• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مدحت إسماعيل

    • اسم الشهرة

      مدحت تيخا

    • اللقب

      مدحت تيخا

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 ديسمبر 1986 (العمر 37 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"الشيخ سلام" في مسلسل شيخ العرب همام.. النجم مدحت تيخا أو مدحت إسماعيل كما استبدل اسمه مؤخرا، الذي استطاع أن يخترق القلوب بأدائه الرائع في هذا العمل وتلقائيته التي لفتت الأنظار إلى فنان من طراز خاص، ليقدم بعدها مسيرة فنية كبيرة وإن كان عان لفترة كبيرة من حصره في الأدوار الكوميدية، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مدحت تيخا وحياته

ولد مدحت إسماعيل يوم 15 ديسمبر عام 1986، عرفه الجمهور في البداية باسم مدحت تيخا، ولكنه العام الماضي 2022، فاجأ الجمهور بتغير اسمه على تترات الأعمال المشاركة فيها إلى مدحت إسماعيل.

وكشف في تصريحات له إن اسم "تيخا" هو اسم الدلع الذي يلقب به منذ صغره، وأنه مرتبط بهذا الاسم ويحبه بشدة، ولكنه شعر بضرورة ذكر اسم والده وتخليده لأنه صاحب فضل كبير عليه، فهو سبب وجوده في الحياة بالإضافة لإنفاقه عليه حتى تخرج من معهد التمثيل واستطاع أن يقف على قدمه في مشواره الفني.

وأوضح أنه من حق اسم والده أن يخلد ويكون ضمن التاريخ الفني الذي يحاول أن يبنيه، وقال إن والده رحل وهو طالب في الفرقة الثالثة بمعهد التمثيل، وأنه يرى أنه تأخر جدا في هذا القرار، خاصة أن الجمهور أحب اسم "تيخا" وارتبطت معهم في النجاحات التي حققها بهذا الاسم ومن أشهرها، مسلسل شيخ العرب همام مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل خلف الله مع النجم الراحل نور الشريف، والمسلسل الكوميدي يوميات زوجة مفروسة أوي مع النجمة داليا البحيري.

وقال إن اسم محمد تيخا كان اقتراحاً من محمد السبكي حينما تعاونوا معا في عام 2008 في فيلم آخر كلام، فوجد جميع المحيطين به ينادونه بـ "تيخا" فأخبره أن "تيخا" أفضل من مدحت إسماعيل وكتب اسم على التتر مدحت تيخا ليستمر كذلك لمدة 14 عاماً، ففي عام 2022 قرر تغير الاسم إلى مدحت إسماعيل واعتبر "مدحت" أن عام 2022 بداية جديدة له.

وكشف "تيخا" في أحد اللقاءات أن النجم الراحل نور الشريف حينما شاهده لأول مرة قال له "لازم تتبخر" ونصحه أن يطور نفسه وألا يحصر نفسه في الكوميديا فقط لأنه ممثل موهوب يستطيع تقديم مختلف الأدوار، وبعدها رشحه لدور في المسلسل الشهير حضرة المتهم أبي.

وقال إنه في بداية مشواره كان الجميع يخبره أن هناك شبهاً بينه وبين النجم يحيى الفخراني وأنه عليه أن يتواصل معه لكي يتعاونوا سويا، حتى وجد نفسه أثناء قضاء شهر العسل يتم ترشيحه للعمل معه في مسلسل شيخ العرب همام، فقال إنه قطع شهر العسل وذهب للنجم يحيى الفخراني وقال إن "الزواج كان وشه حلوه عليه".

وأوضح أنه استمر في تصوير مسلسل شيخ العرب همام مدة 3 شهور وأنه كان ينام في اليوم ساعتين فقط، ولكن النتيجة كانت مرضية جدا له حتى إن النجم الراحل نور الشريف علق له على هذا الدور وقال له "إيه العظمة دي يا بني".

مسيرته الفنية

كان أول أعمال مدحت تيخا هو المشاركة في عام 2002 في السهرة التلفزيونية ابن ليل، وفي عام 2003 شارك مع النجم صلاح السعدني في مسلسل رجل من زمن العولمة الجزء الثاني، وفي عام 2004 شارك في مسلسل لقاء السحاب، وفي نفي العام شارك في فيلم فرح.

كما شارك مدحت إسماعيل في عام 2004 في مسرحية العادلون، ومسلسل أحلام هند الخشاب. في عام 2005 شارك مع النجم الراحل سمير غانم في مسلسل عبد الحميدي أكاديمي، وفي عام 2006 شارك في فيلم مهمة صعبة، ومسلسل مطعم تشي توتو.

في عام 2006 شارك في مسلسل قلوب تائهة، الجزء الأول من مسلسل راجل وست ستات مع النجم أشرف عبد لباقي، وتعاون لأول مرة مع النجم نور الشريف من خلال دور "شفيق" في مسلسل حضرة المتهم أبي، كما شارك في نفس العام في مسلسل آن الأوان.

في عام 2007 شارك في مسلسل أولاد الليل، مسلسل نسيم الروح، وفيلم آخر كلام. في عام 2009 شارك مدحت تيخا في مسلسل عبودة ماركة مسجلة، الجزء الخامس من راجل وست ستات، وفيلم البيه رومانسي.

في 2010 حصل مدحت إسماعيل على واحد من أهم الأدوار في مسيرته الفنية وهو دور الشيخ سلام في مسلسل شيخ العرب همام مع النجوم يحيى الفخراني، صابرين، ريهام عبد الغفور، وعمر الحريري، وفي نفس العام شارك في مسلسل أكتوبر الآخر.

في عام 2011 شارك في مسلسل وادي الملوك، مسلسل شبرا تي في، ومسلسل 3 في 1، وفي عام 2012 شارك في مسلسل فرح العمدة، مسلسل ربيع الغضب، مسلسل حافة الغضب، ومسلسل الهلالي سلالم.

في عام 2013 تعاون مع النجم نور الشريف مرة أخرى في مسلسل خلف الله، وفي عام 2014 شارك في مسرحية مسلسلات رمضان، الفيلم القصير كبير الحلم، مسرحية علي عليوة، مسرحية رمضان جانا، مسرحية الحد الأدنى.

وفي عام 2015 تألق مدحت إسماعيل في مسلسل يا أنا يا أنتي، مسلسل الوسواس، وفي عام 2016 بدأ المشاركة في مسلسل يوميات زوجة مفروسة أوي الجزء الثاني وفي عام 2017 شارك في الجزء الثالث، كما شارك في نفس العام في مسلسل هربانة منها مع النجم ياسمين عبد العزيز.

وفي نفس العام شارك في فيلم عمارة رشدي، فيلم دعدووش، مسرحية الهرم ده بتاعي. في عام 2018 شارك في الجزء الرابع من يوميات زوجة مفروسة أوي، المسلسل الإذاعي هارب من عش الزوجية، مسرحية حدث في بلاد السعادة، فيلم جدو نحنوح، وأيضا مسلسل 30 ليلة وليلة.

تألق مدحت تيخا في الفترة الأخيرة في عدد من الأعمال ومنها، مسلسل نصيبي وقسمتك 3، فيلم قهوة بورصة مصر، فيلم خسسني شكرا، مسلسل يا أنا يا جدو، فيلم زنزانة 7، مسلسل بت القبايل، مسلسل رانيا وسكينة مع النجوم مي عمر وروبي، ومسلسل بيت الشدة مع النجمة وفاء عامر.

كما تألق في فيلم بحبك مع النجوم تامر حسني، هنا الزاهد، وحمدي الميرغني، كما شارك في مسلسل الحلم، وينتظر "تيخا" عرض مسلسله فنطاس ومسلسل روحي لك.

أهم الأعمال

  • مسلسل شيخ العرب همام.

  • مسلسل خلف الله.

  • مسلسل يوميات زوجة مفروسة أوي.

  • مسلسل بت القبايل.

جميع أخبار