مصر: سعر الدولار في السوق الموازية الآن

البنك المركزي المصري يقوم برفع الفائدة 600 نقطة أساس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مارس 2024
مصر: سعر الدولار في السوق الموازية الآن

سجل سعر الدولار، اليوم الأربعاء، في السوق الموازية في مصر، أقل من 50 جنيهاً، وذلك بعد دقائق قليلة من قيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة، وذلك وفقاً لما ذكرته قناة العربية.

البنك المركزي المصري يقوم برفع الفائدة 600 نقطة أساس

حيث قرر البنك المركزي المصري، في جلسة الأربعاء، زيادة أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، أي ما يعادل 6%، لتصل إلى 27.25%.

وقالت لجنة السياسة النقدية في بيان تناقلته عنها تقارير اقتصادية، تأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية لتحقيق الاستقرار النقدي والتصدي للتضخم.

وترى اللجنة أن رفع أسعار العائد الأساسية، سوف يساهم في تحقيق توازن في الأوضاع النقدية، مما يتناسب مع الأهداف المستهدفة لخفض معدلات التضخم.

ويعتزم البنك المركزي الاحتفاظ بهذه المستويات، حتى يتحقق التقارب بين معدلات التضخم والمسار المستهدف.

كما تؤكد اللجنة التزام البنك المركزي بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، وتعتبر التحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، جزء من جهوده المستمرة.

وأشارت إلى أن هذا الإطار يتضمن السماح لسعر الصرف بالتحديد وفقاً للآليات السوقية، مع التأكيد على أهمية توحيد سعر الصرف للقضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي.

وسلط البنك المركزي الضوء على السيطرة على توقعات التضخم، والضرورة القائمة على السياسة التقييدية، لرفع أسعار العائد الأساسية، بهدف تحقيق معدلات عائد حقيقية إيجابية.

ولفتت قناة العربية إلى أن بعثة صندوق النقد الدولي في القاهرة، مع توقعات بالإعلان عن اتفاق جديد في الوقت القريب.

ونوهت التقارير إلى أن لجنة السياسة النقدية، كانت قد اتخذت هذا القرار في أوائل فبراير 2024، حيث قررت رفع سعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 21.25%، 22.25% و21.75% على التوالي.

كما جاء في البيان الصادر عن البنك المركزي المصري، أن سعر عائد الائتمان والخصم، قد تم رفعه إلى 21.75%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة