اختيار أم كلثوم في قائمة أعظم 200 مغنٍ بالتاريخ

احتلت المرتبة 61 عالميًا متفوقة على بيلي آيليش ومايكل جاكسون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 يناير 2023
اختيار أم كلثوم في قائمة أعظم 200 مغنٍ بالتاريخ

حلّ اسم السيدة أم كلثوم في المركز 61 ضمن قائمة أفضل 200 مغنٍ بالتاريخ، وذلك ضمن تصنيف نشرته مجلة "رولينغ ستون" الأمريكية لأعظم المغنيين حول العالم متفوقة على نجوم عالميين كان لهم تأثير كبير.

باختيارها في هذه القائمة أصبحت أم كلثوم هي المغنية العربية الوحيدة في القائمة، بل وتفوقت على نجوم عالميين مثل مايكل جاكسون وبيلي إيليش وريانا، وجورج مايكل، وإيمي واينهاوس، وبوب مارلي وغيرهم.

وفقًا للمجلة فإن اختيار الفنانين كان من قبل نقاد الموسيقى واعتمدوا في التقييم على الأصالة والتأثير العميق للفنان على الجمهور، فضلًا عن عمق الأعمال التي يقدمها الفنان ومدى التنوع الموسيقي الذي قدمه.

وأكدت المقالة التي نُشرت على مجلة رولنج ستون Rolling Stone الأمريكية أن اختيار النجوم والفنانين في القائمة لم يتم على أساس أفضل الأصوات بل أفضل المطربين من ناحية التأثير والموسيقى.

ووفقًا للناقد ويل هيرميس فإن أم كلثوم تعد صوتًا لا مثيل له في عالم الغناء، ولعقود طويلة مثلت روح العالم العربي والشرق الأوسط، ولفت الأنظار إلى الحشد الكبير الذي نزل شوارع القاهرة حدادًا على موتها عام 1975.

كما وصفت المجلة صوت أم كلثوم بـ"الرنان" حيث تعبر عن المشاعر والعواطف بسهولة بالغة رغم تنوع الموضوعات التي تتناولها أغانيها.

أما المغني الأمريكي بوب ديلان فقد وصف أم كلثوم بالمغنية العظيمة، كما تعد أغانيها ملهمة لبعض الفنانين العالميين منهم بيونسيه التي استخدمتها أغنية "أنت عمري" في تصميم جولتها الفنية لعام 2016.

وقد قال المغني البريطاني روبرت بلانت عن أم كلثوم "عندما سمعت أم كلثوم لأول مرة وهي تنزل على السلم الموسيقي وتنتهي بنغمة جميلة لم أستطع حتى إن أتصور الغناء… كان أمرا صعبا جدًا، وكأن شخصا ما قد وضع ثقبا في جدار فهمي للغناء."

أما بالنسبة للمراتب الأعشر الأولى فجاءت كالتالي:

  • أريثا فرانكلين وهي مغنية وكاتبة أغاني وممثلة وعازف بيانو وناشطة حقوقية أمريكي ولدت في عام 1942، وتوفيت عام 2018 وتعتبر ملكة السول، وحصدت على 18 جائزة غرامي طوال مسيرتها.
  • ويتني هيوستن مغنية البوب الأمريكية التي توفيت عام 2012 ولف حول وفاتها غموض واسع.
  • سام كوك مغني أمريكي ولد عام 1931 ورحل عام 1964 وتخصص في موسيقى الغوسبل وريذم أن بلوز والبوب وغيرها.
  • بيلي هوليدي مغنية الجاز الأمريكية التي تعتبر من أشهر من أدى الجاز في التاريخ.
  • ماريا كيري مغنية البوب الأمريكية وبقيت واحدة من أشهر المغنيات في التسعينيات وبداية الألفينات.
  • ري تشارلز هو رائد موسيقى السول في خمسينيات القرن الماضي ويُشارك إليه بـ"أب السول".
  • ستيف ويندر هو موسيقي أمريكي يعد واحد من أكثر الفنانين إبداعًا في القرن العشرين.
  • بيونسيه  المغنية الأمريكية الحاصلة على 28 جائزة غرامي وبدأت مشوارها الفني وهي طفلة.
  • أوتيس ريدينغ المغني الأمريكي معروف باسم صوت موسيقى السول.
  • الغرين وهو مغني وملحن وعازف جاز أمريكي اشتهر بالغناء وهو يعزف على آلة الجيتار.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة