• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسني صالح

    • اسم الشهرة

      حسني صالح

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير سينمائي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حسني صالح بدأ مشواره الفني مصور، واستطاع بعد أن أمضي ما يزيد عن ربع قرن خلف الكاميرا أن يكتسب الخبرة اللازمة التي مكنته من إخراج مجموعة من أشهر المسلسلات في تاريخ الدراما المصرية في القرن الحديث ومنها مسلسل شيخ العرب همام ومسلسل الرحايا حجر القلوب، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حسني صالح وحياته

ولد حسني صالح في مصر، كان يهوى السينما منذ صغره، التحق "صالح" بكلية الفنون التطبيقية قسم تصوير سينمائي، وبدأ مشواره الفني من خلال العمل كمدير تصوير في السبعينات من القرن الماضي.

تعاون "صالح" مع العديد من المخرجين منهم المخرج إسماعيل عبد الحافظ، وتنوع المجالات التي عمل بها حسني صالح، ما بين الإضاءة، التصوير، وظل فترة كبيرة من حياته ما بين مصور ومدير تصوير، كما كان له تجربة مع الإنتاج، وأخيرا استقر به المطاف مع الإخراج فأخرج مجموعة من أشهر المسلسلات ومنها مسلسل شيخ العرب همام، الرحايا حجر القلوب، ومسلسل خلف الله.

تعرض المخرج حسني صالح لعملية اختراق هاتفه المحمول واختراق حساباته الإلكترونية على موقعي فيسبوك وإنستغرام، وروى "صالح" كيفية تعرضه للاختراق بأن أحد الأصدقاء لديه على الفيس بوك وهو لا يعلمه أرل له كود بعد أن طلب منه رقم هاتفه وأرسله له بحسن نية.

وبعدها بدأ مراسلة عدد من الفتيات وطلب منهم إرسال صور له بعد انتحال شخصية المخرج حسني صالح، بحجة بحثه عن مواهب جديدة، بعدها حرر بلاغين في مباحث الإنترنت. ولم تكن هذه هي الواقعة الوحيدة التي تعرض لها المخرج القدير، فقد تعرض لعملية سطو أثناء تصويره مسلسله حلم الأسمرات في منطقة أكتوبر وتم سرقة معدات التصوير، ولكن قوات الشرطة استطاعت ضبط الجناة على الفور وإعادة المعدات المفقودة.

مسيرته الفنية

بدأ حسني صالح مشواره الفني من خلال العمل في مجال التصوير، كان أول عمل شارك فيه كمدير تصوير هو مسرحية عيلة ما حصلتش، ثم شارك كمدير تصوير للسهرة التلفزيونية الميراث، في عام 1978 شارك كمشرف إضاءة لفيلم الوسام.

في عام 1987 عمل "صالح" مصور خارجي في الجزء الثالث من مسلسل لا إله إلا الله، وفي نفس العام كان مصور مسلسل الطبري، ومدير تصوير مسلسل الضابط والمجرم. في عام 1988 كان المصور الخارجي لفوازير المناسبات مع النجمة صابرين.

وفي نفس العام كان مصور مسلسل الإسلام والإنسان. في التسعينات بدأت حسني صالح يتألق في عدد أكبر من الأعمال ومنها، في عام 1990 كان مصور الجزء الثالث من المسلسل الشهير ليالي الحلمية مع النجوم يحيى الفخراني، صلاح السعدني، إلهام شاهين، آثار الحكيم، وممدوح عبد العليم.

في العام التالي 1991 كان مصور مسلسل رحلة أبو الوفا، وفي عام 1992 كان مصور خارجي لمسلسل وما زال النيل يجري ومسلسل مغامرات زكية هانم، وفي نفس العام كان "صالح" مصور الجزء الرابع من مسلسل ليالي الحلمية، مصور مسرحية لعبة الحب والجنان، ومصور مسلسل السوق.

في عام 1993 قدم "صالح" مسلسل غاضبون وغاضبات مع النجم صلاح ذو الفقار، وفي نفس العام كان مدير تصوير مسلسل حكاية شفيقة ومتولي، وفي العام التالي 1994 قكان مدير تصوير السهرة التلفزيونية وحوش أليفة.

وفي نفس العام كان مصور مسلسل إحنا فين مع النجوم سمير صبري وحسن كامي، وفي عام 1995 كان مصور السهرة التلفزيونية وعادت زوجتي، كما صور الجزء الخامس من مسلسل ليالي الحلمية، وفوازير المضحكون في نفس العام.

وفي نفس العام كان مدير تصوير مسلسل الشباب يعود يوما. في عام 1996 كان مصور مسلسل خالتي صفية والدير من بطولة النجوم عمر الحريري، بوسي، سناء جميل، ممدوح عبد العليم، ورانيا فريد شوقي.

في عام 1997 شغل مدير تصوير مسلسل ضد التيار، مدير تصوير مسلسل جمهورية زفتى، مدير تصوير مسلسل أهالينا من بطولة النجوم حسن حسني، صابرين، وخيرية أحمد. في عام 1998 كان "صالح" مدير تصوير المسلسل الشهير امرأة من زمن الحب من بطولة النجوم سميرة أحمد، يوسف شعبان، جيهان فاضل، محمد رياض، كريم عبد العزيز، عبلة كامل، وياسمين عبد العزيز.

وفي نفس العام كان مدير تصوير مسلسل الضوء الشارد من بطولة النجوم ممدوح عبد العليم، منى زكي، يوسف شعبان، سميحة أيوب، رانيا فريد شوقي، وجمال إسماعيل. في عام 1999 كان "صالح" مدير تصوير مسلسل سامحوني ماكنش قصدي.

في الألفية الجديدة تألق في العديد من الأعمال، ففي عام 2000 كان مدير تصوير مسلسل الفرار من الحب بطولة الفنانة آثار الحكيم، وفي عام 2002 كان مصور مسلسل لدواعي أمنية من بطولة النجوم كمال الشناوي وماجد المصري، ومسلسل جحا المصري من بطولة النجوم يحيى الفخراني ومنى زكي. في عام 2003 قدم حسني صالح آخر مسلسل له كمدير تصوير وهو أدهم وزينات والثلاث بنات من بطولة النجوم فاروق الفيشاوي وفردوس عبد الحميد.

حسني صالح مخرج

في الألفية الجديدة اتجه حسني صالح للإخراج، واستطاع أن يخرج مجموعة من الأعمال الرائعة مع كبار النجوم في مصر والعالم العربي، كانت البداية في عام 2009 أخرج مسلسل الرحايا حجر القلوب من بطولة النجم نور الشريف والفنانة ريم البارودي.

في عام 2010 قدم واحد من أهم المسلسلات في الدراما المصرية وهو مسلسل شيخ العرب همام آخر ملوك الصعيد من بطولة النجوم يحيى الفخراني، صابرين، ريهام عبد الغفور، عمر الحريري، شيري عادل، محمود عبد المغني، مدحت تيخا، وحقق المسلسل نجاح كبير.

في عام 2011 أخر "صالح" مسلسل وادي الملوك، وفي عام 2012 أخرج مسلسل حافة الغضب، وفي عام 2013 كانت أول تجربة له للإخراج السينمائي من خلال فيلم هو فيه كده، وفي نفس العام تعاون مع النجم نور الشريف مرة أخرى من خلال إخراج مسلسل خلف الله والذي ضم النجوم صبا مبارك، سميرة عبد العزيز، عبير صبري، ومدحت تيخا.

في عام 2015 أخرج مسلسل الوسواس مع النجوم تيم حسن وزينة، وابتعد عن الساحة خمس سنوات وعاد في عام 2020 من خلال إخراج مسلسل خط ساخن من بطولة سلاف فواخرجي، ومسلسل بت القبايل مع النجوم حنان مطاوع، عمرو عبد الجليل، محمود عبد المغني، محمد رياض، ومدحت تيخا. وفي عام 2022 أخرج مسلسل الحلم من بطولة النجوم أنوشكا، أحمد عبد العزيز، وكمال أبو رية.

أهم الأعمال

  • مسلسل شيخ العرب همام.

  • مسلسل بت القبايل.

  • مسلسل الرحايا حجر القلوب.

  • مسلسل خلف الله.

جميع أخبار