• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مايكل جوزيف جاكسون

    • اسم الشهرة

      مايكل جاكسون

    • اللقب

      ملك البوب

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 أغسطس 1958 (العمر 50 سنة)
      الولايات المتحدة الأمريكية

    • الوفاة

      25 يونيو 2009
      الولايات المتحدة الأمريكية

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.75 م

    • الزوجة

      ليزا ماري بريسليديبورا جين رو

    • سنوات النشاط

      1963 - 2009

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ملك البوب.. الأسطورة صاحب الأرقام القياسية في مبيعات الألبومات الغنائية والحضور الجماهيري في الحفلات، إنه مايكل جاكسون المغني والممثل والملحن والراقص ومصمم الرقصات ومنتج الأغاني والناشط الحقوقي الشهير.

 الذي ترك بصمة واضحة وتأثيرا لازال مستمرا في تاريخ الموسيقى العالمية. ملك البوب" باع نحو 350 مليون تسجيل حول العالم، ودخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية 21 مرة.

 واستمر على قمة الموسيقى العالمية لفترة طويلة بلغت 40 عاما، وسافر حول العالم لتقديم حفلات موسيقية حضرها أعداد غفيرة من الجمهور، ورغم وفاته في عام 2009 إلا أن مسيرته الفنية مستمرة حتى الآن، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مايكل جاكسون وحياته

ولد "ملك البوب" يوم 29 أغسطس في عام 1958، في عائلة أفريقية أمريكية وكان ترتيبه الثامن بين عشرة أطفال، وبرزت موهبته الغنائية منذ الصغر.

 وكون مع أشقائه فرقة "جاكسون 5" بدعم من والدهم وقدموا عروضا في الملاهي الليلية في مدينة غاري، ثم انتقلوا إلى المسارح الكبرى.

 وفي عام 1967، أصبح Michael Jackson المغني الأساسي للفرقة، وتم توقيع عقد مع شركة "موتاون"، وفي 1969 انتقلت الفرقة إلى كاليفورنيا، وصدرت أول أغنية للفرقة، وبسبب النجاح الذي حققته تم تسجيل ألبوم كامل للفرقة.

بعد نجاحه مع "جاكسون 5" أصدر ملك البوب أول أغنية فردية عام 1971، وتبعها بأغنية ثانية، فيما بدأت مبيعات فرقة "جاكسون 5" بالانخفاض.

 ليقرروا في عام 1975 توقيع عقد مع شركة "CBS Records" التي أصبحت فيما بعد "Sony EPIC"، مقابل 20% من أرباح الألبوم أو الأغنية الفردية مع منحهم حرية اختيار وتأليف وإنتاج الأغاني.

 وفي 1978 قام مايكل بالتمثيل مع ديانا روس في فيلم "The Wiz"، وبعدها اتفق "ملك البوب" مع المنتج كوينسي جونز على إنتاج ألبوم فردي.

ووقع عقدا بعيد عن فرقته مع إخوته، يحصل بموجبه على نسبة 38% من أرباح ألبوماته وأغانيه الفردية، وحتى الآن تعد هذه النسبة هي الأعلى لأي مغني من أرباح ألبومه.

أصدر ملك البوب ألبوم Of The Wall عام 1979 ليحقق نجاحا كبيرا، وكان أول ألبوم في التاريخ تصل منه 4 أغان للمراكز العشرة الأولى منها أغنيتان وصلتا للمركز الأول عالميا.

 واستمر الألبوم لمدة 48 أسبوعاً في قائمة أفضل 20 ألبوم، وحصل مايكل على عدد من الجوائز عن هذا الألبوم، وواصل على النجاحات في جميع ألبوماته المتتالية.

بعد إصدار ألبوم "باد" ظهر ملك البوب بلون بشرة مختلف عن لونه الأصلي وذلك بسبب إصابته بمرض "البهاق" ومع نهاية الثمانينات انشر المرض في جسمه بنسبة 70% ليقوم بعملية لإزالة البقع السمراء الباقية في جسمه.

مسيرته الفنية

مطلع الثمانينات أصدر ملك البوب Michael Jackson  ألبوم "ثريلر" الذي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكثر ألبوم مبيعاً في التاريخ، وضم الألبوم 9 أغان.

 وكانت أغنية The Girl Is Mine أول أغنية فردية أطلقت من الألبوم واحتلت المرتبة الثانية بترتيب الأغاني الأمريكية والمرتبة الثامنة بالمملكة المتحدة.

أما أغنية بيلي جين، فقد باعت مليون نسخة، واحتلت المرتبة الأولى لأكثر من 5 أسابيع، ووصلت مبيعات الألبوم لنحو مليون نسخة في الأسبوع.

 وأصبح مايكل أول مغن أسود يظهر على قناة MTV التي كانت لا تعرض إلا أغاني المغنيين البيض، حتى أن شعار القناة تغير في الثمانينات بصورة لـ"ملك البوب".

وفي عام 1984 دخل مايكل موسوعة جينيس كأكثر ألبوم مبيعاً بالتاريخ بنحو 104 ملايين نسخة، وفي حفل "جرامي" عام 1984 حصل على 8 جوائز.

 وأصبح أكثر مغني حصل على الجائزة في نفس السنة كما حصل على 8 جوائز في حفل توزيع جوائز الأغاني الأمريكية.

وفي 1985 شارك مع لاينل ريتشي في كتابة الأغنية الخيرية "We Are The World"، مع عدد من المغنيين وذهب أرباح الأغنية لمحاربة المجاعة في أفريقيا، وتم بيع 8 ملايين نسخة من الأغنية في أول أسبوع لتصبح أكبر أغنية مبيعاً في التاريخ.

مسيرة التألق استمرت حيث أصدر في عام 1987 ألبوم "باد" الذي ضم 10 أغان، وبدأ جولته الغنائية "BAD World Tour" ليصل إلى نحو 4 ملايين معجب في 15 دولة خلال 18 شهرا محققا أرباحا بلغت 125 مليون دولار.

مايكل جاكسون ولقب ملك البوب

حققت ألبومات مايكل جاكسون انتشارا كبيرا ومبيعات قياسية على مستوى العالم وأصبح معشوقا للشباب الحريصين على تقليده في ملابسه ورقصاته.

 وخلال حفل جوائز "جرامي" في عام 1989 أطلقت الممثلة الشهيرة إليزابيث تايلور لقب "ملك البوب" على مايكل، وقالت: "في اعتقادي أنه الملك الحقيقي للبوب والروك والسول لأن لقب ملك البوب يحصره في خانة واحدة، حيث نجح مايكل في مختلف أنواع الموسيقى".

كما كان لملك البوب تأثير عالمي خاصة أن أعماله تتحدث عن الحرية والمساواة بين الناس، وطول مسيرته حصل مايكل على نحو 405 جائزة منها جائزة World Music Award كأفضل مغن مبيعا.

 وAmerican Music Awards كمغني القرن، وجائزة من البيت الأبيض عام 1984 بوصفه فنان الثمانينات، كما أن له نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود، وفي عام 1990 قالت عنه مجلة Vanity Fair إنه "أشهر مغني في تاريخ الغناء".

جاكسون وأعلى عقد في التاريخ

مع بداية التسعينات قام ملك البوب Michael Jackson بتجديد عقده مع شركة CBS Records التي اشترتها شركة سوني وأصبح اسمها Epic Records.

 وكان العقد الجديد بقيمة 890 مليون دولار وراتب سنوي 125 مليون دولار، وأصدر أول ألبوم وفقا للعقد الجديد في عام 1991 وباع 38 مليون نسخة.

وقام ملك البوب بتسجيل مقابلة مع المذيعة أوبرا وينفري، لتحقق المقابلة 100 مليون مشاهدة وكانت سببا في شهرة أوبرا بعد ذلك.

وقبل نهاية التسعينات قام جاكسون بجولته الغنائية "History World Tour" التي تعد أكبر جولة غنائية بالتاريخ، حيث جمعت 160 مليون دولار ووصلت إلى 4.5 مليون مشاهدة.

 دون وجود أي عرض في أمريكا الشمالية، وفي عام 2001 أقام حفلاً بمناسبة مرور 30 عاماً من مشواره الفني، وتم بيع 40 ألف تذكرة خلال 4 ساعات.

وفاة مايكل جاكسون

توفي Michael Jackson ملك البوب يوم 25 يونيو في عام 2009، عن عمر ناهز 50 عاما، ودفن في مقبرة فورست لون ميموريال بارك في غليندال بولاية كاليفورنيا.

وفي يوليو 2009، تم إقامة حفل تكريمي لملك البوب وأعلنت الشركة المنظمة توزيع 17 ألف تذكرة عن طريق القرعة التي تقدم لها 1.6 مليون شخص.

 وتم تنظيم جنازة خاصة أخرى عامة، وتم إذاعة حفل التكريم على الهواء مباشرة ليتابعه نحو مليار مشاهدة.

وأعلنت شركة جوجل أنها سجلت أكبر رقم للبحث على محركها منذ بدايتها عند إعلان وفاة ملك البوب، وسجلت مؤسسة ويكيبديا نحو مليون زائر خلال الساعة على سيرة مايكل جاكسون في موقعها، وتوقفت مواقع مثل فيسبوك بسبب الإقبال الشديد لمتابعة الأخبار.

وبعد وفاته أصدرت شركة "سوني" فيلما عن مايكل جاكسون بعنوان "هذا هو"، ومن خلال الفيلم تتأكد موهبة الفتى الأسمر الذي تربع على عرش الموسيقى العالمية لسنوات طويلة.

 حيث ظهر وهو يقول لفرقته في إحدى البروفات: "إنهم قادمون ليشاهدوا موهبة لم يروها من قبل، وهذا ما يجب أن نقدمه لهم".

ثروة مايكل جاكسون

بسبب النجاح المدوي لألبوماته الغنائية حقق ملك البوب ثروة كبيرة، وفي عام 1989 تم تقدير أرباحه السنوية من مبيعات الألبومات والحفلات الموسيقية بنحو 125 مليون دولار.

 وقدرت مجلة فوربس الدخل السنوي لمايكل بنحو 35 مليون دولار، وتصل التقديرات الصافية لثروته الشخصية بنحو 350 مليون دولار.

فيما بلغت أرباحه قبل الضرائب في الحياة والموت نحو 4.2 مليار دولار، وفي عام 2016، قدرت مجلة فوربس الأرباح السنوية لشركة Jackson Estate بنحو 825 مليون دولار.

 وهو الرقم الأكبر المسجل على الإطلاق لأحد المشاهير، وفي عام 2019، اختارته "فوربس" كأكثر المشاهير الموتى تحقيقا للأرباح كل عام منذ وفاته.

أهم الأعمال

  • ألبوم off the wall.

  • ألبوم michael jacksons this is it.

  • أغنية thriler.

  • أغنية moonwalker.

جميع أخبار