مصر: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار

ارتفاع الدين الخارجي في مصر خلال الربع الأخير من عام 2023

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أبريل 2024
مصر: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار

كشفت تقارير اقتصادية أن الدين الخارجي لمصر قد ارتفع بمقدار 3.5 مليار دولار، في الربع الأخير من عام 2023، ليصل إلى 168 مليار دولار.

ارتفاع الدين الخارجي في مصر خلال الربع الأخير من عام 2023

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن هذه الأرقام نشرها الموقع الإلكتروني لوزارة التخطيط المصرية.

وفي وقت سابق من هذا العام، أوضح البنك المركزي المصري أن إجمالي الديون الخارجية قد بلغ 164.5 مليار دولار، في نهاية سبتمبر الماضي، أو ما يعادل 42.4% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

لافتة إلى أن الديون الطويلة الأجل تمثل حوالي 81.6% من إجمالي الديون الخارجية لمصر.

ونوهت التقارير إلى أن الدين الخارجي لمصر قد ارتفع بحوالي 4 أضعاف خلال السنوات الـ 10 الماضية، مرجعة ذلك إلى قيام الدولة بالإنفاق بشكل كبير على العديد من المشروعات الحكومية.

ونقلت تصريحات سابقة منسوبة إلى وزير المالية المصري، محمد معيط، الذي توقع نمو الناتج المحلي الإجمالي، بحوالي 2.8%، في العام المالي الذي ينتهي في يونيو المقبل، وبنحو 4.2% في العام المالي المقبل.

فيما يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي في مصر، بنسبة 3% في العام الميلادي الحالي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن مؤخراً عن عزمه تقديم مساعدة مالية لمصر، بقيمة مليار يورو، بهدف دعم استقرار اقتصاد البلاد، التي تواجه أزمة بسبب نقص مزمن في العملة الأجنبية.

وأفادت تقارير اقتصادية أن هذه المساعدات المالية القصيرة الأجل، تهدف إلى تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر، بالإضافة إلى المساهمة في جهود البلاد للحد من الهجرة غير الشرعية.

وقال الاتحاد الأوروبي إن هذه المساعدة هي جزء من حزمة مساعدات أكبر بقيمة 5 مليارات يورو، والتي ستقدم في شكل قروض.

وأضافت التقارير أنه من المتوقع أيضاً تخصيص مساعدات طويلة الأجل، بقيمة 4 مليارات يورو، خلال الفترة من عام 2024 إلى عام 2027، لافتة إلى أنه يتعين على الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي، الموافقة على هذه الخطة قبل تنفيذها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة