لماذا فشلت إطارات جوديير المضيئة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
لماذا فشلت إطارات جوديير المضيئة؟

تخيل أن تكون إطارات سيارتك مضيئة! حسناً، هذا ليس ابتكاراً جديداً، لكنه أحد الابتكارات القديمة التي قدمتها شركة جوديير، وتحديداً في فترة أوائل الستينيات من القرن الماضي.

مثل عديد من الابتكارات الغريبة والعجيبة التي عرفها العالم، فقد أحدثت الإطارات المضيئة التي قدمتها شركة جوديير دوياً لفترة من الزمن، لكنها سرعان ما حققت فشلاً ذريعاً، وانهارت إلى الهاوية.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على سر فشل إطارات جوديير المضيئة.

شركة جوديير تقدم الإطارات المضيئة لأول مرة

خلال أوائل الستينيات، وتحديداً في عام 1961 ميلادياً، قامت شركة Goodyear، وهي الشركة الشهيرة جداً في مجال صناعة الإطارات، بتجربة جديدة، حيث قامت بتقديم منتج جديد في الأسواق، وهو عبارة عن إطارات مصنوعة من المطاط الشفاف جزئياً، وتوجد داخلها لمبات أو مصابيح صغيرة الحجم.

بحيث تعمل هذه المصابيح وتضاء اعتماداً على بطارية السيارة، تماماً كما تعمل أضواء السيارة العادية.

نجاح كبير لم يستمر طويلاً

لفتت هذه الإطارات أنظار عديد من المستهلكين، وفي البداية حققت دوياً كبيراً، ورغب كثيرون في تجربتها.

لكن هذا النجاح لم يستمر طويلاً، فما هو السبب يا ترى؟

أسباب فشل الإطارات المضيئة من شركة جوديير

في الواقع بسبب كونها تقنية جديدة ومبتكرة في ذلك الوقت، نتج عن هذا ارتفاع تكلفتها، وهو ما أدى بالتالي إلى ارتفاع سعر بيعها، ما أدى لإحجام المستهلكين عن الشراء.

كما ثُبت مع الاستعمال ضعف قدرتها على التحمل، بالمقارنة مع الإطارات السوداء العادية. وهو ما أدى بشركة جود يير لإيقاف إنتاج هذه الإطارات المضيئة.

معلومات عن شركة جوديير

ومن الجدير بالذكر أن شركة جوديير للإطارات والمطاط هي شركة أمريكية لتصنيع الإطارات متعددة الجنسيات، تأسست في عام 1898 ميلادياً، ومقرها في آكرون، بأوهايو.

وتقوم شركة Goodyear جوديير بتصنيع إطارات السيارات والشاحنات التجارية والشاحنات الخفيفة والدراجات النارية وسيارات الدفع الرباعي وسيارات السباق والطائرات والمعدات الزراعية والآلات الثقيلة. كما أنتجت أيضاً إطارات دراجات منذ تأسيسها حتى عام 1976 ميلادياً.

واعتباراً من عام 2017 ميلادياً، أصبحت الشركة واحدة من أكبر أربع شركات لتصنيع الإطارات، إلى جانب بريدجستون (اليابانية) وميشلان (الفرنسية) وكونتيننتال (الألمانية).

سبب تسمية شركة جوديير

وقد تمت تسمية الشركة اقتداء باسم الأمريكي تشارلز جوديير، مخترع المطاط المفلكن. وسرعان ما  أصبحت إطارات Goodyear الأكثر شيوعاً بين المستهلكين، وذلك لأنها كانت قابلة للفصل بسهولة، وتتطلب القليل من الصيانة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة