صندوق النقد يرفع توقعات النمو الاقتصادي العالمي لعام 2024

تحديات التضخم والنمو: نظرة على تقرير صندوق النقد الدولي وتوقعاته للعام 2024

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أبريل 2024
صندوق النقد يرفع توقعات النمو الاقتصادي العالمي لعام 2024

قام صندوق النقد الدولي برفع توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي للعام 2024، حيث يتوقع أن يصل إلى 3.2%، وذلك وفقاً لتقريره الأخير حول آفاق الاقتصاد العالمي.

تحديات التضخم والنمو: نظرة على تقرير صندوق النقد الدولي وتوقعاته للعام 2024

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية نقلاً عن صندوق النقد الدولي، فإن الاقتصاد العالمي يشهد استمرار النمو البطيء والمستمر في الوقت نفسه، مع تفاوت في الأداء بين الدول.

حيث إن قوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، تدفع الناتج العالمي لتجاوز العوامل السلبية المتمثلة في استمرار التضخم المرتفع، وضعف الطلب في الصين وأوروبا، بالإضافة إلى توترات جيوسياسية في بعض المناطق حول العالم.

وأشارت التقارير إلى أنه تمت مراجعة توقعات النمو لعام 2024، برفعها 0.1 نقطة مئوية، مقارنة بتقرير آفاق الاقتصاد العالمي السابق، لافتة إلى أن هذا الرفع يرجع بشكل كبير إلى المراجعة الصعودية الكبيرة لتوقعات نمو الاقتصاد الأمريكي.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى كبير خبراء الاقتصاد بالصندوق، بيير أوليفييه غورينشاس، الذي قال إن الاقتصاد العالمي ما زال يظهر مرونة ملحوظة، مع استمرار النمو وانخفاض التضخم، ولكن مع وجود العديد من التحديات التي تواجهه.

وأشار غورينشاس إلى أن التضخم يتراجع بالفعل، لافتاً إلى أن التقدم في إعادته إلى أهداف البنك المركزي، يبدو أقل تقدماً في الأشهر الأخيرة، مما يجعل الفيدرالي في وضع يسمح له بالبدء في تخفيف أسعار الفائدة، لكنه أوضح أن هذه العملية قد لا تحدث بالسرعة التي توقعتها الأسواق.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض متوسط التضخم الأساسي العالمي إلى 2.8%، بحلول نهاية عام 2024، مقارنة بنسبة 4% في العام الماضي، كما يتوقع أن ينخفض إلى 2.4% في عام 2025.

وأفادت التقارير أن الصندوق رفع أيضاً توقعاته للنمو الاقتصادي الأمريكي في عام 2024، إلى 2.7%، بزيادة تبلغ 0.6 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة في يناير.

ومع ذلك، فقد أظهرت أحدث التوقعات لصندوق النقد الدولي، انخفاضات ملحوظة مع دول أخرى، بما في ذلك منطقة اليورو، حيث تم تخفيض توقعات النمو لعام 2024 إلى 0.8%، مقارنة بنسبة 0.9% في يناير.

وتم أيضاً تخفيض توقعات النمو في بريطانيا لعام 2024 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 0.5%، حيث تكافح البلاد مع ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المرتفع المستمر.

وفي المقابل، فقد أشار الصندوق في تقريره إلى توقعات نمو الاقتصاد الروسي بنسبة 3.2% هذا العام، مقارنة بالتوقعات السابقة التي كانت 2.6%.

ونوهت التقارير أنه بالنسبة للصين، فقد تم ترك الصندوق توقعات النمو دون تغيير، لتصل إلى 4.6% في عام 2024، مقارنة بنسبة 5.2% في عام 2023، مع انخفاض متوقع إضافي إلى 4.1% في عام 2025.

وفيما يتعلق بأداء الدول منخفضة الدخل، فقد حذر صندوق النقد الدولي من ضعف أدائها مقارنة بالدول الأخرى، حيث تم تخفيض توقعات النمو لهذه الدول، وسط تضخم أعلى من المتوقع وتأثير ارتفاع تكاليف الحياة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة