الروبل ينخفض ​​إلى أضعف سعر مقابل الدولار منذ مايو

الحظر النفطي والحد الأقصى للسعر يلقي بثقله على الأصول الروسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 ديسمبر 2022
الروبل ينخفض ​​إلى أضعف سعر مقابل الدولار منذ مايو

تراجع الروبل إلى أضعف مستوياته منذ أوائل مايو الماضي مقابل 70 مقابل الدولار يوم الأربعاء، مما رفع خسائره الشهرية إلى قرابة 14% وسط مخاوف من فرض عقوبات على النفط والغاز الروسيين في السوق.

سعر الروبل

انخفض الروبل بنسبة 2.5% مقابل الدولار عند 70.60، بعد أن وصل إلى 70.7550 في وقت سابق، من اليوم. وفقد 2.4% ليتداول عند 75.22 مقابل اليورو، متجاوزاً عتبة 75 للمرة الأولى منذ أواخر أبريل. وتراجع 2.1% مقابل اليوان إلى 10.10 وهو أدنى مستوى في سبعة أشهر.

وفقد الروبل بالفعل أكثر من 8% هذا الأسبوع مقابل الدولار وحوالي 12% منذ دخول سقف أسعار النفط الروسي حيز التنفيذ. لقد فقدت الآن صدارة العملات الرئيسية الأفضل أداءً في العالم هذا العام مقابل الريال البرازيلي، وفقاً لوكالة رويترز.

تراجع صادرات النفط الروسية

من ناحيتها، قالت راشيل زيمبا، مؤسسة شركة زيمبا إنسايتس الاستثمارية: «إن الروبل كان يلحق بضعف ميزان المدفوعات الروسي»، موضحة أن الأشهر الأخيرة شهدت تراجع في عائدات الصادرات الروسية مع انخفاض حاد في صادرات الغاز، كما أدى الحظر النفطي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي إلى الحد من عائدات النفط.

وأشارت زيمبا إلى أنه في الوقت ذاته انتعشت الواردات، أي أنه بدلاً من فائض ميزان المدفوعات الهائل الذي يقوده الانكماش في الواردات، فإنه يقترب من العجز.

تراجعت صادرات النفط الروسية بنسبة 11% في الفترة من 1 إلى 20 ديسمبر مقارنة بالشهر السابق، بعد أن دخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ، حسبما أفادت صحيفة كومرسانت اليومية يوم الأربعاء نقلاً عن مصادر مطلعة على الوضع.

بينما ارتفع خام برنت، وهو معيار عالمي للصادرات الروسية الرئيسية، 0.9% إلى 80.7 دولار للبرميل.

لهذا؛ من المقرر أن تصدر وزارة المالية الروسية ثلاث سندات OFZ بينما تقترض روسيا بكثافة للمساعدة لتمويل حملتها العسكرية من أجل حربها مع أوكرانيا.

انخفض مؤشر RTS المقوم بالدولار بنسبة 1.7% إلى 951.1 نقطة، مسجلاً في وقت سابق أدنى مستوى له في أكثر من شهرين. بينما ارتفع مؤشر MOEX الروسي القائم على الروبل بنسبة 0.6% عند 2131.8 نقطة، مرتداً من أدنى مستوى في ثمانية أسابيع تقريباً سجله في الجلسة السابقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة