• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعيد صالح إبراهيم رضوان

    • اسم الشهرة

      سعيد الصالح

    • اللقب

      سعيد الصالح

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 أغسطس 1947 (العمر 76 سنة)
      محافظة الشرقية - مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1973 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

سعيد الصالح واحد من أبرز نجوم الأدوار الثانوية في الدراما المصرية والسينما، يمتلك موهبة كبيرة أهلته للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وشارك كبار النجوم في بداياته في تأسيس فرق مسرحية من أجل إظهار موهبتهم الفنية.

ورغم ذلك عان من حصر المخرجين له في أدوار الأب الطيب أو الزوج المقهور، إلا أنه يظل من الوجوه المحببة والمشهود بموهبتها حتى وإن كان اسمه لا يحفظه الكثيرين، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة سعيد الصالح وحياته

ولد سعيد صالح إبراهيم رضوان، في محافظة الشرقية، يوم 2 أغسطس عام 1947، اضطر لتغيير اسمه من سعيد صالح إلى الصالح بإضافة الألف واللام بسبب تشابه الاسم مع النجم الكبير سعيد صالح.

كان "الصالح" يعشق التمثيل منذ صغره، والتحق بفريق التمثيل في المسرح المدرسي، وهو في المرحلة الثانوية بدأ يؤسس مع أصدقاءه فرقة مسرحية.

وبعد انتهاء المرحلة الثانوية لاحق "الصالح" شغفه، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على البكالوريوس في عام 1974، كان "الصالح" يحلم بتقديم العروض المسرحية على خشبة المسرح القومي، فبدأ في المشاركة في تأسيس مجموعة من الفرق المسرحية لتقديم العروض.

ومن أشهر الفرق التي شارك في تأسيسها، هما فرقة القهوة وفرقة مسرح الـ 100 جيب، وشاركه في تأسيس تلك الفرق، مجموعة من كبار النجوم مثل الفنان الراحل سعد أردش، النجم محمود ياسين، الفنان الراحل أحمد عبد الحليم، والنجم محيي إسماعيل.

وبدأ "الصالح" في تقديم العروض المسرحية وتألق على المسرح، وانتقل من المسرح إلى شاشة السينما والتلفزيون، ورغم موهبته الكبيرة إلا أنه عان من حصر المخرجين له في أدوار الطيب.

وعند سؤال النجم سعيد الصالح عن حصره قال إن الأمر ليس بيده، وأن هذا ما يتم عرضه عليه، موضحا أنه يشعر بحالة رضا. وشارك "الصالح" في مسيرة فنية وصلت لـ 147 عمل حتى الآن في التلفزيون، السينما، والمسرح، ومن أبرز الأدوار التي قدمها هي دوره في مسلسل زلزال مع النجم محمد رمضان، ومسلسل هبة رجل الغراب بكل أجزاؤه.

مسيرته الفنية

بعد ظهور محدود في مجموعة من السهرات التلفزيونية والمشاركات في المسرح، تعتبر مسيرة سعيد الصالح الفنية بدأت في عام 1973 من خلال المشاركة في مسلسل المفسدون في الأرض.

في عام 1974 شارك في مسرحية العمر لحظة، وفي فيم وجها لوجه في عام 1976، في عام 1980 شارك في مسلسل الفندق، وفي نفس العام شارك في مسرحية 8 في الهواء.

في عام 1982 شارك في مسلسل وتاه الطريق، وفي نفس العام شارك في مسلسل غدا يوم آخر، مسلسل أيوب البحر، ومسرحيات المهاجر، وطبيب رغم أنفه، واختاره المخرج العالمي يوسف شاهين للمشاركة في فيلم حدوتة مصرية مع النجوم يسرا ونور الشريف، كما شارك في فيلم المعتوه.

في عام 1983 شارك في مسلسل الامتحان، وفي عام 1984 شارك في مسلسل من قصص القران الكريم، وفيلم صديقي الوفي، في عام 1985 شارك في فيلم لست مجرما، ومسرحية بداية ونهاية.

وفي نفس العام شارك في فيلم أيام التحدي، فيلم الزمار، وفيلم الجوهرة، وفي عام 1986 شارك في فيلم وعد ومكتوب، وفيلم ابن تحية عزوز، وشارك عام 1987 في مسلسل سنبل بعد المليون، وفيلم راجل بسبع أرواح، وفيلم الملائكة لا تسكن الأرض، ومسلسل المباراة.

وفي عام 1988 شارك "الصالح" في مسلسل بخيل مع مرتبة الشرف، ومسرحية اليوم المفقود، ومسرحية البهلوان، وفي عام 1989 قدم "الصالح" فيلم قاتل مغاوري، مسلسل سنوات الصبر، مسرحية جاسوس في قصر السلطان، وفيلم أيام الغضب.

في التسعينات تألق سعيد الصالح في مجموعة من الأعمال، فشارك في فيلم كباب ولكن، فيلم الراقصة والسياسي، فيلم أحلام المعلمة طماطم، وفيلم سمع هس.

كما تألق في نفس الفترة في فيلم اللعب مع الكبار مع الزعيم عادل إمام، فيلم احذروا هذه المرأة، والجزء الرابع من مسلسل ليالي الحلمية، كما شارك في فيلم الحب في الثلاجة، فيلم اللعب مع الأشرار وفيلم الشرسة.

وقدم في نفس المرحلة فيلم ميت فل، فيلم قدارة، فيلم زيارة السيد الرئيس، ومسلسلات ألف ليلة وليلة: علي بابا والأربعين حرامي، زقاق السنجقدار، ومسلسل رابعة تعود.

ومن أشهر أعماله في التسعينات، مسلسل خالتي صفية والدير، مسرحية كوبري الناموس، مسلسل زيزينيا، مسلسل حلم الجنوبي، وأفلام، تفاحة، القبطان، جنة الشياطين، وفيلم اختفاء جعفر المصري.

وفي نفس المرحلة شارك في مسرحية يا مسافر لوحدك، فيلم ست الستات، ومسلسل أسرار خاصة، مسلسل جسر الخطر، ومسلسلات، الساحرة، البرج اللي فاضل، والاعصار.

أشهر أعمال سعيد الصالح

في الألفية الجديدة شارك سعيد الصالح في عدد كبير من الأعمال الشهيرة والتي كان له فيها بصمة خاصة، ومن أشهرها، مسلسل نجيب زاهي زركش مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل بحر، وتألق في دور "محرم" في مسلسل زلزال مع النجوم محمد رمضان وحلا شيحة.

كما تألق في الأجزاء الأربعة من مسلسل هبة رجل الغراب في دور "عبدالعزيز" والد هبة سواء مع النجمة إيمي سمير غانم أو النجمة ناهد السباعي، كما قدم واحد من أشهر أدواره في مسلسل سجن النسا.

وتألق "الصالح" في مسلسل الجماعة في جزأيه الأول والثاني، مسلسلات الصقر شاهين، الركين، سيدنا السيد، الريان مع النجم خالد صالح، شمس الأنصاري مع النجم مجمد سعد، ومسلسل طيري يا طيارة مع مصطفى فهمي.

كما شارك في أفلام الرجل الغامض بسلامته مع النجم هاني رمزي، فيلم الوتر مع النجمة غادة عادل، فيلم عصافير النيل، خلطة فوزية، وفيلم الفرح.

ومن أشهر المسلسلات التي قدمها في الألفية الجديدة، نعم ومازالت آنسة، الخيول تنام واقفة، العمدة هانم، حكايات وبنعيشها: مجنون ليلى، مسلسل وكالة عطية، سلطان الغرام، ومسلسل المصراوية.

وتألق في فيلم الجزيرة مع النجوم أحمد السقا، خالد الصاوي، هند صبري، وفيلم البلياتشو مع النجم الراحل هيثم أحمد زكي، وفيلم الماجيك، وفيلم عمارة يعقوبيان مع الزعيم عادل إمام.

أهم الأعمال

  • مسلسل هبة رجل الغراب.

  • مسلسل زلزال.

  • فيلم الجزيرة.

  • فيم عمارة يعقوبيان

جميع أخبار