تصاعد الخلافات بين يونيفرسال وتيك توك بشأن أجور الفنانين

تيك توك تزيل أعمال فنانين بعد انتهاء عقدها مع شركة يونيفرسال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2024
تصاعد الخلافات بين يونيفرسال وتيك توك بشأن أجور الفنانين

لا زالت الخلافات الحادة مستمرة بين مجموعة يونيفرسال ميوزيك الأمريكية، ومنصة تيك توك لمشاهدة الفيديوهات، حول الأجور المدفوعة للفنانين.

تيك توك تزيل أعمال فنانين بعد انتهاء عقدها مع شركة يونيفرسال

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد قامت تيك توك بإزالة المزيد من أعمال الفنانين من المنصة، وهو تطور يأتي في أعقاب حذف أغاني المطربة تايلور سويفت وفرقة البيتلز، منذ حوالي شهر.

وأوضحت أن فترة العقد التي كانت تربط بين شركة يو إم جي ومنصة تيك توك، قد انتهت في 31 يناير الماضي، دون تمكنهما من التوصل إلى اتفاق جديد، وهو ما أدى إلى إزالة كل الأغاني التي تم تسجيلها بموجب ترخيص يونيفرسال ميوزيك، من مكتبة الموسيقى في تيك توك.

وشملت قائمة الأعمال التي تمت إزالتها من تيك توك، أغاني لفنانين بارزين، مثل تايلور سويفت والبيتلز وذي ويكند وهاري ستايلز، وغيرهم، وهو ما ما أثار ردود فعل متباينة في أوساط المستخدمين ومحبي الموسيقى.

وقالت تيك توك في بيان أصدرته مؤخراً، إنها تلبي طلب شركة يونيفرسال، بإزالة كافة الأغاني التي تمت كتابتها أو مشاركة كتابتها من قبل مؤلفين مرتبطين بعقد مع يونيفرسال ميوزيك بابليشينغ غروب، استناداً إلى المعلومات التي تم تزويدها بها.

فيما أفادت شركة يونيفرسال في رسالة أرسلتها إلى الفنانين قبل أيام قليلة، أن تيك توك لم توافق على الاعتراف بالقيمة العادلة لأغانيهم، وهو ما يشير إلى الخلاف الحاد بين الطرفين بشأن قضية التعويض المالي للفنانين.

جدير بالذكر أن المفاوضات كانت جارية بين الطرفين، حتى قبل شهر تقريباً، وتركزت على مسائل تتعلق بتعويض الفنانين ومؤلفي الأغاني، وأمان البيانات عبر الإنترنت للمستخدمين، بالإضافة إلى حماية الفنانين من الآثار السلبية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ونوهت التقارير إلى أن هذا الصراع يأتي في سياق النقاشات الدائرة، حول حقوق النشر في صناعة الموسيقى، كما أنه يبرز أهمية التوصل إلى اتفاقات متوازنة وعادلة بين جميع الأطراف المعنية، من أجل ضمان استمرارية المشهد الموسيقي العالمي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة