة ساذرن ميثوديست والمؤلف المشارك لـ Get Paid What youre Worth. وجد استطلاع للرأي أجرته PayScale مؤخراً أنه قد يكون خطأك إذا كنت من بين ثلثي العاملين، الذين لم يطلبوا زيادة أبداً.

ولكن بغض النظر عن سبب انخفاض راتبك، إذا لم تتلق زيادة خلال أكثر من عامين، فهذا سبب للقلق. حيث يقول غليكمان: "إذا لم يكن راتبك مواكباً للتضخم، فأنت تندثر، كما أنه إذا كانت التعيينات الجديدة تزيد عنك، فهذا سبب آخر للقلق".

4. لقد مضى 4 سنوات على آخر ترقية:

إذا كنت في نفس الموقف لفترة طويلة دون أي ترقية، فمن المحتمل ألا يأتي، هذا هو مؤشر أكيد على أن حياتك المهنية عالقة. على الرغم من ذلك، إذا تم تجاوزك للحصول على لقب أكبر تشعر أنك قد ربحته، فأنت بحاجة إلى معرفة سبب عدم حصولك عليه.

ربما لا يعرف رئيسك أنك مهتم بالانتقال إلى منصب جديد، أو ربما تحتاج إلى تعلم مهارة جديدة أو اثنتين لتسلق إلى الخطوة التالية على السلم. يستدعي ذلك إجراء محادثة صريحة مع الشخص فوقك لمعرفة بالضبط ما يتطلبه الأمر للمضي قدماً. إذا علمت أنه لا توجد فرصة للنمو، فأنت بحاجة إلى المضي قدماً.

5. أنت مستبعد من الاجتماعات الهامة:

هل يتم استبعادك من الاجتماعات التي اعتدت أن تكون جزءً منها؟ هذا مؤشر أحمر. إن كونك مستبعداً يعني أنك لست مشتركاً في اتخاذ القرارات الرئيسية، التي تعد دائماً علامة سيئة. وبالمثل، إذا لم يتم استغلالك للعمل مع العملاء المهمين الذين اعتدت على العمل معهم في الماضي، فأنت بحاجة إلى معرفة سبب غضبك. قد يكون السبب في ذلك هو أن صاحب العمل يحتاج إلى استخدام مهاراتك في استخدام شيء آخر، أو قد يعني ذلك أنك تتخلص تدريجياً من وظيفتك، ففي هذه الحالة كنت ترغب في البدء في البحث عن عمل جديد.