168 عاماً يحتاجها العامل للحصول على راتب الرئيس التنفيذي.. إليك السبب

عمل بعض الرؤساء التنفيذيين بخفض رواتبهم لكن سيحتاج العمال إلى 186 عاماً للحصول على نفس الراتب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مايو 2023 آخر تحديث: الخميس، 01 يونيو 2023
168 عاماً يحتاجها العامل للحصول على راتب الرئيس التنفيذي.. إليك السبب

حصل العديد من الرؤساء التنفيذيين على أرباح أقل في العام الماضي مقارنة بالعام السابق، لكن فجوة الأجور بين كبار المديرين التنفيذيين والعاملين لديهم أصبحت أكثر حدة من أي وقت مضى.

متوسط حزمة التعويضات للرؤساء التنفيذيين

في عام 2022، بلغ متوسط حزمة التعويضات للرؤساء التنفيذيين في الشركات المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نحو 14.8 مليون دولار، بزيادة 0.9% فقط عن العام السابق «وهو ما يمثل أقل زيادة في ثماني سنوات»، وفقاً لتقرير من شركة البيانات Equilar بالشراكة مع أسوشيتد برس.

الزيادة بنسبة 0.9% تعني أن حوالي نصف الرؤساء التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع حصلوا على أرباح أقل وحوالي النصف يكسبون أكثر.

ومع ذلك، على الرغم من الانخفاض الطفيف في رواتب بعض كبار المسؤولين التنفيذيين، إلا أن ذلك لا يؤثر في الفجوة الهائلة في الأجور بين الرؤساء التنفيذيين والموظفين.

وفقاً للتقرير، كان متوسط التعويض لموظفي ستاندرد آند بورز 500 في عام 2022 هو 77.178 دولاراً، وبينما كانت الزيادة في الأجور عن العام السابق «1.3%» أكبر من الرؤساء التنفيذيين «0.9%»، فإن الأمر سيستغرق من العمال 186 عاماً لكسب ما يصل إلى متوسط أداء الرئيس التنفيذي في السنة التقويمية لعام 2022.

الرئيس التنفيذي الأعلى أجراً في عام 2022

كان الرئيس التنفيذي الأعلى أجراً في عام 2022 هو ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لـ ألفابت، الشركة الأمر لشركة قوقل، والذي حصل على راتب مكون من تسعة أرقام بقيمة 225.985.145 دولاراً.

وكان ثاني أعلى رواتب هو مايكل رابينو، الرئيس التنفيذي لشركة Live Nation Entertainment، وهو أيضاً الرئيس التنفيذي الوحيد الذي حقق تسعة أرقام بقيمة 139.005.565 دولاراً أمريكياً، يليه تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، براتب 99.420.097 دولاراً.

وقالت سارة أندرسون، مديرة مشروع الاقتصاد العالمي في معهد دراسات السياسة، لوكالة أسوشيتد برس: «لست مندهشة أنه بعد عامين قياسيين على التوالي، تراجعت الزيادات في الأجور إلى حد ما، ما يجب ألا نغفل عنه هو أن رواتب الرؤساء التنفيذيين لا تزال خارج المخططات بالمقاييس التاريخية». وأضافت أندرسون: «أنه حتى الزيادة الطفيفة في 2022 كانت مخجلة».

وفقاً لمعهد السياسة الاقتصادية، زادت تعويضات الرؤساء التنفيذيين بنسبة 1460.2% من عام 1978 إلى عام 2021، بينما زادت تعويضات العمال بنسبة 18.1%..

رواتب كبار المسؤولين التنفيذيين «فلكية»

أثارت شيكات الرواتب الفلكية لبعض كبار المسؤولين التنفيذيين الجدل خلال العام الماضي حيث أدت تخفيضات الميزانية وتسريح العمال إلى إحداث فوضى في مجموعة متنوعة من الصناعات.

في مارس، استجوب موظفو ميتا الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ- خلال اجتماع معه- حول المكافآت المكونة من ستة أرقام الممنوحة للمديرين التنفيذيين على الرغم من تسريح الشركة على نطاق واسع.

بينما كان رد زوكربيرغ على ذلك بأن المديرين التنفيذيين تلقوا علاواتهم لأنهم دخلوا في أدوار جديدة و«اتخذوا نطاقات موسعة»، الأمر الذي لم يصدقه العديد من العمال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة