• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مصطفى محمد ملائكة

    • اسم الشهرة

      مصطفى ملائكة

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 مايو 1986 (العمر 37 سنة)
      المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.84

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

من 2004 حتى الآن لا يزال حارس المرمى السعودي مصطفى ملائكة يقدم أداءً مميزًا في حراسة المرمى، وعلى الرغم من أنه بلغ 36 عامًا، ومع ذلك تتسابق عليه الأندية السعودية لضمه في صفوفها، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة مصطفى ملائكة ونشأته

مصطفى محمد ملائكة هو حارس مرمى سعودي يلعب حاليًا مع نادي الفتح السعودي، ولعب مع المنتخب، ولد في 21 مايو عام 1986 في المدينة المنورة، وبدأ مسيرته الكروية في عام 2004.

اكتشف مصطفى موهبته الكروية في عمر مبكرة، والتحق بنادي الأنصار في المدينة المنورة، وتدرج في كل فئاته السنية حتى لعب مع الفريق الأول، ولعب كذلك لصالح عدة أندية منها اتحاد جدة، وآخرها نادي الفتح.

على الرغم من شهرته ونجاحه كلاعب كرة قدم، ولكنه يتحفظ عن الحديث عن حياته الشخصية في وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي.

مشواره الكروي

بدأ مصطفى ملائكة مشواره الكروي مع نادي الأنصار في المدينة المنورة، حيث تدرج في كل الفئات السنية، ولعب لصالح الفريق الأول لأول مرة في عام 2004، وظل مع النادي لموسمين قدم فيهما أداءً مميزًا، وشارك في أكثر من 25 مباراة في كل المسابقات.

باع نادي الأنصار ملائكة للاتحاد بدءًا من موسم 2006 لواقع 4.5 مليون ريال لإدارة النادي، ومليون وصف للحارس.

وبدأت المفاوضات باتصال هاتفي من منصور البلوي، وعبر ملائكة عن فرحته الكبيرة باللعب للاتحاد، حيث أكد على أن الانتقال إلى نادي كبير سيمنحه مزيدًا من الشهر والنجومية، وفرص أكبر لتمثيل المنتخب.

ظل ملائكة مع الاتحاد حتى عام 2011، ثم انتقل إلى نادي هجر السعودي لمدة موسم واحد، وقدم أداءً مميزًا في صفوف النادي، حيث أسهم في موسمه الأول في بقاء الفريق ضمن أندية زين للموسم التالي على التوالي.

تم التجديد مع ملائكة في أبريل عام 2012 لمدة موسمين، وأبدى ملائكة سعادته بالتجديد مع الهجر، مشيرًا إلى أن الراحة التي وجدها في النادي شجعته على التجديد، كما سهلت المفاوضات مع إدارة النادي.

وفي الفترة التي قضاها مع الهجر ظهرت عدة شائعات حول انتقال إلى نادي الاتفاق نادي مدينة الدمام بنظام الإعارة، ولكن نفى مدير الكرة بالنادي حمد العريفي هذه الأقاويل، وأعرب عن دهشته مشيرًا إلى أن ملائكة وقع عقدًا احترافيًا مع النادي لمدة موسمين، فكيف يوقع مع الاتفاق؟

بعد مسيرة كروية مميزة مع الهجرة من 2012 إلى 2016 وأكثر من 100 مباراة، وإسهامات كثيرة بإنقاذ النادي من الهبوط، انتقل ملائكة إلى نادي الفيصلي في مدينة الرياض، حيث وقعت إدارة النادي عقدًا احترافيًا مع مصطفى ملائكة لمدة ثلاث سنوات.

انضم ملائكة لصفوف الفريق الأول بداية من المعسكر الخارجي، وعبر عن سعادته بتمثيل الفيصلي، متمينًا بأن يحصل على رضى محبي العنابي، ويحقق تطلعات إدارة النادي والجهاز الفني والإداري.

في الفترة التي قضاها في الفيصلي رغبت عدة أندية التعاقد مع ملائكة، ومنها إدارة نادي الاتحاد السعودي، حيث فاوضت الفيصلي لكسب خدمات حارس المرمى، ولكن باءت هذه المفاوضات بالفشل بسبب قيمة الصفقة، حيث طلب الفيصلي من إدارة العميد 8 ملايين ريال لانتقال الحارس، الأمر الذي أوقف المفاوضات.

وسبب تسابق الأندية عليه هو إظهاره مستوى لعب مميز خلال منافسات الدوري السعودي، وساعد مع زملائه في تقديم عروض جيدة خلال الدوري السعودي للمحترفين.

وصل ملائكة مع الفيصلي مرتين إلى نهائي كأس الملك، وتوج باللقب مرة واحدة، وذلك خلال 6 مواسم ناجحة مع النادي.

انتقاله إلى نادي الفتح

لعب ملائكة مع الفيصلي 128 مباراة قدم فيها أداءً مميزًا ثم شد رحاله إلى نادي الفتح في يوليو 2022 بعد مسيرة رائعة مع الفيصلي استمرت 6 سنوات.

وقع ملائكة مع الفتح خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية لمدة موسمين، وذكرت مصادر صحفية أنه درس كافة العروض المقدمة إليه من عدة أندية، واستقر على التوقيع مع الفتح في النهاية وهي تجربة احترافية جدية للحارس بعد التشاور مع وكيله عبد الله مجرشي.

وجاء قرار ملائكة بمغادرة الفيصلي بعد هبوط النادي إلى دوري الدرجة الأولى بموسم 2022- 2023 بعد أن احتل المركز الرابع عشر في ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين موسم 2021- 2022 برصيد 33 نقطة من 30 مباراة.

وخسر الفيصلي أمام الهلال بهدف مقابل هدفين في مباراة الجولة الثلاثين والأخير من مسابقة كأس الأمير محمد بن سلما للمحترفين التي أقيمت على ملعب الملعب فهد الدولي في الرياض.

بعد أن وقع ملائكة مع الفتح ظهرت الكثير من التكهنات حول مصير اللاعب، حيث كشفت صحيفة عكاظ أن البرتغالي نونو سانتو مدرب الاتحاد السعودي طلب من إدارة النادي التعاقد مع ملائكة.

وبالفعل قدمت إدارة الاتحاد عرضًا ماديًا جيدًا لشراء عقده من الفتح الذي وقع له رسيمًا في صفقة انتقال حر، وأشارت الصحيفة إلى أن ملائكة سهل المفاوضات بين الطرفين وأبدى رغبته للعب في صفوف الاتحاد وختام مشواره مع العميد.

سيتم الاتفاق في الفترة القادمة على التفاصيل المالية، حيث يهدف النادي إلى الرجوع إلى مستواه من جديدة بعد تراجع مستواه في المسوم الماضي، حيث فقد لقب دوري المحترفين السعودي لصالح الهلال، وخسر نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين أمام الفيحاء.

مشواره مع المنتخب

لعب مصطفى ملائكة مع المنتخب 4 مبارايات فقط، شارك في 3 مباريات منها كأساسي، ومباراة واحدة لعب فيها كبديل، حيث شارك في مبارتين في بطولة سوبر كلاسيكو عام 2018، ومباريتين وديتين.

لم يكن لملائكة حضور مميز أو ملفت مع المنتخب، على الرغم من تألقه مع الأندية ومساعدة كل ناد لعب فيه في تحقيق بطولات قوية.

المردود الفني الذي تقدمه داخل الملعب هو دائماً رصيدك المتبقي لك.

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي للمحترفين

  • كأس خادم الحرمين الشريفين

  • كأس ولي العهد السعودي

  • كأس الملك

معلومات أخرى

  • سجل هدفًا في مرمى الفتح عام 2020 في الدقائق الأخيرة من زمن المباراة من لعبة عادية وبضربة رأسية ليصبح أول حارس مرمى في السعودية يقوم بذلك

جميع أخبار